حل مشكلة التعرق الزائد تحت الإبط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
حل مشكلة التعرق الزائد تحت الإبط

التعرّق الزائد تحت الإبط

يعتبر التعرّق إحدى العمليات الحيوية والطبيعية التي تساعد جسم الإنسان على تنظيم درجة حرارته، وينجم عن النشاط الجسماني الكبير بالإضافة إلى درجة حرارة الجو أو تناول المأكولات الساخنة والحارة أو مشاعر القلق والتوتر والخوف وغيرها، فتظهر حبيباتٌ أو قطراتٌ من العرق في مختلف مناطق الجسم، وخاصةً في منطقة الإبطين.للعرق بطبيعة الحال رائحةٌ مزعجةٌ وكريهةٌ تنفر الآخرين من الشخص نفسه، فيقوم الكثيرون باستخدام مزيل العرق الذي ينتشر بكثافةٍ في الأسواق، ويعاني البعض من التعرّق المفرط في بعض مناطق الجسم مثل الإبطين، ويظهر الموضوع جلياً إذا ارتدى الشخص ألواناً فاتحةً فيشكل هذا مصدر إزعاجٍ وإحراجٍ للشخص نفسه، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض النصائح العامة للتخلص من تعرق الإبطين بالإضافة إلى إيراد عددٍ من الوصفات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة.[١]


= نصائح للتخلّص من تعرّق الإبط

للتخلّص من تعرّق الإبط يجب اتباع النصائح الاتية:.[٢]

  • ارتداء الملابس التي تسمح للجلد بالتنفس وخاصةً الملابس المصنوعة من القطن الطبيعي.
  • اتباع نظام طعامٍ صحي ومتوازنٍ بحيث يتناول الشخص موادَ معينةٍ بشكلٍ أكبر من موادَ أخرى، والتقليل من المشروبات الغازية والمنبهات كالقهوة والأطعمة التي تصدر الرائحة الكريهة للجسم كالبصل والثوم وغيرها.
  • استخدام مضادات التعرّق بداية اليوم وخلاله، وغسل المنطقة المتعرّقة وإعادة وضع المزيل مرةً أخرى.
  • التوقف عن التدخين لأنه يعمل على زيادة نسبة السموم في الجسم.
  • التخلص من السمنة والوزن الزائد.


خلطات طبيعية للتخلص من تعرّق الإبط

يوجد العديد من الخلطات الطبيعية للتخلص من تعرّق الإبط ومن أهمها::[٣]

  • خل التفاح: إذ يمكن استخدامه داخلياً وخارجياً، وذلك من خلال غسل المنطقة كثيرة التعرّق وغمس قطنٍ أبيض نظيفٍ بخل التفاح مسبقاً وتركه لليلةٍ كاملة، وأخذ حمامٍ فاترٍ في الصباح الباكر واستخدام مزيل العرق، أو يمكن خلط ملعقتين من خل التفاح والعسل في كأسٍ من الماء النقي وشربه لمرةٍ واحدةٍ كل يومٍ ولكن على الريق أي على معدةٍ فارغة، حيث يساعد على مكافحة التغرق.
  • الميرامية: التي تعتبر عشبةً مضادةً للتعرق حيث تعمل على تقليص الغدد العرقية، الأمر الذي يقلل من حدة التعرق، وذلك من خلال إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من ورق الميرمية الجافة مع كأسين من الماء وغليه وتركه يبرد واستخدامه لتنظيف كل أجزاء الجسم خاصةً التي تتعرّق بغزارة، وينصح باتباع هذه الطريقة لثلاث مراتٍ في اليوم الواحد والمواظبة عليها لعدة أيام، ويمكن أيضاً وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الميرمية في كأسٍ من الماء الساخن لما يقارب الخمس دقائق وإضافة عصير الليمون وشرب الشاي مرتين أو ثلاث كل يوم.
  • عصير البندورة: حيث يعمل على تقليص المسامات وسد القنوات التي تفرز العرق وتنظيم الغدد العرقية، من خلال شرب كأسين من عصير البندورة يومياً ولمدة أسبوعٍ كامل، ووضع عصير البندورة على أجزاء الجسم التي تتعرق وتركه لما يقارب الخمس عشر دقيقةً وغسله بالماء الفاتر.


المراجع

  1. "Symptoms Excessive sweating", www.mayoclinic.org,20-12-2017، Retrieved 26-8-2018. Edited.
  2. William Blahd, MD (21-10-2017), "Excessive Sweating: Treatment Tips"، www.webmd.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  3. Sierra Bright (26-7-2017), "9Home Remedies For Excessive Sweating"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.