أين تقع دولة بورما

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
أين تقع دولة بورما

بورما

تعرف بورما رسمياً باسم جمهورية اتحاد ميانمار، وهي واحدة من الدول الموجودة في جنوب شرق قارة آسيا، والتي انفصلت في العام 1937م عن حكومة الهند البريطانية لتكون مستعمرة بريطانية منفصلة، وفي العام 1940م تشكلت في بورما قوة مسلحة تم تدريبها في اليابان بهدف التخلص من الاستعمار البريطاني، وبقيت تناضل حتى نالت استقلالها في العام 1984م واعتبرت مدينة رانجون عاصمة لها.


الموقع

تقع بورما في جنوب شرق آسيا على امتداد خليج البنغال، ويحدها من الشمال الشرقي دولة الصين، ومن الشمال الغربي كلاً من الهند وبنغلادش، وتطل حدودها الجنوبية على خليج البنغال والمحيط الهندي.


السكان

تتميز بورما بتنوع التركيب العرقي واللغوي للسكان، ويطلق على غالبية سكان بورما مصطلح البورميين وهم أكبر مجموعة عرقية في البلاد ويشكلون حوالي ثلث السكان، ويتركز معظمهم في قرى مجاورة لدلتا وحول وادي نهر أراوادوي، حيث تعود أصول غالبيتهم إلى وسط آسيا، بالإضافة إلى مجموعات سكانية أخرى مثل: الكارين، وشان، والأراكانيس، وتشين، وكاشين، ومون، وناجا، حيث يعيش معظمهم في المناطق الريفية والأقلية الباقية في المدن.


اللغة

تعتبر اللغة البورمية ذات الأصول التبتية والصينية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة إلى تحدث العديد منهم اللغة الإنجليزية، كما يستخدم الكثير من سكان التلال بعض اللغات الخاصة بهم، حيث يصل مجموع اللغات التي تستعمل في بورما إلى حوالي 107 لغات.


الدين

يوجد في بورما الكثير من الديانات، إلا أنّ غالبية السكان من البورميين يعتنقون الديانة البوذية، مع أقلية قليلة جداً من الذين يعتنقون الدين الإسلامي، حيث يتركز المسلمون في العاصمة رانجون ومدينة ماندلاي، بالإضافة إلى إقليم أراكان في الشمال على الحدود مع الهند، حيث يعتنق البوذية ما يقارب 89% من السكان، و4% يعتنقون الدين الإسلامي و4% يعتنقون الدين المسيحي و1% من الملحدين، و1% من الديانات الأخرى مثل: الديانة الإحيائية، والديانة الصينية الشعبية.


المناخ

تندرج الأحوال المناخية في بورما ضمن نظام المواسم، حيث تنخفض درجات الحرارة في المناطق الشمالية، وترتفع في المناطق الجنوبية، وتهطل الأمطار بغزارة في فصل الصيف، ويمكن أن يقسم المناخ في بورما إلى ثلاثة مواسم وهي:

  • الموسم الممطر: يبدأ في أواخر أيار وحتى تشرين أول من كل عام، وتتفاوت نسبة الأمطار من منطقة لأخرى.
  • الموسم البارد: يبدأ من أواخر تشرين أول ولغاية منتصف شباط حيث تنخفض درجات الحرارة لتصل إلى ما دون معدلاتها بالرغم من أن المناخ مداري.
  • الموسم الحار: يبدأ من أواخر شباط وحتى منتصف أيار حيث ترتفع درجات الحرارة إلى ما يزيد عن 40 درجة في بعض مناطق بورما.
819 مشاهدة