رجيم ما بعد رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٥
رجيم ما بعد رمضان

شهر رمضان

يتميز شهر رمضان بالموائد الرمضانية المتنوعة والدسمة، تتفنن معظم ربات البيوت في إعداد طعام الفطور، بحيث يحتوي على جميع المصادر الغذائية والأكلات الدسمة، التي توفر لأفراد عائلتها وأطفالها الطاقة اللازمة لإتمام الصيام، خاصةً في ساعات الصيام الطويلة خلال فصل الصيف.


وغالباً ما تحتوي سفرة الإفطار على طبق الشوربة بالإضافة إلى طبق الحساء حرصاً على ترطيب الجسم وتليين المعدة بالإضافة إلى الطبق الرئيس الذي يتكون في معظم الأحيان من اللحوم والدجاج والأرز والتي تسد جوع الصائم، والحلويات المختلفة التي تجدد من حيويته ونشاطه، مما يتسبب في تعرض نسبة كبيرة من الصائمين إلى زيادة أوزانهم بشكل ملحوظ وكبير، نتيجةً للإكثار من تناول الأكلات الدسمة والحلويات المختلفة، دون القيام بأي نشاط جسدي للتخلص من السعرات الحرارية الداخلة للجسم.


التخلص من الوزن الزائد بعد رمضان

يلجأ هؤلاء في أغلب الأحيان إلى القيام بكل التدابير اللازمة للتخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبوه خلال شهر رمضان، لتحقيق ذلك بأسرع طريقة ممكنة يراعى اتباع الآتي.


رجيم ما بعد رمضان

  • أوجد الله سبحانه وتعالى طريقة مثلى للتخلص من الوزن الزائد خلال شهر رمضان، وهي صوم الأيام الستة من شوال، يختلف صوم شوال عن صوم رمضان بغياب الأكلات الرمضانية الدسمة، مما يساعد على خسارة بعضٍ من الوزن الزائد أو كله، والحرص على الإفطار على أكل مغذٍّ وصحي كالسلطة والخضار والزبادي قليل الدسم والدجاج المشوي، بالإضافة إلى تناول الفواكه عند الشعور بالجوع في ساعات الليل، والتركيز على شرب كميات كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور.
  • يمكن اتباع نظام غذائي صحي بعد شهر رمضان للتخلص من الوزن الزائد، عن طريق تقسيم الطعام على عدة وجبات خلال اليوم، فعلى الإفطار يمكن تناول البيض المسلوق والشاي بدون سكر، وفي فترة الظهر يمكن شرب العصير الطبيعي بدون إضافة سكر، أما على الغداء فيمكن الحصول على قطعة دجاج أو لحم مشوية مع خبز محمص وشريحة جبن، وفي فترة المغرب يمكن الحصول على حلو خفيف مع فنجان قهوة غير محلّى، طبق سلطة مع زبادي منزوع الدسم على العشاء.


ممارسة التمارين الرياضية

توفر عطلة العيد بعد شهر رمضان التي تمتد لعدة أيام وقتاً كافياً لممارسة التمارين الرياضة، والتخلص من الوزن الزائد المكتسب خلال رمضان، مع التركيز على القيام بالتمارين الرياضية الخاصة بالمناطق التي تجمعت فيها الدهون بشكل واضح، كالبطن أو الأرداف أو الخلفية.

318 مشاهدة