تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٤
تنوع الكائنات الحية ومبادئ تصنيفها

حول تصنيف الكائنات الحية

قام العلماء والمهتمون بتصنيف الكائنات الحية إلى عدة مملكات ، وكل مملكة لها تصنيفات أخرى ، وهي كالآتي :


المملكة الحيوانية

وتضم هذه المملكة نوعين من الحيوانات بناء على تصنيف العلماء ، وهي الفقاريات واللافقاريات .


الفقاريات

وهي الحيوانات التي تمتلك جهاز العمود الفقري مثل الانسان ، ومنها الأسماك والبرمائيات ، والزواحف ، والثدييات بشكل عام ، والطيور أيضاً .


اللافقاريات

فهي الحيوانات التي لا تمتلك جهاز العمود الفقري ، ومن أمثلتها الاسفنجيات ، وبعض أنواع الأسماك ، والديدان ، والرخويات ، والمفصليات والشوكيات .


مملكة النباتات

وتقسم هذه الممكلة إلى نوعين النباتات الوعائية واللاوعائية:


النباتات الوعائية

هي النباتات التي لها جهاز وعائي ، أما اللاوعائيات لا تمتلك جهاز وعائي .


النباتات اللاوعائية

قسمها العلماء إلى قسمين النباتات البذرية واللابذرية ، والمقصود بها أن النباتات البذرية هي النباتات التي تحتوي على البذور أما النباتات اللابذرية هي التي لا تحتوي على البذور .


إضافة إلى ذلك تم تقسيم النباتات البذرية إلى نوعين


النباتات معراة البذور:

وهي التي لا تكون بذورها مغطاة بالأزهار .


النباتات مغطاة البذور

فهي البذور التي تكون مغطاة بالأزهار .


كما أن هناك فرق بين النباتات البذرية واللابذرية ، حيث أن البذرية تتكاثر بالبذور ، أما النباتات اللابذرية تتكاثر بالأبواغ.


مملكة الفطريات

وتمتلك الفطريات خصائص تميزها عن غيرها من الكائنات بأنها لها جدار خلوي ، كما أنها بطيئة الحركة أو قد تكاد معدومة ، وتحصل على غذاؤها من الكائنات الأخرى ، وتعيش في الأماكن المعتمة .


ومن الفوائد التي يمكن أن تقدمها الفطريات للانسان ، أنها يمكن أن تستخدم في أغراض الطعام حيث أن الفطريات تستخدم في صناعة الخميرة ، أو من فطر المشروم الغير سام والذي يستخدم في تحضير بعض أنواع الطعام . ولكن من أهم الأضرار التي تلحقها الفطريات بالانسان أنها تتسبب في اتلاف الطعام ، كما أن العديد من الأمراض التي تصيب جسم الانسان مثل أمراض الانفلونزا التي يكون سببها الفيروسات ، ومرض القدم الرياضي .


مملكة البكتيريا

وتمتلك البكتيريا صفات تميزها عن الفيروسات بكونها تمتلك خلية واحدة فقط ، وليس لها نواة ، كما أنها تنقسم إلى نوعين وهما البكتيريا البدائية والبكتيريا الحقيقية . ومن الفوائد التي تقدمها البكتيريا للانسان أنها تساعد الأمعاء على تفكيك الطعام ، كما أنها تنتج فيتامين الكي الذي يحتاجه الجسم . ولكن تضر البكتيريا بالجسم كثيراً من حيث أنها تسبب الكثير من الأمراض والالتهابات التي يصعب التعامل معها بسهولة، وتسبب تسمم الأطعمة .


مملكة الطلائعيات

وهي كائنات وحيدة الخلية ، وتقوم بصنع غذاؤها بنفسها .


مملكة الفيروسات

وهي كائنات مثل المخلوقات الحية أحياناً ولكن في أحيان أخرى تكون من الجمادات ، والبعض لم يرغب في تصنيف الفيروسات من ضمن الممالك الستة باعتبار أنه لا يمكن الجسم بأن الفيروسات من الكائنات الحية .