خطوات كتابة البحث

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٦ مايو ٢٠١٨
خطوات كتابة البحث

خطوات كتابة البحث

يمكن كتابة أي نوعٍ من الأبحاث من خلال اتباع الخطوات التالية:[١]

  • النبذة المختصرة: يجب أن تتوافر في النبذة المختصرة معلومات تخبر القارئ بموضوع البحث تمكنه من فهم الموضوع العام له.
  • المقدمة: تعتبر المقدمة الطريق الممهدة للقارئ لتصل الفكرة بشكلٍ سليمٍ له، وإعطاء لمحة موجزة عن الأدلة والحجج المستخدمة في البحث لدعمها، وللتوضيح إلى القارئ بأنَّ البحث جديرٌ بالدراسة.
  • النقد الأدبي: يسمى بالمراجعة الأدبية وهنا يطرح الباحث عدة معلوماتٍ أو أبحاثٍ أخرى، ويوضّح فيها كيفَ أنَّ مساهمته تملأ الفجوات المعرفية للقارئ من خلال مساعدة بحثه على الإجابات التي تمَّ طرحها من قبل، أو تصحيح معلومة كان يؤمن القارئ بصحتها.
  • النظرية: توضح النظرية في البحث الأسباب المنطقية التي تجعل القارئ يعتقد بأنَّ فرضية الباحث صحيحة، وكيف أنَّ فرضياتٍ أخرى في نفسِ مجال البحث كانت مغلوطة.
  • الدليل: يمكن تقديم الأدلة الإحصائية، أو الأدلة القصصية، أو الوصفية لتقديم شرحٍ أو تقريرٍ يدعم قوة البحث.
  • الاستنتاج: الخاتمة تلخّص النتائج التي وضعها الباحث في رسالة بحثه، وتبيّن للقارئ بالظبط ما هي الخطوة التالية في ذلك المجال.


البحث

يعرّف البحث بأنّه عملية تحقيق أو دراسة لزيادة أو تزويد المعرفة الموجودة حالياً من خلال اكتشاف حقائق ومعلوماتٍ جديدة، ويقسّم البحث إلى قسمين ألا وهما البحوث الأساسية التي تهدف إلى زيادة المعرفة العلمية، والبحث التطبيقيّ الذي يستخدم فيه مخرجات الأبحاث الأساسية لأجل حل المشاكل، أو تطوير منتجاتٍ أو تقنياتٍ أو عملياتٍ جديدة.[٢]


منهجية البحث

عند تقديم أيّ نوع من الأبحاث سوف يتسائل القارئ من أين أتى الباحث بالبيانات أو المعلومات التي أدرجها في البحث، وكيف حصل عليها؛ لذا فإنَّ منهجية البحث يجب أن تحتوي على الإجابات للأسئلة المذكورة مسبقاً، والإجابة عنها في مراحل مبكرة من البحث، وعلى الرغم من أنَّ أغلب الأبحاث تكونُ أبحاثاً علمية؛ إلَّا أنَّ المشاريع البحثية تكون في مجالاتٍ أخرى متنوعة مثل العلوم الإجتماعية، ومجال الأعمال، وغيرها والتي يجب أن تحتوي على المعلومات والبيانات بشكلٍ سلسلٍ ومرتب.[٣]


المراجع

  1. Art Carden, "Writing Research Papers"، www.lifehack.org, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  2. "research", www.businessdictionary.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  3. Jim Treebold (1-3-2018), "Writing a Research Methodology"، www.encyclopedia.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.