تمارين لزيادة الطول

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢١ يناير ٢٠١٨
تمارين لزيادة الطول

زيادة الطول

ينمو الشخص العادي ما بين 2 إلى 4 بوصة بشكل طبيعي، إلّا أنّ توقف نموّ الطول عند الطفل هو أحد الأمور التي تقلق والديه. ويتوقف الطول عن النمو لدى الفتيان في سنّ الحادية والعشرين، أمّا الفتيات فيتوقف لديهنّ في سنّ الثامنة عشر. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يمتلكون طولاً أقل من متوسّط طول القامة الطبيعيّ، فإنّ التركيز على ممارسة التمارين الرياضيّة، وتناول الوجبات الغذائيّة الصحيّة قبل الدخول في سنّ الثلاثين، قد يساعدهم على الحصول على قامة أطول؛ فبعض التمارين الرياضية تعمل على تليين وإطالة العمود الفقري، كما أنّها تزيد من مرونة عضلات البطن، ممّا يجعل الجسم يبدو أكثر طولاً.[١]

ولا بدّ من ذكر أنّه لا يوجد أيّة تمارين أو تقنيات تجعل الإنسان أطول بالمعنى الدقيق للكلمة، إذ ليس هناك أساس علمي لهذا الافتراض، ولا وجود لدليل يدعم تلك المعتقدات. وعلى الرغم من ذلك، فإنّ طول الإنسان قد يختلف قليلاً بعد القيام بتمارين رياضيّة معيّنة، وعند تخفيف الضغط على الغضاريف التي تقع في العمود الفقريّ، ممّا يتسبب في زيادة الطول بنسبة بسيطة وبشكل مؤقت، وذلك ليس تغييراً حقيقيّاً في الطول.[٢]


تمارين تساعد على زيادة الطول

هناك العديد من التمارين التي قد تساعد الإنسان على الحصول على زيادة - مؤقّتة - في الطول، من أهمّها ما يلي:[١]

  • الجري: يساعد الجري على إخراج هرمون النمو، حيث إنّ التوتر الذي يسببه الجري لعضلات الساقين سوف يظهر في العظام والعضلات، ممّا يتسبب في تورّم العضلات ومنطقة الأوتار، ولهذا يُنصح في الجري على العشب وليس على الإسمنت.
  • الركل: يساعد هذا التمرين على إطالة الساقين، وعظام الفخذ، ويتم هذا التمرين من خلال رفع الساق وركلها بشكل مفاجئ، كما ويجب تكرار هذا التمرين عشرون مرة لكلّ ساق، ومن ثمّ تتم المبادلة ما بين الساقين.
  • القفز: ويتم ذلك من خلال الوقوف على قدم واحدة، والقفز لعشر مرات مع تبديل القدمين، وتكرار هذا التمرين لثلاث مرات، مع أخذ استراحة ما بين التمارين.
  • تمرين التبديل: من الممكن القيام بهذا التمرين من خلال ركوب الدراجة، والقيام بالتبديل من خلال أصابع القدمين فقط، لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، حيث إنّ محاولة القدمين للوصول إلى الدواسات سوف تساعد القدمين في أن تصبح أطول.
  • السباحة: إنّ السباحة هي أحد الأمور التي تفيد في زيادة الطول، وخصوصاً السباحة الصدرية لمدة عشرين دقيقة.
  • القفز بالحبل: يجب استخدام كلا الساقين في هذا التمرين، مع القيام فيه بشكل يومي لمدة ثلاث مئة مرة.
  • التدلي من القضيب الحديدي: من الممكن شراء هذا القضيب من المتجر المختص للمعدات الرياضية، ومن ثمّ تثبيته والتدلي منه عشر مرات في اليوم، ومن ثمّ الاستراحة وتكرار العملية مجدداً.
  • لمس أصابع القدم: وهو أحد تمارين الجيدة لزيادة الطول، ويتم هذا التمرين من خلال الوقوف بشكل مستقيم مع الانحناء إلى أسفل ولمس أصابع القدمين، ومن ثمّ البقاء لمدة عدّة ثوانٍ.[٣]
  • تمرين تمدّد الكوبرا: يساعد هذا التمرين على تمدّد العمود الفقري، حيث يساعد على فتح الفقرات، ممّا يساعد على زيادة الطول، ومن الممكن القيام بهذا التمرين من خلال النوم على البطن، ومن ثمّ وضع الكفين تحت منطقة الكتف، وبعد ذلك يتم تقويس الظهر عن طريق رفع منطقة الذقن لتكون على شكل زاوية.[٣]
  • تمرين منطقة الحوض: يساعد هذا التمرين على زيادة الطول بشكل فعّال، ومن الممكن القيام به من خلال النوم على الظهر، مع مدّ اليدين أسفل الجسم، ومن ثمّ طي القدمين ورفع منطقة الحوض بشكل بطيء، والبقاء على تلك الوضعية لمدة تتراوح بين عشرين إلى ثلاثين ثانية، مع تكرار هذا التمرين يومياً.[٣]


