جزيرة فيلكا في الكويت

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ١١ مايو ٢٠١٦
جزيرة فيلكا في الكويت

جزيرة فيلكا في الكويت

اشتق اسمها من اللفظ الإغريقي فيلاكيو، ومعناه هو نقطة تمركز، وتعدّ الجزيرة من المحطات التجاريّة المهمّة جداً التي تقع على الطريق البحري الذي يصل بين حضارات بلاد ما بين النهرين، وتبلغ مساحة أراضيها 43 كم2، ويبلغ طولها اثني عشر كيلومتراً، ويبلغ عرضها ستة كيلومترات، ويبلغ طول شريطها الساحلي ثمانيةً وثلاثين كيلومتراً، وأقصى ارتفاع لها هو عشرة أمتار.


جغرافيا جزيرة فيلكا

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي، حيث تبعد حوالي عشرين كيلومتراً عن سواحل مدينة الكويت، كما تتنوع تضاريسها بين الأراضي الزراعية الطينية، ومناطق الرواسب البحرية، والسواحل الساحلية، والأراضي السبخية، والشواطئ، والتلال.


سكان جزيرة فيلكا

يبلغ عدد سكانها 5.832 آلاف نسمة وذلك حسب إحصاءات عام 1985م، وكان أول تعدد سكاني في عام 1957م إذ بلغ عدد السكان 2.442 آلاف نسمة، ويتكوّن المجتمع السكّاني من العرب والمهاجرين الأجانب من العراق، والإمارات المتحدة، ونجد، وبلاد فارس، وعمان، والبحرين.


قرى جزيرة فيلكا

تملك الجزيرة عدة قرى هي: قرية سعيدة الواقعة في الجهة الشمالية الغربية من الجزيرة، وقرية الدشت التي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من الجزيرة، وقرية القرينية المطلة على البحر والتي تحتوي على سهل واسع وكبير، وقرية الصباحية التي تشتهر بآبار المياه العذبة وأشجار النخيل، وقرية مَنطقة القصور التي تقع في وسط الجزيرة، وقرية الزور التي تأسّست بعد هجرة السكان إليها بعد انتشار الطاعون في الجزيرة.


معلومات عامة عن جزيرة فيلكا

  • كانت الجزيرة من أهم المراكز الدينيّة في العصور القديمة.
  • أنشئت أول محطة إرسال تلفاز في عام 1974م، وفي عام 1964م تمّ تصوير أول فيلم سينمائي كويتي على جزيرة فيلكا واسمه هو العاصفة.
  • في عام 1991م أثناء حرب الخليج الثانية هاجمت القوات العراقية الجزيرة بواسطة كتيبة خاصّة مكونة من خمسٍ وأربعين طائرة مروحية، وفي عام 2002م استخدمتها القوات الأمريكية لاحتلال العراق حيث جعلوا الجزيرة قاعدة عسكرية لهم.
  • من معالم الجزيرة: منطقة سعد وسعيد، ومزار الخضر، وموقع القرنية.
  • من حكام الجزيرة: محمد سعود الصباح، وعبد الله سعود الصباح، وسعود عبد الله الصباح، وجابر بن عبد الله بن صباح الصباح، وخلف الخلف، وأحمد علي الخلف، وخلف أحمد الخلف.
  • من الكتب التي تحدثت عن جزيرة فيلكا: جزيرة فيلكا صفحات من الماضي، وجزيرة فيلكا خريطة تاريخية، ومن ذكريات التعليم في جزيرة فيلكا من 1937م وحتى 1963م، وصور من الحياة القديمة في جزيرة فيلكا، وجزيرة فيلكا أشهر الجزر الكويتية تاريخها وتراثها.