دلالة اللون الرمادي

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٤ ، ٢٤ مارس ٢٠٢٠
دلالة اللون الرمادي

اللون الرمادي

يُعد اللون الرمادي أحد الألوان المُحايدة في عجلة الألوان، تماماً كاللونين البني والحنطي، واللونين الأسود والأبيض، والذي ينتج عن دمجه مع الألوان المُشرقة تصاميم جذّابة ومميّزة، إضافةً لإمكانيّة استخدامه لوحده أيضاً، وكونه لون مُحايد فهو يأخد معناه ودلالته لدى المُشاهد في التصاميم تزامناً مع الالوان الأخرى التي تُدمج معه فيها، حيث يعتمد عليها بشكلٍ مُباشر في كسب انطباعه ورمزيّته، كما سيتم ذكر بعض معانيه ودلالاته لاحقاً.[١]


دلالات اللون الرمادي

هنالك العديد من الدلالات والمعاني التي يُعبّر عنها اللون الرمادي، ومنها ما يأتي:[٢]


التوازن والرسمية والقوة

يرتبط اللون الرمادي بسلسلةٍ من المفاهيم والمعاني العمليّة الباهتة، حيث إنّه كما ذكر سابقاً لون مُحايد ومتوازن ينتج عن مزج اللونين الأبيض والأسود بدرجات مختلفة، وقد ينتج عن زيادة اللون الأسود فيه الحصول على الدرجة الرماديّة الداكنة التي تُعبر عن القوة المُستمدة من رمزيّة الأسود، لكن بطريقة أقل سلبيّة منه، وفي حين كان الرمادي فاتحاً بسبب زيادة درجة الأبيض فقد يحمل بعض صفاته بالمُقابل أيضاً، إضافةً لتعبير اللون الرمادي بشكلٍ عام عن المزاجيّة والرسميّة والمفاهيم المحافظة أيضاً.[٢]


الخسارة والإحباط والاكتئاب

قد ترتبط ظلال اللون الرمادي الداكن بمشاعر نفسيّة عميقة من الوحدة والحزن، وقد تكون مستمدة من درجات وتأثير اللون الأسود أيضاً، وقد يُرافقها مشاعر الإحباط والخسارة أيضاً، حيث إنّه لون الهدوء، لكن الكثير منه يؤدي للتأمل الذاتي المُبالغ وغير المرغوب به، والذي يقود للوحدة، ويرتبط هذا اللون بالميل للصدق والشفافيّة والنزاهة التي تجعل المخادعين ينفرون منه، إضافةً لرمزيته حول السيطرة والالتزام بالقواعد أيضاً وهو ما لا يميل له الأشخاص غير المُباليين بالنظام.[٣]


الغموض والتعقيد

يخشى البعض اختيار اللون الرمادي، ويبتعدون عنه ظناً منهم بأنه لون مُعقد، ويعتمد ذلك على درجة اللون المُختار في التصميم، حيث إنّ اللون الرمادي الداكن قد يمنح المُشاهد شعوراً بالاحباط، بينما لو تم استخدامه بلون فاتح ومُشرق، فقد يعمل بطريقةٍ عكسية ويكون تأثيره هادئاً ولطيفاً، فهو لونٌ دبلوماسي أنيق ومُتميّز ومُحايد، كما يعمل كحلٍّ وسطي وأساسي للاتفاق المعقول. [٤]


دلالات أخرى للون الرمادي

يُشير اللون الرمادي وبعض المصطلحات الرمادية بشكلٍ خاص إلى سلسلة من المفاهيم والدلالات، ومنها:[٢]

  • الشعر الرمادي مُصطلح يدل على التقدم في السن، إضافةً لعبارة القوة الرمادية التي تُعبر عن قوة الأشخاص الكبار في السن أيضاً، كما أنه يُشير إلى الحكمة المُكتسبة من الخبرات مع تقدمهم بالسن.
  • الصفحة الرمادية تدل على صفحة مليئة بالكلمات والجمل، وخالية من المساحات البيضاء الفارغة.
  • المياه الرمادية تُشير للمياه المُتسخة، أو مياه الصرف الصحي التي تُستخرج من بعض المرافق كالمطابخ والحمامات.
  • يُعبر مُصطلح المادة الرمادية عن العقل، والفكر، والذكاء.
  • تُشير عبارة السوق الرمادية لمكان بيع السلع والأشياء بسعرٍ أقل من سعرها المُناسب.[٤]


طُرق الحصول على اللون الرمادي

يُمكن الحصول على اللون الرماديّ من خلال العديد من الطرق، عن طريق مزج مجموعات من الألوان معاً، وهي:[٥]

