تمارين كرة السلة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٨ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠
تمارين كرة السلة

تمارين الإحماء في كرة السلة

تتطلب لعبة كرة السلة قيام اللاعب بجهدٍ بدني يتضمن العديد من الحركات المُختلفة، والتي قد تُشكل ضغطاً على بعضٍ من أجزاء الجسم؛ كالكاحلين، والركبتين، والأفخاذ، لذا فإنه يتوجب على لاعب كرة السلة القيام ببعض تمارين الإحماء المُختلفة قبل مُمارسة اللعبة لتجنُب التعرُض للإصابات محتملة الحدوث؛[١] حيث تعمل تمارين الإحماء على زيادة مرونة جسم اللاعب وتجنِبه الأوجاع التي قد تُصيب عضلاته وذلك لأن التمارين تزيد من تدفُق الدم إلى هذه العضلات، وتعمل على تحسين حركة مفاصل الجسم المُختلفة.[٢]


تمارين العضلات في كرة السلة

تُعتبر القوة العضلية من الأمور الأساسية التي يجب أن يمتلكها لاعب كرة السلة ليكون لاعباً جيداً، ويحسن تدريب عضلات الجسم من أداء اللاعب في ملعب كرة السلة، كما تمنحه التمارين المختلفة القوة والسرعة بالإضافة إلى زيادة قدرته على التحمُل لبذل مجهودٍ بدني أكبر أثناء المباريات، كما أنها تقلل من فرص إصابة اللاعبين، وتؤدي إلى تقوية العديد من عضلات الجسم المُختلفة كعضلات الأربطة، والأوتار، وعضلات الساقين، والذراعين، والأصابع، والكتفين، ومعاصم اليد، بالإضافة إلى أنها تُحسن من قدرة اللاعب على القفز وتمنحه القدرة على التحرُك بخفة عبر أرجاء الملعب.[٣]


تؤثر التمارين العضلية بشكلٍ إيجابي على قدرات الأعضاء الأخرى من الجسم كالقلب والرئتين؛ حيث إنها تزيد من تدفق الدم إلى العضلات ومن ثم تتوجه تلك الكميات من الدم إلى القلب بشكل أكبر من الكميات التي يتم ضخها للقلب أثناء فترات الراحة للاعب، وهذا الأمر من شأنه تضخيم البطين الأيسر في القلب وزيادة قدرة الرئتين على ضخ الدم واستقباله، وتعمل هذه الأمور مُجتمعة على تحسين قدرة اللاعب العامة على التحمُل.[٣]


تمارين الذراعين للاعبي كرة السلة

تُعتبر تمارين الأذرع بالنسبة للاعبي كرة السلة من التمارين المهمة، والتي من شأنها أن تحسن كفاءة ومهارة اللاعب؛ حيث تؤدي تمارين الأذرع بشكلٍ عام إلى زيادة قوة الأصابع، والمعاصم، والأكتاف، مما يزيد من قدرة اللاعب على التصويب الجيد للكرات بالإضافة إلى تحسين قدرته على رمي الكرات إلى مسافاتٍ أطول؛ وبالتالي زيادة القدرة على تسجيل النقاط بشكل أكبر أثناء المباريات،[٣] لذا فإن قيام اللاعب بتمارين الذراعين، والأكتاف، وحتى الصدر، والظهر، تؤدي إلى تقوية تلك الأجزاء مما يمنح اللاعب ميزةً على منافسيه من اللاعبين الآخرين، ويجدر بالذكر بأنه يوصى بتمرين الجزء العلوي من الجسم بشكلٍ عام والذراعين بشكل خاص بشكلٍ دوري وبواقع مرتين في الأسبوع الواحد.[٤]


تمارين كرة السلة

تمارين التسديد

يبين الآتي بعضاً من التمارين الخاصة بتطوير قدرة اللاعبين على تسديد الكرات في لعبة كرة السلة:[٥]