نصائح تساعد على زيادة الطول

تساعد الوراثة على تحديد الطول الخاص بالإنسان، بالإضافة إلى العوامل البيئية، حيث من الممكن استخدام بعض الأمور التي تساعد على التأثير على طول القامة، وذلك قبل أن يغلق الجسم صفائح النمو الخاصة بالطول، سوف يبقى طول الإنسان كما هو ولن يزيد، ومن الممكن استخدام أحد هذه النصائح التالية:[٤]

  • الابتعاد عن تناول المخدرات والكحول، وذلك لأنّها تساعد على إيقاف النمو، وخصوصاً إن تمّ تناولها في عمر صغير.
  • عدم تناول الكافيين، وذلك لأنّه يؤثر على نمو الطول بشكل سليم، كما أنّه يضرّ قدرة الإنسان على النوم بشكل جيّد.
  • الابتعاد عن التدخين، حيث إنّه يؤثر بشكل كبير على مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: BMI)، ممّا يتسبب في قصر القامة، حيث أشارت الدراسات بأنّ صغار السّن الذين يقومون بالتدخين هم أقصر قامة من الصغار بالسّن غير المدخنين.
  • عدم تناول المنشطات، وذلك لأنّ الستيرويدات المنشطة تعمل على منع نمو العظام لدى الصغار والمراهقين، كما أنّها تسبب في التأثير على القلب وضغط الدم، حيث من الممكن أن تسبب النوبات القلبيّة.
  • أخذ قسط كافي من النوم، حيث تشير الأبحاث بأنّ الصغار والمراهقين بحاجة إلى النوم بشكل كافي، أي بين ثمان ساعات ونصف إلى إحدى عشر ساعة كل ليلة، وذلك لأنّ غالبية نمو الطول يحدث خلال النوم، حيث يساعد النوم السليم على إنتاج هرمون النمو البشري (HGH) الذي يتم إفرازه عن طريق الغدّة النخامية، ومن الممكن الحصول على هذا الهرمون عن طريق الحقن، أو الكريمات، أو حبوب منع الحمل.
  • تناول الغذاء الذي يحتوي على كافة المواد الغذائية، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات التي يحتاجها جسم الإنسان من أجل زيادة الطول، والتي تعمل على إعطاء الجسم طاقة من أجل زيادة نمو الطول، وفيما يتعلّق بالفيتامينات يجب التركيز على منتجات الألبان والخضروات التي تحتوي على الكالسيوم، كما ويُنصح بتناول الأسماك، والفطر؛ من أجل الحصول على فيتامين دال، الذي يساعد على تعزيز نمو العضلات لدى الصغار في السّن، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من البروتين الذي يتواجد في اللحوم، والأجبان، والبيض، والبقوليات، وذلك لأنّه من الأمور الهامّة لنمو الجسم.
  • إنّ الوقوف بشكل مستقيم يساعد على زيادة طول الجسم، حيث سيبدأ الإنسان بالشعور بأنّه طويل، ومن الممكن استخدام تقنية الكسندر من أجل تحسين الوقوف، وهي من التقنيات الشهيرة جداً لدى العديد من الفئات، وخصوصاً المغنيين والممثلين.
  • يجب مراجعة الطبيب في حال وجود مشكلة في النمو، وخصوصاً إن كان ذلك الشخص ينحدر من عائلة طويلة القامة، فمن الممكن أن يكون هناك مرض في المناعة الذاتيّة، أو وجود نقص في هرمون النمو البشري، ولهذا يجب استشارة الطبيب من أجل التأكد من عدم وجود أي مشاكل في العظام، أو في صحة الإنسان.
  • القيام بنشاطات وهوايات مختلفة، من أجل التعويض عن مشكلة قصر القامة، وذلك من أجل تعديل المزاج، الأمر الذي يساعد على إزالة أي تصرفات سلبيّة تنتج بسبب قصر القامة.


فيديو أسرع طريقة لزيادة الطول

للتعرّف على المزيد من المعلومات حول أسرع طريقة لزيادة الطول شاهد الفيديو.


المراجع

  1. ^ أ ب "Exercises to Grow Taller", www.medindia.net,22/1/2011، Retrieved 13/12/2017. Edited.
  2. Grant Tinsley, PhD (10/8/2017), "Is It Possible to Increase Your Height After 18?"، www.healthline.com, Retrieved 4/1/2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت راضية آيت خداش (2/2/2015), "أفضل 10 تمارين لزيادة الطول"، www.albayan.ae, Retrieved 14/12/2017. Edited.
  4. "How to Grow Taller", www.wikihow.com, Retrieved 13/12/2017. Edited.