تمارين الشهر التاسع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
تمارين الشهر التاسع

يتغيّر الجسد بشكلٍ كبير وتُصبحُ الحركة أصعب خلال فترة الحمل من الشهر الأوّل إلى الشهر التاسع، ولكن المرأة تحتاجُ للقيام ببعض التمارين الرياضيّة أو النشاط الحركي وبالأخص في الشهر التاسع لتحصُلَ على ولادةٍ أسهل بقدر الإمكان، فكُلّما زادت المرأة من حركتها كُلّما كانَ بمقدورها تخطّي الولادة بدون ألم وبدون أخذ مُسكّناتها القويّة.


تمارين الشهر التاسع من الحمل

هنالِكَ تمارينٌ خاصّة بالشهر التاسع من الحمل وطُرقٌ مُعيّنة لمُمارستها حتّى تحصُل المرأة على أفضل النتائج وأكثرها فاعليّة، وفيما يلي سنقومُ بتقديم بعض منها كما يلي:


رياضة المشي

تتميز هذه الرياضة بفوائد عديدة للجسد، حتّى وإن لم تقُم المرأة بمُمارسة الرياضة في حياتها تستطيع القيام بنُزهة بسيطة وسريعة حول الحي الذّي تعيشُ فيه كبداية رائعة وسهلة للحركة. وبهذهِ الطريقة سوف تحصل على تمارين للقلب والأوعية الدموية دونَ تأثيرٍ كبير جداً على الركبتين و الكاحلين، وبالإمكان القيام بذلِك بأي وقت وأي مكان تقريباً طوال فترة الشهر التاسع من الحمل.


كُلّما يكبرُ البطن ويبرُز يُصبح حس التوازن والتنسيق لدى المرأة أقل، لذلِكَ عليها مُحاولة السير على الأسطح الملساء، والاحتراس من الحفر وغيرها من العوائق، وضرورة ارتداء الأحذية الرياضيّة المُريحة والداعمة، وقد تُصبح القدم أكبر من حجمها في الشهر التاسع من الحمل، لذلِكَ إن بدأت المرأة بالشعور بضيق الحذاء عليها القيام بشراء حذاء آخر وبحجمٍ أكبر.


السباحة

تعد هذه الرياضة مثالية خلال فترة الحمل كُلّها، فليسَ هُنالِكَ أية فُرصة للسقوط على البطن أو إيذاء الجنين أثناء مُمارستها، ومُمارسة الرياضة في الماء تمنح المرأة قُدرة أفضل على الحركة دون التعرُض لضغوطاتٍ كبيرة على المفاصل، فمُعظم الحوامل يُفسرنَ شعورهن أثناء السباحة خلال فترة الحمل على أنّهُ يكونُ بدون أية أعباء أو ثقل، فتشعُر المرأة الحامل بأنّها خفيفة الوزن.


كما أن اختيار وضعيّة سباحة مُريحة لا تؤدّي لآلامٍ في العُنق والكتفين، وعضلات الظهر، وتُعتبرُ وضعيّة السباحة على الصدر من أفضل الوضعيّات لأنّ المرأة غير مُضطرة لتدوير جذعها أو بطنها أثناء القيام بها.


يجب الحذر عندَ دخول الماء تجنُّب الغوص أو القفز؛ لأنَّ ذلِكَ قد يُشكّلُ ضغطاً كبيراً على البطن. ويجب تجنُّب درجات الحرارة المُرتفعة، بالابتعاد عن الحمامات الدافئة جداً، وغرف البخار، وأحواض المياه الساخنة، والساونا.


اليوغا

دروس اليوغا قبل الولادة تُبقي المفاصل رشيقة وتساعد بالحفاظ على المرونة، بالإضافة إلى أنّها تقوي نظام العضلات الخاص بالمرأة، وتُحفز الدورة الدموية، وتُساعد على الاسترخاء، وبالتالي القُدرة على التزام الهدوء والتحكُم بشكلٍ أكبر أثناء المخاض.


يجب على المرأة تجنُّب القيام بحركات اليوغا الصعبة في الشهر التاسع من الحمل، والتّي تتطلّب الكثير من التوازن، والتركيز على الحركات الاسترخائيّة والمُريحة، وذلك لتجنُّب السقوط على البطن وإيذاء الجنين لا قدّرَ الله.