  • تمرين التسديد من المنطقة المحظورة الخاصة بالخصم: يتم إجراء هذا التمرين في المنطقة المحظورة من جزء الملعب الخاص بالفريق الخصم؛ وهي المنطقة التي تقع تحت لوحة الهدف، ويقوم اللاعبين خلال هذا التمرين بالاصطفاف في خطين مع امتلاك كلّ خطٍ من اللاعبين كرةً خاصةً به، ويقوم لاعبو الخط الأول بالتحرك بشكل جانبي أثناء محاولة أحد لاعبي الجناح خطف الكرة منهم وتسديدها بشكلٍ مُباشر وسريع على السلة، ويعمل هذا التمرين على تدريب اللاعبين في تطوير قدرتهم على خطف الكرات في منطقة الخصم وتسديدها.
  • تمرين التسديد من نقطة مُعينة: يتم تقسيم لاعبي الفريق الواحد إلى فريقين اثنين في هذا التمرين، ويبدأ لاعبو كلِّ فريقٍ بالتسديد على السلة من نقطةٍ مُعينة على أرض الملعب، وعند إحراز أحد لاعبي الفريق لتسديدة ناجحة فإنه يقوم بأخذ واحد من المخاريط التي يجب أن تكون موجودة مُسبقاً على حدود الملعب، وعند نفاذ كل المخاريط؛ فإن الفريق الذي يمتلك أكبر عددٍ منها هو ذلك الذي يمتلك أكبر عددٍ من الأهداف، ويهدف هذا التمرين إلى تدريب اللاعبين على التسديد الفعال تحت وجود ضغط نفسي عليهم.
  • تمرين التسديد تحت الضغط: يقوم لاعبو الفريق بالاصطفاف خلف بعضهم البعض في أربعة صفوف في هذا التمرين، ثم يقوم الشخص الأول في كل صفٍّ بتسديد الكرة على السلة على الرغم من عدد اللاعبين الموجودين حوله في الصفوف المختلفة، وفي حال قام اللاعب بتنفيذ التسديدة بنجاح فإنه ينتقل إلى السطر الذي يليه، وفي حال عدم تمكن اللاعب من ذلك فإنه يتوجب عليه البقاء في صفه وإعادة الكرة إلى الصف الموجود فيه ليقوم اللاعبون الآخرون بأخذ دورهم بالتسديد، ويجب على كل لاعب إحراز ما مجموعه ثماني نقاط خلال الوقت المُخصص للتمرين.
  • تمارين أخرى: تشتمل التمارين الأخرى على تسديد الكرة أثناء ركض اللاعب بشكل سريع عبر الملعب، وتمرينات التسديد أثناء المراوغة، وتمارين التسديد وإحراز النقاط من الرميات الحرة، وتمارين التسديد من مناطق مختلفة من الملعب، وغيرها الكثير من تمارين التسديد التي يُمكن أن يقوم بها لاعبو كرة السلة.


تمارين المراوغة

يبين الآتي بعضاً من التمارين الخاصة بتطوير قدرة اللاعبين على المراوغة بالكرة وتنطيطها في لعبة كرة السلة:[٦]

  • تنطيط الكرة وتبديلها بين اليدين: يقوم اللاعب في هذا التمرين بتنطيط الكرة باستخدام يده اليُمنى ثم يقوم بنقل الكرة لتنطيطها بشكل سريع باستخدام اليد اليسرى ولبضع ثوان، ثم إعادتها مرة أخرى إلى اليد اليُمنى.
  • المراوغة أثناء عصب العينين: يقوم اللاعب في هذا التمرين بتغطية عينيه بواسطة قطعة من القماش أو حتى إغلاق عينيه فقط، ثم يتم تنطيط الكرة لمدة لا تقل عن دقيقة واحدة، وبعد التقدُم في أداء هذا التمرين يُمكن القيام به أثناء تجوُل اللاعب في أنحاء الملعب وهو معصوب العينين، وفي مرحلة مُتقدمة يُمكن استخدام كرتين اثنتين لتنطيطهما بكلتا اليدين مع المشي بشكل بطيء أثناء مُمارسة هذا التمرين، وتعمل مثل هذه التمارين على تعزيز إحساس اللاعب بلمس الكرة.
  • تبديل سرعة مراوغة الكرة: يهدف هذا التمرين إلى تعويد عضلات اللاعب على كيفية التبديل بين سرعات المراوغة التي قد يقوم بها أثناء مباراة كرة السلة؛ حيث يقوم اللاعب بتنطيط الكرة باستخدام يدٍ واحدة ويبدأ التنطيط بوتيرة سريعة ولمدة عشر ثوان، ثم ينتقل إلى تنطيط الكرة بنفس اليد بوتيرة بطيئة نوعاً ما ولمدة خمس ثوان.
  • تمارين أخرى: تتمثل التمارين الأخرى الخاصة بالمراوغة بتمرير الكرة بين ساقي اللاعب أثناء المشي، وتمارين المراوغة السريعة التي يجب أن يقوم بها اللاعب لفترة طويلة من الوقت أثناء التنقل بين طرفي الملعب ذهاباً وإياباً، ومن التمارين الأخرى للمراوغة في كرة السلة هو تمرين مراوغة الكراسي حيث يتم وضع ثلاثة كراسي مُتباعدة ثم يتم تجاوزها أثناء تنطيط الكرة، ويُمكن مُمارسة تماٍرين مراوغة الكرة على أرضية ترابية لتعزيز قوة ذراع اللاعب.


