حل حالة الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٢ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
حل حالة الاكتئاب

الاكتئاب

يُعرَّف الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression) بأنَّه استمرار الشعور بالحزن وعدم الراحة، بالإضافة إلى فقدان الاهتمام أو المتعة في عمل الأشياء التي كانت تجلب السعادة للشخص، بحيث تؤثّر هذه الأعراض في حياة المصاب وقدرته على أداء أنشطته اليومية، ويُعتبر الاكتئاب شائعاً بين النساء بنسبة أكبر من الرجال، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أسباب الاكتئاب ليست مفهومة بالكامل؛ ولكنّها من المرجح أن تكون مزيجاً معقداً من العوامل الجينية، والبيولوجية، والبيئية، والنفسيّة الاجتماعية، ويختلف الاكتئاب عن تقلّبات الحالة المزاجية التي يتعرّض لها الأنسان كجزء من الحياة الطبيعية، وبالتالي لا تُشخّص الاستجابات العاطفية المؤقّتة لتحديات الحياة اليومية على أنّها حالة اكتئاب،[١][٢] ومن الجدير بالذكر أنَّ الاكتئاب اضطراب نفسي شائع، ويؤثر سلباً في شعور الأشخاص، وفي طريقة تفكيرهم وتصرفهم، ويمكن أن يحدث الاكتئاب في أيّ عمر، ولكنّه في المتوسط يبدأ بالظهور خلال أواخر سنّ المراهقة وحتى منتصف العشرينات، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ نسبة النساء اللواتي قد يواجهن حالة اكتئاب شديدة في حياتهنّ تصل إلى الثلث، ولكن، ولحسن الحظ يُعتبر الاكتئاب من الأمراض التي يمكن معالجتها.[٣][٤]


حل حالة الاكتئاب

قد يكون العيش مع الاكتئاب أمراً صعباً، ولكن من الجدير بالذكر أنَّه يساعد العلاج على تحسين نوعية حياة الشخص المصاب بالاكتئاب، لذلك يُنصح بالتحدث مع الطبيب حول خيارات العلاج المتاحة، ففي بعض الحالات يُمكن السيطرة على الأعراض بنجاح باستخدام نوع واحد من العلاجات، وفي حالات أخرى قد يجد الشخص المُصاب أنَّه من الأفضل استخدام مزيج من العلاجات المتاحة، حيث إنّه من الشائع الجمع بين العلاجات الطبيّة وتغييرات نمط الحياة، وفيما يلي ذكر لبعض العلاجات الطبية وتغييرات نمط الحياة التي تساعد على حل حالة الاكتئاب:[٥][٦]

  • ممارسة الرياضة: يُنصح بممارسة بعض الأنشطة البدنية لمدة ثلاثين دقيقة في ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع على الأقل، حيث يمكن أن تزيد التمارين الرياضية من إنتاج الإندورفينات (بالإنجليزية: Endorphins) في الجسم، وتُعتبر الإندورفينات هرمونات تعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • الابتعاد عن الكحول والمخدرات: حيث إنّ شرب الكحول أو تعاطي المخدرات قد تؤدي إلى الشعور بتحسن لبعض الوقت، ولكن على المدى الطويل، تجعل هذه المواد أعراض الاكتئاب والقلق أكثر سوءأ.
  • تعلُّم قول لا: فقد يؤدي الشعور بالإرهاق إلى تفاقم أعراض القلق والاكتئاب، وبالتالي فإنّ وضع حدود في الحياة المهنية والشخصية يمكن أن يساعد على الشعور بالتّحسن.
  • الاعتناء بالنفس: حيث يمكن للأشخاص تحسين أعراض الاكتئاب من خلال الاعتناء بالنفس، وهذا يشمل الحصول على القدر اللازم من النوم، وتناول نظام غذائي صحي، وتجنّب الأشخاص السلبيين، والمشاركة في الأنشطة الممتعة.
  • تناول الفيتامينات: تُعدّ الفيتامينات عناصر غذائية جيدة وأساسية للعديد من وظائف الجسم بشكل عام، ولكن أثبتت الأبحاث أنَّه على وجه الخصوص من المهم وجود بعض الفيتامينات لتخفيف أعراض الاكتئاب، مثل؛ فيتامين ب (بالإنجليزية: Vitamin B)، حيث إنّ فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 ضروريان لصحة الدماغ، وتزيد احتمالية الإصابة بالاكتئئاب عندما يكون مستوى فيتامين ب منخفضاً، بالإضافة إلى فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D)، الذي يُعتبر مهمّاً لصحة الدماغ والقلب والعظام، حيث وُجد أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يحملون مستويات منخفضة من هذا الفيتامين.
  • العلاج النفسي: حيث يمكن للتحدث مع معالج نفسي أن يساعد على تعلّم المهارات اللازمة للتعامل مع المشاعر السلبية، ويمكن الاستفادة أيضاً من جلسات العلاج الأسري أو الجماعي.
  • العلاج بالضوء: يمكن أن يساعد التعرّض لجرعاتٍ مدروسة من الضوء على تنظيم الحالة المزاجية وتحسين أعراض الاكتئاب، حيث إنّه من الشائع استخدام هذا العلاج في الاضطرابات العاطفية الموسمية، والتي تُسمّى أيضاً بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي ذي النمط الموسمي.
  • العلاج البديل: مثل: علاج الوخز بالإبر أو التأمل، بالإضافة إلى وجود بعض المكمّلات العشبية لعلاج الاكتئاب، مثل: نبتة القديس يوحنا المثقبة (بالإنجليزية: St. John’s wort)، والمكمّل الغذائي مع إس أدينوسيل إل ميثيونين (بالإنجليزية: SAMe)، وزيت السمك، ويُنصح بالتحدث مع الطبيب قبل تناول أيّ مكمّل غذائي، أو الجمع بين مكمل غذائي ووصفة طبية؛ وذلك لأنّ بعض المكمّلات يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية، حيث قد تعمل بعض المكمّلات الغذائية على زيادة حدّة الاكتئاب، أو التقليل من فعالية الدواء.
  • العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants)، أو مضادات القلق (بالإنجليزية: Antianxiety)، أو الأدوية المضادة للذهان (بالإنجليزية: Antipsychotic)، وتجدر الإشارة إلى أنَّ لكل نوع من أنواع الأدوية التي تُستخدم في علاج الاكتئاب فوائد ومخاطر محتملة.
  • العلاج بالصدمة الكهربائية: (بالإنجليزية: Electroconvulsive Therapy) يتم اللجوء لهذا النوع من العلاج بعد فشل الأدوية في التقليل من أعراض الاكتئاب السريري.[٧]


