خطوات البحث العلمي مع الشرح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٨
خطوات البحث العلمي مع الشرح

اختيار موضوع البحث

يتوجب على الباحث قبل البدء في وضع الخطوات ومراحل البحث أن يقوم بتحديد موضوع الدراسة في المقام الأول، ويمكن ذلك عن طريق اختيار مجال معين مثير لاهتمامه في البداية بهدف اقتناص موضوع محدد، وبالتالي يمكن ملاحظة مشكلة أو قضية معينة عند القيام بمراجعة جميع الأدبيات المتعلقة فيه بشكل استطلاعي من أجل البحث في إمكانية إيجاد بعض الأسئلة التي لا تزال بحاجة لإجابات شافية.[١]


خطوات البحث العلمي

يوجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لإعداد البحث العلمي، وهي:[٢]

  • تحديد الغرض من البحث عن طريق طرح سؤال.
  • عمل بحث حول المصادر المختلفة والمقالات للتحقق من كافة الأبحاث السابقة المتعلقة بموضوع البحث بهدف جمع المعلومات المختلفة، حيث كلما زادت معرفة الشخص بموضوع ما كل ما أصبح أكثر سهولة في عمل إجراءات البحث.
  • وضع الفرضية والتي تشكل فكرة ما للتنبؤ بنتيجة معينة للبحث أو التجربة، وعادة ما يتم وضعها بشكل يربط بين السبب والتأثير ومحاولة وصف العلاقة بين الظاهرتين، وتعد أفضل الفرضيات هي عدم وجود علاقة بينهما أي أن تغير المتغير ليس له أي تأثير على النتيجة.
  • القيام بالتجربة، حيث يمكن القيام بتجربة ما بهدف التأكد من صحة الفرضية من خلال تغيير بعض المتغيرات أو التحكم فيها لمراقبة وتسجيل التأثير والنتائج.
  • تحليل البيانات، وتتم هذه الخطوة بعد القيام بتسجيل الملاحظات المأخوذة من القيام بالتجربة، مع الحرص على كتابة البيانات التي تدعم الفرضية والتي تضحدها أيضاً.
  • الخروج بالاستنتاجات والتي توضح قبول الفرضية أو رفضها، وقد يقوم البعض بتكرار التجربة ثانية وذلك بهدف مراجعة الفرضية الأصلية أو وضع فرضيات جديدة من أجل عمل تجارب مستقبلية جديدة بناءً عليها.


تحديد الإجراءات

قبل القيام بالتجربة يجب أن يقوم الباحث بالقيام بأهم خطوة وهي لب البحث العلمي وهي تحديد إجراءات البحث المتمثلة في وضع الخطة أو مجموعة الخطوات التي تبين كيفية إجراء التجربة، حيث يتم فيها تحديد عدد المتغيرات، والمدة التي تستغرقها كل واحدة منها والأمور التي يمكن فعلها خطوة خطوة، كما يمكن القيام بتكرار التجربة للتأكد من النتائج، ويفضل في العادة اختيار عينة كبيرة بما فيه الكفاية للحصول على نتائج مؤكدة بصورة أكبر.[٣]


كتابة التقرير النهائي

يعتبر كتابة البحث الخطوة النهائية والتي يتم بها التبليغ عن النتائج والأمور المستخلصة من التجربة، وفي العادة يتم كتابة التقرير النهائي عن طريق وضع نبذة عن البحوث السابقة والفرضيات والنتائج المتعلقة بكل منها، بالإضافة لوضع كيفية اختيار الدراسة والتعريفات لكل متغير، ومن ثم يتوجب وصف الإجراءات التي تم بها جمع البيانات، ثم شرح كيفية تحليل المعلومات وبعد ذلك تذكر النتائج ومناقشتها، وفي النهاية يعد هذا التقرير جزءاً من المصادر لموضوع البحث الذي يمكن الاستفادة منه ومن نتائجه كغيره من الأبحاث.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Kendra Cherry (11-6-2018), "Steps of the Scientific Method in Psychology Research"، www.verywellmind.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  2. Anne Marie Helmenstine (1-6-2018), "6 Steps of the Scientific Method"، www.thoughtco.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  3. "The Parts of a Science Project", www.infoplease.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.