تقرير عن الرياضة والوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢٤ مارس ٢٠١٦
تقرير عن الرياضة والوزن

زيادة الوزن

يعاني العديد من الناس من مشاكل متعلقة بالوزن، وعادةً ما تكون هذه المشاكل بسبب زيادة الوزن ومحاولة إنقاصه إلى الحد الطبيعي، ويلجأ هؤلاء الأشخاص إلى التمارين الرياضية من أجل تخفيف الوزن، ولكن عادةً ما يفشل هؤلاء الأشخاص أيضاً، إذ إنّهم يتجاهلون العديد من الأمور الأخرى، فالتمارين الرياضية وحدها لا تكفي من أجل إنقاص الوزن أو حتى زيادته، بل إنّها تعتبر عاملاً مساعداً إلى حدٍ كبيرٍ في هذه العملية ولكنّها لا تعتبر العامل الأول.


الرياضة وإنقاص الوزن

لا شكّ أنّ للرياضة العديد من الفوائد المختلفة كتقوية العضلات وتحسين اللياقة، وإنقاص الوزن، ولكن الرياضة لا تكفي وحدها للحصول على الوزن المثالي وإنما يجب أن تكون كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسدك أكثر من تلك التي تتناولها.


هناك حلّان لإنقاص الوزن وهما أن تقوم بحرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق التمارين الرياضية أو أن تقلل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، ويعتبر الحلّ الثاني أسهل بكثيرٍ من الأول، ولكن يبقى الحلّ الأفضل دوماً في دمجهما مع بعضهما البعض بممارسة الرياضة واتباع النظام الغذائي الصحيح.


إنّ إنقاص الوزن يبدأ في العادة من التغذية السليمة، فعلى من يريد إنقاص وزنه يتناول الكمية التي تكفيه فقط من الطعام خلال اليوم، بالإضافة إلى الانتباه إلى اختيار الطعام الصحي دوماً والتوقف أو التخفيف إلى حدٍّ كبيرٍ من تناول الأطعمة المصنعة والسريعة والتي تعتبر مرتفعةً في السعرات الحرارية من دون أيّة فائدةٍ تذكر، والتأكد من إدخال جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وكميةٍ كافيةٍ من السوائل في النظام الغذائي.


الرياضة من أجل المحافظة على الوزن

يستطيع الناس في العادة إنقاص الوزن دون الحاجة للرياضة، إلّا أنّه ومن أجل المحافظة على الوزن فإنّ الحاجة للرياضة تزداد بشكلٍ كبيرٍ جداً، فعند الانتهاء من إنقاص الوزن يترك الناس في العادة النظام الغذائي السليم الذي كانوا يتبعونه من أجل إنقاص الوزن، ويعودون لتناول الطعام بشراهةٍ أكبر، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن مرةً أخرى وبكمياتٍ أكبر من السابق في العادة.


لكنّ عند ممارسة الرياضة فإنّك تعمل على حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم والحفاظ على الوزن، كما أنّ العضلات التي يتمّ بناؤها عن طريق الرياضة تساعد بشكلٍ كبيرٍ أيضاً في إنقاص الوزن وزيادة عملية الأيض، وقد بينت الإحصائيات والدراسات أن الناس الذين لا يقومون بممارسة الرياضة أو لا يتحركون كثيراً ويقومون بمجهودٍ بدنيٍّ خلال النهار يكونون أكثر ميلاً إلى زيادة الوزن.


الرياضة من أجل زيادة الوزن

يجد بعض الأشخاص صعوبةً كبيرةً في زيادة وزنهم من أولئك الذين يحاولون إنقاصه، ولكن وفي الواقع تعتبر الآلية لزيادة الوزن كآلية إنقاص الوزن مع عكس المفاهيم، إذ إنّه وبدلاً من تناول كميةٍ أقل من الطعام فعليك تناول كميةٍ أكثر، وعليك اختيار هذه الأطعمة أيضاً بعناية بحيث يبقى الطعام هو العامل الأساسي في زيادة الوزن.


أمّا الرياضة فتعتبر أيضاً مهمةً في زيادة الوزن، لذا فعليك القيام بالتمارين التي تقوي العضلات، حيث تعتبر العضلات أكثف من الدهون وبالتالي فإنّ كتلة العضلات في السنتمتر الواحد على سبيل المثال تعتبر أكبر من كتلة الدهون، وبالتالي سيزداد الوزن مع عدم الحاجة للدخول في المشاكل التي يسببها تراكم الدهون. عليك أن تتمرن باستخدام الأوزان الثقيلة بالنسبة لك وأن تزيد فيها تدريجياً مع الانتباه لتناول كميةٍ كبيرةٍ من البروتينات من أجل التأكد من زيادة الكتلة العضلية لديك.