أعراض الاكتئاب

فيما يلي بيان لمجموعة من أعراض الاكتئاب الشائعة:[٨][٩]

  • الشعور بالعجز واليأس: حيث يشعر المصاب بالاكتئاب بأنّ أموره لن تتحسّن أبداً، وأنّه لا يوجد شيء يمكن القيام به لتحسين وضعه.
  • فقدان الاهتمام في الأنشطة اليومية: حيث يفقد الشخص المصاب بالاكتئاب اهتمامه بالهوايات السابقة، أو الأشياء المُسلية، أو الأنشطة الاجتماعية، أو الجنس، إذ يفقد قدرته على الشعور بالبهجة والسرور.
  • حدوث تغيرات في الشهية أو الوزن: يمكن أن يلاحظ المصاب إمّا انخفاضاً كبيراً في الوزن، أو زيادة في الوزن، بحيث يزيد هذا التغيير عن 5٪ من وزن الجسم، ويكون خلال مدة شهر واحد.
  • اضطراب النوم: فقد يُعاني المصاب من كثرة النوم، أو الأرق في حالات أخرى فيستيقظ في الساعات الأولى من الصباح على سبيل المثال.
  • الشعور بالغضب أو التهيج: حيث يعاني الشخص من الشعور بالتهيج، أو القلق، أو حتى العنف، وينخفض مستوى التسامح لديه، ويصبح سريع الانفعال والغضب.
  • فقدان الطاقة: قد يشعر الشخص بثقل في كامل الجسم، ويُصبح القيام بالمهام الصغيرة أمراً مرهقاً، أو أنّه يستغرق وقتاً أطول للقيام بها، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق، والكسل، والاستنزاف الجسدي.
  • الشعور بكراهية الذات: يشعر الشخص بأنّ لا قيمة لذاته، أو يعاني من الإحساس بالذنب، وانتقاد النفس بشدة على الأخطاء والذنوب.
  • القيام بسلوكيات متهورة: ينخرط الشخص في السلوكيات الانهزامية مثل: تعاطي المخدرات، أو المقامرة القهرية، أو القيادة المتهورة، أو الرياضات الخطرة.
  • مواجهة مشاكل في التركيز: فقد يعاني المصاب من مشكلة في التركيز أو اتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء.
  • الشعور بأوجاع غير مبررة: فقد يعاني المصاب من زيادة في الآلام الجسدية دون وجود مبرر لها مثل: الصداع، وآلام الظهر، وآلام العضلات، وآلام في المعدة.


المراجع

  1. "What is depression and what can I do about it?", www.medicalnewstoday.com,30-11-2017، Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. "Depression", www.psycom.net, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. "What Is Depression?", www.psychiatry.org, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  4. "Depression (major depressive disorder)", www.mayoclinic.org, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  5. "Everything You Want to Know About Depression", www.healthline.com,6-12-2018، Retrieved 3-5-2019. Edited.
  6. "8 Natural Depression Remedies to Consider", www.verywellhealth.com,17-3-2019، Retrieved 3-5-2019. Edited.
  7. "Electroconvulsive Therapy and Other Depression Treatments", www.webmd.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  8. "Depression Symptoms and Warning Signs", www.helpguide.org, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  9. "Depression: Do You Know the Symptoms?", www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.