خطة بحث علمي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
خطة بحث علمي

البحث العلمي

يعرف البحث العلمي على أنه مجموعة من المراحل المترتبة والمترابطة بشكل منطقي مع بعضها البعض يتبعها الباحث بحيث تكون نهاية كل مرحلة بداية للمرحلة التي تليها وصولاً الى نهاية البحث التي تكون نتائج وحلول للمشكلة التي طرحها الباحث.[١]


خطة البحث العلمي

تعرف خطة البحث على أنها عبارة عن إلتزام وتعهد من الباحث بإستخدام طريقة أو أكثر لإتمام عملية بحثه، فهي أول مرحلة يبدأ فيها الباحث في البحث، وهي بمثابة أداة يستخدمها الباحث ويرتكز عليها لتطبيق بحثه ونقله من مجرد فكرة الى بحث مكتوب.[٢]


عناصر خطة البحث العلمي

يجب أن تتضمن خطة البحث مجموعة من العناصر التي لابد توافرها في كل بحث، هذه العناصر هي:[٣]


عنوان البحث

يتم تحديد عنوان البحث بعد وضوح المشكلة المراد طرحها ومعالجتها من قبل الباحث، يجب مراعاة بعض الأمور في عنوان البحث منها: أن لا يكون العنوان طويلاً، يتسم بالدقة والوضوح، وأن يكون له علاقة مباشرة بمحتوى البحث.


مقدمة البحث

تعتبر المقدمة من ثاني الأمور التي يجب على الباحث البدء بكتابها، تشمل المقدمة ما يلي:

  • الكشف عن طبيعة المشكلة.
  • تفسير أهمية الموضوع وأهمية الوصول الى الحلول.
  • عرض الدراسات السابقة لباحثين أخرين تناولو دراسة نفس المشكلة، والإشارة الى جهودهم فيما توصلو إليه في نفس مجال مشكلة البحث.
  • الكشف عن السبب التي دفعت الباحث لإختيار هذه المشكلة .
  • توضيح الجهات التي ستنتفع من هذا البحث.


تحديد المشكلة

يتم تحديد المشكلة من قبل الباحث وصياغتها بعدة أشكال فمنهم من يقوم بصياغتها على شكل سؤال.


وضع الفرضيات

يتم تحديد الفرضيات التي تعتبر إجابة عن المشكلة التي وضعها الباحث وتكون إجابات مبدئية ممكن أن تكون صحيحة ومن الممكن أن تكون خاطئة، فهي تكون عبارة عن استنتاجات مبدئية للمشكلة مبنية على النظريات والخبرة العلمية والمعلومات، ثم يقوم الباحث بتحديد المنهج الذي تم اختياره للدراسة وبيان أسباب اختياره له.


تحديد المصطلحات

يتم في هذه المرحلة تحديد وتعريف بعض المفاهيم التي ترتبط بالدراسة، فيقوم الباحث بتعريفها اصطلاحياً مع حرية تحديد التعريف.


قائمة المراجع

يتم تحديد مجموعة من المصادر والمراجع العلمية التي تخص موضوع البحث قام الباحث بإستخدمها والرجوع إليها في البحث ويتم توثيقها في البحث فكل معلمة تم اقتباسها واستخدامها يجب أن توثق من المرجع التي أخذت منه ويتم الإشارة إليها في متن خطة البحث.


المراجع

  1. مدحت أبو النصر، قواعد ومراحل البحث العلمي، صفحة 95-96. بتصرّف.
  2. مدحت أبو النصر، قواعد ومراحل البحث العلمي، صفحة 96. بتصرّف.
  3. فوزية التميمي، كتابة خطة البحث، صفحة 13-21. بتصرّف.