جزيرة كوشان في تايلند

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
جزيرة كوشان في تايلند

جزيرة كوشان في تايلند

جزيرة كوشان أو كوشانغ هي ثاني أكبر جزيرة في تايلاند بعد جزيرة بوكيت، وتُسمّى أيضاً جزيرة الفيل بسبب شكلها الجغرافي الذي يُشبه شكل الفيل،و تقع هذه الجزيرة شرق العاصمة بانكوك، وتبعد عنها ثلاثمئة كيلومتر، وهي تابعة لمحافظة ترات بمحاذاة الحدود الكمبوديّة.


نبذة تاريخيّة

قبل الحرب العالمية الثانية كانت هذه الجزيرة معروفة بإنتاجها لجوز الهند والفواكه الصيفيّة، لذا فقد كان يرتادها السُكان التايلنديون للحصول على هذه الفواكه، وقد كان يقطُنها عدد قليل من العائلات، وخلال الحرب العالمية الثانية احتلت القوات اليابانية تايلاند عام 1941م فأصبحت كوشان مقراً للحرب بين القوات البحرية التايلاندية ونظيرتها الفرنسية والتي انتصرت فيها القوات الفرنسيّة.


السياحة

كوشان هي جزء من حديقة مو كو تشانغ الوطنيّة، وهي أيضاً من ضمن أرخبيل مكون من واحد وخمسين جزيرة تايلاندية، وتُقدر مساحتها بـ 429كم. تُعتبر كوشان من أهم المعالم السياحية في تايلاند، ويوجد فيها العديد من الغابات وقمم الجبال حيث يوجد فيها أعلى قمة جبليّة إذ ترتفع 744م عن سطح البحر، كما أنّ فيها العديد من الخلجان الواسعة، بالإضافة إلى الشلالات، والشعاب المرجانيّة الجميلة، وفيها منتجعات فاخرة بُنيت على شكل أكواخ على شاطئ البحر، لذا فهي منطقة سياحيّة بالدرجة الأولى لما تتمتع به من طبيعيّة جميلة وغابات فيها أنواع عديدة من الحيوانات النادرة التي يُمكن مشاهدتها خلال الجولات التي تُقام للسياح على الجزيرة.


بالرغم من بُعد هذه الجزيرة عن العاصمة التايلاندية، إلا أنّ الهدوء الذي تتمتع به الجزيرة وكونها غير مكتظّة بالزوار فإنّ هناك الكثير من السياح يُفضلون قضاء إجازتهم فيها، وأفضل الأوقات لزيارتها هو ما بين شهري تشرين الثاني وشهر شباط، فالطقس يكون معتدلاً ويسمح بالقيام بجولات عبر القوارب للتعرّف على الجزر المجاورة لكوشان.


الاقتصاد

يعتمد اقتصاد الجزيرة بشكل رئيسيّ على السياحة، ولكن لا زال سكانها يمارسون بعض الحرف التقليديّة، ومن أهمّها صيد الأسماك، ويوجد على الجزيرة عدد من قرى الصيد وعلى رأسها قرية بانغ باو، كما يعتمد اقتصادها بنسبة بسيطة على إنتاج المطاط.


كيفية الوصول للجزيرة

يُمكن الوصول لهذه الجزيرة عبر ثلاثة طرق إمّا عن طريق الطائرة، ولكن لا يوجد هناك مطار في كوشان ولكن أقرب مطار لها هو مطار ترات الذي يبعد سبعة عشر كيلومتراً عن الجزيرة، كما يُمكن الوصول إليها بالحافلة أو السيارة من خلال استخدام طريقين رئيسيّين، أو عن طريق القوارب.

249 مشاهدة