تمارين رياضية لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين رياضية لإنقاص الوزن

الرياضة

الرياضة شيء مهمّ وأساسيّ للجسم، فهي ضروريّة لمن يريد المحافظة على صحّته ورشاقته وغيرها من هذه الأمور، لكن ليس من الضروري أن تذهب إلى نادٍ رياضي، فالبعض لا يستطيع الذهاب إليه لأسباب عدّة منها: عدم توفر المل الكافي، أو قلّة وقت الفراغ عند الشخص للذهاب إليه وغيرها من أسباب، لذلك بإمكان أي شخص أن يمارس التمارين في المنزل وتناول طعام صحيّ للاستفادة من التمارين. بعض الأطعمة تكون غير ملائمة للجسم، مثل الدهون، الزيوت وغيرها من الأطعمة عديمة الفائدة، لذلك ينصح بالتقليل منها والأفضل الابتعاد عنها، أمّا الأطعمة التي ينصح بتناولها لفوائدها فهي: الفواكه، والخضار، والمأكولات المشوية وغيرها من الأطعمة ذات الفائدة للجسم. حين تتناول وجبتك يجب عليك أخذ قسط كافٍ من الراحة أي فترة تتراوح بين نصف ساعة لساعة، وبعدها تستطيع أن تقوم بتمارينك الخاصّة وهذا كلّه حتّى لا تسبّب تعب وإرهاق لجسمك.[١]


تمارين رياضية لإنقاص الوزن

هناك تمارين سريعة وسهلة، ولها مفعول سحري على الجسم، فكلّ تمرين يجب ألّا تقلّ مدّته عن دقيقة واحدة ولا تزيد عن ذلك، وبعض التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن هي:[٢]

  • تمرين نزول السلالم: صعود السلّم خطوة بخطوة يوَلّد طاقة في الجسم، ولهذه الطاقة فوائد عديدة منها: حرق السعرات الحرارية، وزيادة معدل ضربات القلب وغيرها من فوائد، فيجب أخذ (20) خطوة صعوداً ونزولاً وبعدها أخذ راحة كافية، ثمّ تكرار العملية لمرتين أو أكثر.
  • المشي: يعتبر المشي السريع أفضل من المشي البطيء، ومع ذلك فكلاهما مفيدان للجسم، فالمشي لمدّة نصف ساعة يؤدّي إلى حرق 180 سعرة حرارية في الجسم.
  • السباحة: فهي تمرين ممتع لكثير من الناس، كما تساعد على تحريك الجسم كلهّ، فالقيام بها لمدّة نصف ساعة يومياً تجعل الجسم يفقد 400 سعرة حرارية.
  • القفز على الحبل: تمرين من أكثر التمارين شعبية بين الناس، فالقيام ب20 قفزة به يؤدي إلى حصول الجسم على نتائج أفضل.
  • ركوب الدراجات الهوائية: أفضل مكان للقيام بها هو الهواء الطلق ومع ذلك يمكن أن تمارس داخل المنزل وفي كلتا الحالتين تؤدّي إلى إنقاص الوزن، فهي تساعد على فقدان ما بين 250 إلى 500 سعرة حرارية في مدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • التزلج: رياضة ممتعة للناس وهي العبور فوق الثلج، وميّزاتها مشابهة لميّزات رياضة السباحة.


نصائح مهمة عند ممارسة الرياضة

لا شكّ أنّ هنالك الكثير من التمارين تجعل الجسم نشيط وصحيّ، وذلك بعد ممارستها بالشكل الصحيح حتّى لا نرهق جسمنا، وبذلك نحافظ على أجسمنا رشيقة، نحيفة وصحية، إذ إنّ ممارسة التمارين الرياضية تقلل من خطر أمراض تصلب الشرايين، وتساعد في إكساب أجسامنا مناعة اضافية على المدى المنظور، وعلى المدى البعيد أيضاً.[٣]


المراجع

  1. Arlene Semeco (10-2-2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. Richard Weil (20-5-2015), "Swimming"، MedicineNet.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. Annabelle Robertson, "9 Common Gym Mistakes"، www.webmd.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.