تمارين البطن للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
تمارين البطن للحامل

الرياضة للحوامل

يعتبر الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها السيدات، ليس فقط على الصعيد الجسماني فحسب، بل تمتد أيضاً لتشمل الحالة النفسيّة والمزاجيّة، وذلك بسبب زيادة إفراز بعض الهرمونات من الغدة الدرقيّة، لذلك ينصح الأطباء والخبراء بممارسة التمارين الرياضيّة خلال هذه الفترة؛ وذلك لأنّها تساعد على تقوية العضلات، والوقاية من اكتساب الوزن الزائد خلال هذه المرحلة، والحد من المشاعر السلبيّة التي تشمل الاكتئاب والتوتر وغيرها، وعادة ما تركز الحامل على تمارين البطن لشده وحمايته من الترهلات.


تمارين البطن للحامل

ينصح خلال الحمل بالابتعاد عن تمارين المعدة والبطن، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأنّها من الممكن أن تتسبب في إجهاض الجنين، لذلك تستطيع الأم استبدالها بتمارين أخف، وتحافظ على قوة وليونة عضلات المعدة مثل البيلاتيس، وهي عبارة عن حركات بسيطة تشمل الحوض والمعدة، كما أنّها تساعد السيدة الحامل على تحقيق التوازن بين الحركة والتنفس، وتقليل الضغط على العضلات التي تضعف مع الحمل، إذ إنّها تخفف الضغط عليها، وتبعث على الراحة والاسترخاء، ويجب الإشارة إلى أنّه ينصح بالاستمرار بممارسة هذه الرياضة حتى بعد الولادة.


أفضل التمارين للحامل

تمرين المشي

هو من أهم وأسهل التمارين الرياضيّة للحامل، ويزيد اللياقة البدنيّة، ويحسن عمل القلب، ولا يؤثر في العظام والمفاصل بشكل سلبي، ومن الممكن ممارسة هذا التمرين بشكل يومي.


الركض أو الهرولة

يُنصح بممارسة هذا التمرين يومياً لمدة ربع ساعة على الأقل، حيث ينظم ضربات القلب ويقويها، مع الإشارة إلى أنّه في حالة عدم ممارسة هذا التمرين قبل الحمل يجب الابتعاد عنه.


السباحة

تساهم السباحة في تقوية عضلات الأطراف العلويّة والسفليّة، والحفاظ على صحة الرئتين والقلب، وبالتالي شعور السيدة بالراحة والخفة خلال أشهر الحمل بالرغم من كبر حجم البطن، كما يشار إلى أنّ السباحة تقلّل انتفاخ القدمين، وتخفّف الضغط على المفاصل.


تمارين اليوغا

تحافظ تمارين اليوغا على ليونة ومرونة العضلات، مع الحرص على الالتحاق بصفوف خاصة، وعدم ممارسة هذه التمارين في المنزل لعدم أذيّة المفاصل أو التأثير في الحمل سلبياً.


رفع الأثقال

يجب أن تكون خفيفة لا تتعدى الكيلوغرام، حيث إنّها تساعد على تقوية عضلات اليدين، لكن يجب الانتباه إلى عدم الضغط على النفس أو ممارسة هذا التمرين لفترة طويلة، كما يجب تخفيف الأوزان مع التقدم في الحمل.


الآيروبكس

تعتبر الآيروبكس من التمارين الآمنة والسهلة، ولا تؤثر في صحة الأم خلال فترة الحمل، كما أنّها وسيلة رائعة لتكوين العلاقات الاجتماعيّة عند الاشتراك في صفوف خاصة.


الرقص

يعدّ الرقص من النشاطات الممتعة التي من الممكن ممارستها في كافة الأوقات، والتي تكون بالتحرك على وقع الموسيقى والأغاني، لكن يجب على السيدة الحامل أن تحرص على الابتعاد عن الحركات العنيفة التي تتضمن القفز والانحناءات المفاجئة.