  • مزج اللونين الأسود والأبيض معاً: وقد تكون هذه الطريقة هي الأكثر معرفةً وشهرة لدى بعض الأشخاص، وذلك من خلال مزج اللونين الأسود والأبيض بدرجاتٍ متساويّة لينتج اللون الرمادي المتوسط الدرجة، وهو لون رمادي مُحايد يتميّز بأنّه أنقى ألوان الرمادي، حيث إنه ليس له نَغمة أو ظل، ويُمكن تفتيح وتغميق درجة اللون الناتج بإضافة المزيد من اللونين الأسود أو الأبيض، فإضافة الأبيض تُحقق توازن وتفتيح اللون الرمادي، أما المزيد من الأسود فيجعله داكناً أكثر.
  • مزج الألوان التكميليّة معاً: ينتج عن مزح اثنين من الألوان التكميليّة بدرجاتٍ مُتساويّة لوناً رماديّاً، ومن هذه الألوان، الأحمر والأخضر معاً ويُمكن تفتيح الرمادي الناتج بزيادة درجة الأصفر، أو تغميقة بزيادة الأخضر، واللونين البرتقالي والأزرق يُنتجان اللون ذاته في حين أنّ زيادة الأزرق تجعله داكناً وزيادة البرتقالي تجعله فاتحاً، والأصفر والأرجواني بدرجاتٍ متساوية تنتج هذا اللون، والمزيد من الأصفر يجعله فاتحاً، أما الأرجواني يُغمقه أكثر.
  • مزج الألوان الأساسيّة معاً: حيث إنّ مزج اللون الأصفر، والأزرق، والأحمر معاً بدرجاتٍ متساوية ينتج عنها اللون الرمادي، ويُمكن جعله بارداً بزيادة درجة اللون الأزرق، وجعله دافئاً أكثر بزيادة اللونين الأصفر، أو الأحمر.


تنسيق اللون الرمادي

يدخل اللون الرمادي في العديد من التصاميم والتنسيقات المميزة، ومنها:[١]


تنسيق الرمادي في الديكور المنزليّ

يُستخدم اللون الرمادي في الديكورات المنزليّة المُختلفة، وذلك من خلال تنسيقه مع ألوانٍ أخرى جذّابة بالطرق الآتية:[٦]

  • اسخدام الظلال الرمادية والسوداء معاً؛ لإضفاء الأناقة والبساطة على المنزل، والراحة أيضاً في غرف النوم، وفي غرف الاستقبال حيث يُشعر الضيف بالترحيب.
  • ظلال الرمادي الناعمة اللون مع الأبيض، حيث تُشعر المُشاهد بالدفء والهدوء، وتُستخدم في غرف المعيشة، وغرف النوم، وغيرها من المرافق.
  • ظلال اللون الأخضر العشبي مع اللون الرمادي، وقد يبدو التصميم مُتبايناً ومُتناقضاً لكنه مزيج جذّاب على أرض الواقع، ويُستخدم في غرف الأطفال لمنحهم شعوراً إيجابيّاً، ودفعات من الطاقة والحيوية والنشاط.
  • مزيج من اللون المميز الأخضر المُزرق الشبيه برغوة البحر مع الظلال الرماديّة الذي يمنح المكان جاذبيّةً ونعومةً وتميّزاً فريداً من نوعه، ويُمكن استخدامه في المطبخ، أو في غرف المعيشة وأماكن تناول الطعام في المنزل.


تنسيق اللون الرمادي في الملابس

يُمكن تنسيق اللون الرمادي بطريقةٍ جذابة واختيار الملابس المميزة من خلال الطرق الآتية:[٧]

  • اختيار درجة اللون الرمادي بحيث تناسب لون البشرة، ويُمكن اختيار اللون الرماديّ على الجزء الأسفل من الجسد، أو إضافته للمُلحقات الأخرى لأسلوب ونمط الشخص المُفضّل.
  • انتقاء الألوان الداكنة وتنسيقها مع اللون الرمادي، ومنها اللون الأرجواني الداكن، أو الأزرق الياقوتي.
  • تنسيق اللون الرمادي مع الألوان الأخرى الناعمة وقليلة الكثافة، أو الفاتحة اللون، كاختيار قلادة باللون الورديّ الفاتح مع سترة رمادية داكنة اللون.
  • اختيار الملابس رمادية اللون مع تلك التي تحتوي على بعض الرسومات، والنقوشات، والمطبوعات؛ لإضافة الإثارة لنمط ارتداء الملابس.


المراجع

  1. ^ أ ب "Color Basics", www.usability.gov, Retrieved 23-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت JENNIFER BOURN (27-12-2010), "Color Meaning: Meaning of The Color Grey"، www.bourncreative.com, Retrieved 22-3-2020.. Edited.
  3. JACOB OLESEN, "Gray Color Meaning – The Color Gray Symbolizes Compromise and Control"، www.color-meanings.com, Retrieved 23-3-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Kate Smith, "Meaning Of Gray: Explained"، www.sensationalcolor.com, Retrieved 23-3-2020. Edited.
  5. "How to Make Gray", www.wikihow.com,13-2-2020، Retrieved 23-2-2020. Edited.
  6. "Colors That Go With Gray and How to Decorate With Gray", www.architecturelab.net,31-10-2017، Retrieved 23-3-2020. Edited.
  7. "How to Wear Grey", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 23-3-2020. Edited.