تقرير عن حقوق الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٨
تقرير عن حقوق الإنسان

تعريف حقوق الإنسان

يُشير مفهوم حقوق الإنسان إلى تلك الحقوق التي يحظى بها الإنسان باعتبار أنّ له حقوقاً حاضرة حتّى لو تمّ إنكارها؛ كما تُعدّ الضامن القانونيّ المُقرّ وطنيّاً ودوليّاً لكرامة الإنسان وعيشه الكريم، الأمر الذي يجعل منها حصيلةً تراكميّةً آخذةً بالتقدّم والازدياد مع التطوّر السياسيّ والاجتماعيّ للإنسان.[١]


أنواع حقوق الإنسان

تنفرد حقوق الإنسان بميّزة خاصة من حيث تنوّعها، إذ هناك العديد من الأنواع وِفقاً لموضوعها، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الحقوق المدنيّة: وهي الحقوق المُتعلّقة باعتبار الفرد جزءاً لا يتجزّأ من المنظومة المجتمعيّة في الدولة، وتشمل الحق في الحياة، والحق في السلامة الذي يكفل للإنسان عدم تعرّضه لأعمال العنف والتعذيب، بالإضافة إلى الحق في المساواة، والحق في التنقّل المشروط بالأمن العام، والحق في حرمة المسكن والمراسلات المُجسّدة لاحترام الخصوصيّة وعدم انتهاكها.
  • الحقوق السياسيّة: تُسنّ هذه الحقوق وِفق القانون العام في الدولة، وتضمّ الحق في تشكيل النقابات، والحق في التجمّع السلميّ والتعبير عن الرأي بأيّ شكل مُقرّ قانونيّاً، بالإضافة إلى حق الإنسان في الحصول على الجنسيّة.
  • الحقوق الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والثقافيّة: يستوجب تأدية هذه الحقوق بعض التدخّلات التنمويّة من الدولة، وتختلف عن الحقوق المدنيّة والسياسيّة بكونها غير مُطلقة؛ إذ تتفاوت من دولة إلى أخرى، ومن أبرزها: الحق في العمل، والحق في الضمان الاجتماعي، والحق في التعليم.


الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

أصدرت الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان في العاشر من كانون الأول عام 1948م، حيث طالبت من جميع الدول الأعضاء أن يتمّ شرحه ونشره على أوسع نطاق، كما أكدّ الإعلان على ضرورة التزام هذه الدول بما جاء في بنوده حفاظاً على الكرامة الإنسانيّة، كما أُدرج في الإعلان ثلاثين بنداً، شدّدت على قيم العدل والمساواة بين البشر، وحرّمت استعبادهم وتعذيبهم تحت أيّ مسمّى كان.[٣]


المراجع

  1. بوجلال صلاح الدين (2014)، "محاضرات في قانون حقوق الإنسان "، صفحة 3 و4، www.dspace.univ-setif2.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-18. بتصرّف.
  2. "التعروف بحقــــــوق الإنسان"، صفحات 8-13 www.business.uokerbala.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-16. بتصرّف.
  3. "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "، صفحة 1 و2، www.oic-iphrc.org، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-17. بتصرّف.