جمال الطبيعة في لبنان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٨
جمال الطبيعة في لبنان

الطبيعة في لبنان

تُغطّي لبنان ما مساحته 10.230 كيلومتراً مُربعاً من اليابسة، و170 كيلومتراً مُربّعاً من المياه،[١] وتمتاز أراضيها بالطابع الجبلي المُمتد على طول سواحل البحر المُتوسط من الشرق حتى الغرب، ويفصل بين هذه الجبال وادي البقاع، فيما تتصل جبالها الشرقية بالحدود السوريّة، ويُعتبر جبل القرنة السوداء من أعلى القمم الجبليّة فيها، حيث يصل ارتفاعه إلى 3.087 متراً، ومن ناحية أخرى فإنّه يوجد أكثر من اثني عشر نهراً يتدفّق من جبال لبنان، ومن بينها نهر الليطاني الذي يجري عبر وادي البقاع.[٢]


الطبيعة شمال مدينة طرابلس

تتصف المناطق الشماليّة بطبيعتها الساحرة، حيث القُرى البسيطة البعيدة عن تعقيدات الحياة المدنيّة، وذات المناظر الطبيعيّة المُناسبة للاستجمام والرحلات، كالمناطق التي تحُدّ مدينة طرابلس اللبنانية من الشمال، ومن بينها ما يأتي:[٣]

  • عيون السمك: تبعد عن طرابلس مسافة 35 كيلومتراً، وتزخَر المنطقة بشلّالاتها الساحرة، ومياهها العذبة حيث ينبع منها نهر البارد، ولذلك توصف بأنّها أشبه بجنّة على الأرض، ما يجعل منها مزاراً مُفضّلاً خاصّةً في أواخر الربيع، والصيف، والخريف.
  • إهدن: تبعُد هذه المنطقة عن طرابلس مسافة 30 كيلومتراً، وهي من أجمل الأماكن السياحية وأكثرها جاذبيةً في لبنان، حيث يقصدها الكثيرون لقضاء الإجازة فيها.


الطبيعة جنوب مدينة طرابلس

تزخر هذه المنطقة بالأماكن الطبيعيّة الخلّابة، مثل:[٣]

  • البترون: هي منطقة تاريخيّة وساحليّة عاش فيها الفينيقيون، والصليبيّون قديماً، ومن أشهر آثارها القلعة الصليبيّة التي يُمكن مُشاهدتها من الشارع العام، وتشتهر البترون بشواطئها.
  • جبيل: من أكثر المدن الساحليّة التي تجذب السُياح، ففيها قلعة وأسواق قديمة تجعلها من أكثر الأماكن شعبيّة في لبنان، كما تشتهر جبيل بمبانيها التاريخيّة، ويُعتبر ساحلها من أجمل الأماكن للتنزّه والمشي.


الطبيعة شرق مدينة طرابلس

تنتشر العديد من الأودية والجبال شرق مدينة طرابلس، ومن أجمل الأماكن فيها:[٣]

  • غابة أرز الرب: تُعتبر هذه المنطقة من مواقع التراث العالمي لليونسكو، إذ رُسمت شجرة الأرز على العَلم اللبناني لأهميّتها، وهي منطقة مناسبة لمُمارسة التزلج على المُنحدرات شتاءً، والمشي لمسافات طويلة صيفاً، وهي منطقة مليئة بالأشجار الكثيفة.
  • وادي البقاع: يُعتبر البقاع من الأماكن التي يقصدها السكان المحليّون للمُغامرة، فهو من الأماكن التي يتوجّب على الكلّ زيارتها، وذلك لطبيعته التي تمتاز بغاباتها وما بقي من ديارها القديمة، كما يُعتبر نهر البردوني من المناظر الطبيعيّة الخلّابة في البقاع.


مناظر طبيعيّة أخرى في لبنان

يوجد المزيد من المناظر الطبيعيةّ في لبنان مثل:[٤]

  • الأنهار: يكمن جمال الكثير من أنهار لبنان في أنّها تتدفّق من قمم الجبال، وتجري بسرعة شديدة، ولها العديد من الروافد، ويُعتبر نهر العاصي من أنهار لبنان الرئيسيّة.
  • البُحيرات: يوجد في لبنان بُحيرات موسميّة تعتمد على مياه الأمطار، ومن بينها بُحيرة يمونة، ويوجد بحيرة واحدة تبقى مليئة بالمياه طوال العام، وهي بحيرة قرعون.



فيديو عن أغرب الأماكن الطبيعية

شاهد هذا الفيديو   عن أغرب الأماكن الطبيعية التي قد ترغب بزيارتها :

المراجع

  1. "?Where Is Lebanon", www.worldatlas.com,2-10-2015، Retrieved 26-8-2018. Edited.
  2. "Lebanon Geography", www.worldatlas.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Amani Sharif (15-11-2017), "The Best Day Trips From Tripoli, Lebanon"، www.theculturetrip.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  4. "Lebanon Geography", www.mapsofworld.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.