تمارين الدفاع

يبين الآتي بعضاً من التمارين الخاصة بتطوير قدرة اللاعبين على الدفاع في لعبة كرة السلة:[٧]

  • تمرين الضغط الفردي المُستمر: يقوم لاعبو الفريق في هذا التمرين بالاصطفاف ضمن خطٍ في الجزء العلوي من المنطقة المحظورة بالإضافة إلى وضع لاعبين في مراكز الأجنحة، ثم يقوم أحد لاعبي الهجوم بالبدء بمحاولة اختراق الدفاع ويتصدى له لاعب واحد من لاعبي الدفاع.
  • تمرين الضغط الجماعي: يتم تنفيذ هذا التمرين من خلال قيام لاعبي الهجوم بالانتشار حول منطقة خط الرمية الثلاثية ثم محاولة الدخول لاعباً تلو الآخر داخل المنطقة، ويتوجب على لاعبي الدفاع الضغط على لاعبي الهجوم لعدم السماح لهم بالدخول إلى داخل خط الرمية الثلاثية، ويتم مُداورة اللاعبين في مراكز الهجوم والدفاع.
  • تمرين أداء الحركات الدفاعية المُختلفة: يقوم مُدرب الفريق بتوزيع اللاعبين في انحاء الملعب ثم يقف أمامهم بحيث يتمكنون جميعاً من رؤيته، ومن ثم يقوم المُدرب بإعطاء اللاعبين تعليمات للقيام ببعض الحركات الدفاعية سواءً من خلال التعليمات اللفظية أو حتى المرئية، ومراقبة قيام اللاعبين بتلك الحركات بشكل صحيح.


فوائد عامة لتمارين كرة السلة

يوجد العديد من الفوائد التي يُمكن الحصول عليها من خلال القيام بالتمارين الرياضية الخاصة بلعبة كرة السلة، ولا تقتصر تلك الفوائد على اللاعب نفسه فقط بل إن لها آثاراً إيجابية على الفريق ككل، ويبين الآتي بعضاً من فوائد تمارين كرة السلة بشكلٍ عام:[٨]

  • تعزيز قدرة اللاعب على تجنُب الإصابات المُختلفة.
  • تطوير المهارات التي يمتلكها اللاعبون، مما يساهم في زيادة مستوى اللعب لديهم.
  • تقليل الوقت الذي يحتاجه جسد اللاعب للشفاء والراحة من الإجهاد الذي قد يلحق به.
  • زيادة ثقة اللاعب بنفسه.
  • تعزيز الروح الجماعية لأعضاء الفريق.
  • تُتيح للمُدربين الفرصة بتحفيز لاعب مُعين بشكل فردي.
  • تُعتبر التمارين مناخاً وبيئة مُناسبين لتعزيز مهارات القيادة لدى اللاعبين.

ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول لعبة كرة السلة يمكنك قراءة مقال بحث عن كرة السلة


المراجع

  1. "How You Can Best Prepare for a Game of Basketball", health.clevelandclinic.org, Retrieved 13-3-2020. Edited.
  2. "Benefits of Stretching for Basketball", www.ussportscamps.com, Retrieved 13-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Chris Blake (16-11-2018), "How Does Muscular Strength Help a Basketball Player?"، www.sportsrec.com, Retrieved 13-3-2020. Edited.
  4. Mike Samuels (16-11-2018), "Upper-Body Weight Training for Basketball Players"، www.sportsrec.com, Retrieved 13-3-2020. Edited.
  5. "20 Basketball Shooting Drills for Lights-Out Shooting", www.basketballforcoaches.com, Retrieved 13-3-2020. Edited.
  6. Mark S (7-12-2010), "8 Basketball Power Dribbling Drills"، www.usab.com, Retrieved 13-3-2020. Edited.
  7. Allan Chance (20-12-2018), "20 Basketball Defense Drills for Motivated Beginners"، basketballfundamentals.com, Retrieved 13-3-2020. Edited.
  8. "Strength Training For Basketball", static.gohuskies.com, Retrieved 13-3-2020. Edited.