حلق شعر المولود الأنثى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
حلق شعر المولود الأنثى

حلق الشعر

يُعد حلق الشعر من السُنن المُتعلقة بالمولود الذكر، بحيث يقوم الأهل بحلقه وتوزينه والقيام بالتصدق بوزنه ذهباً أو فِضة، ولكن يختلف العديدون إن كانت هذهِ السُنّة مُتعلقة بالأنثى أم لا، لذلِكَ سنقوم بتوضيح هذا الأمر فيما يلي، بالإضافة فيما إذا كانَ الحلق مُفيداً أم لا لصحّة الشعر بشكلٍ عام.


حلق شعر المولود الأنثى

(عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كُلُّ غُلَامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ وَيُحْلَقُ وَيُسَمَّى). من خلال هذا الحديث النبوي الشريف يُستدل بأنَّ على الأهل حلق شعر مولودهم بعدَ ولادته، ولكن يقول الكثيرون بأنَّ هذا الحديث مُقترنٌ بالمولود الذكر فقط ولم يقم بذكر الأُنثى، أمّا آخرون فيقولونَ بأنَّ هذا الحديث لم يختص فقط بالذكر إنّما يشمُل الأُنثى أيضاً، فاختلفَ الفقهاء بذلِك بحيث أفادَ المالكية والشافعيّة بالحلق أمّا الحنابلة بعدم الحلق.


في الحالتين إن كانَ المولود ذكراً أم أُنثى فإنَّ الحلق يُعَدُّ سُنّة وليسَ فرضاً وباستطاعة الأهل عدم القيام به حسب مقدرتهم. يجب أن يتم الحلق باستخدام الموس أو شفرة الحلاقة وضرورة الحذر حتّى لا تُصاب فروة الرأس بأية جروح.


فوائد حلق الشعر

إنَّ حلاقة الشعر لا تؤثّر على صحّة الشعر وكثافة نموّه، فالكثافة والقوّة تكونُ من أسفل الفروة ولا تأثير لما يحصُل في الخارج على ذلِك، ولكن قد يظُن بعض الناس بأنَّ الشعر يُصبح أكثف بسبب نموّه بشكلٍ مُتساوٍ ودُفعة واحدة وهذهِ هيَ الفائدة لحلقه بأنَّ الشعر يبدأ بالنمو بأطوالٍ مُتساوية ولكن كُل هذهِ العوامل تعتمد بشكلٍ عام على الوراثة والجينات.


في حال عدم حلق الشعر فإنّهُ سوف يتساقط بطبيعة الحال وحده مع الوقت وحتّى يُصبح في الشهر الرابع من عُمره، وبعدها يبدأ بالنمو مرّةً أُخرى ولكن بكثافة وحتّى لون مُختلف في بعض الأحيان.


كيفيّة حلق الشعر للمولود الجديد

  • الحلق خلال فترة النهار لأنَّ مُعظم الأطفال يكونونَ أقل انزعاجاً وغضباً وقتها.
  • التأكُّد من راحة الطفل ووجود أشياء لإلهائه كالألعاب أو المصاصة (اللهاية).
  • دهن رأس الطفل برغوة الصابون قبلَ البدء بالحلق.
  • حلق الرأس باتّجاه نمو الشعر حتّى لا يُصاب بأية جروح أو ندوب.
  • وضع الشفرة في وعاء مملوء بالماء لإزالة الشعر عنهُ وتنظيفه.
  • تنظيف الرأس باستخدام فوطة أو منديل مبلول بالماء.


ملاحظة: في حال رغبة الأهل بتطبيق السُنّة لوزن الشعر والتبرع بوزنهِ ذهباً أو فضة، يُفضّل وضع الشعر المحلوق على منديلٍ جاف حتّى يسهُل توزينه.