رفع درجة حرارة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
رفع درجة حرارة الجسم

رفع درجة حرارة الجسم

تختلف درجة حرارة الجسم الطبيعية من شخصٍ إلى آخر، وذلك تبعاً لمجموعة متنوّعة من العوامل التي تتمثل في عمر الفرد، وحالته الصحية، والوقت الذي تُقاس فيه. تعتمد درجة الحرارة على مدى التوازن الذي يُحقّقه الجسم بين ما يفقده من حرارة وبين ما ينتجه؛ حيثُ إنّ ارتفاعها عن الحدّ الطبيعي أو انخفاضها من الأمور التي تستدعي بعض الإجراءات الوقائية اللازمة. في هذا المقال سنتطرّق للحديث عن أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم، وطرق رفعها، والتعرّف على الأعراض المُصاحبة لها.


طرق لرفع درجة حرارة الجسم

  • تناول الأطعمة والأغذية التي ترفع من درجة حرارة الجسم وتمده بالطاقة والحيوية اللازمة كاللحوم الحمراء، والبقوليات، والثوم، والبصل، والعسل، والمكسرات، والسمسم، والفول السوداني، والأرز؛ حيثُ تتطلّب هذه الأطعمة فترةً حتى يتم هضمها مما يُحافظ على حرارة الجسم، وكذلك تناول الشروبات الساخنة وشاي الأعشاب المُحلّى بالعسل أو السكر، أو بإضافة الفلفل الحار إلى وجبات الطعام.
  • تناول بعض أنواع الأدوية؛ حيثُ توجد العديد من الأدوية التي تساعد على تدفئة الجسم ورفع درجة حرارته، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل المُباشرة في تناولها.
  • ارتداء الملابس الصوفية الدافئة، والتغطّي بالبطانيات الثقيلة، فهي من أكثر الوسائل المستخدمة لرفع حرارة الجسم؛ لأنها تُشكّل طبقةً عازلةً تمنع تسرب حرارة الجسم إلى المحيط الخارجي.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة كالإحماء، والمشي، أو القيام بالأعمال المنزلية المختلفة فذلك يُولّد الطاقة في الجسم، وبالتالي الشعور بالحرارة والدفء.


أعراض انخفاض درجة حرارة الجسم

لانخفاض درجة حرارة الجسم الكثير من الأعراض الي تظهر على الشخص ومنها: شحوب في الجلد، والشعور بالدوار والغثيان، وضيق التنفس، والصعوبة في الكلام، والشعور بالضعف العام في الجسم، والقشعريرة، والرجفة الشديدة، وتشوّش الرؤية، والتلعثم في الكلام، وفي بعض الحالات يتعرّض الشخص للصدمة التي تُعتبر خطيرةً في أغلب الأحيان، إلى جانب ذلك فإنّ استمرار انخفاض درجة الحرارة يؤدي إلى الوفاة؛ لذا على الفرد مراجعة واستشارة الطبيب عند الحاجة إلى ذلك.


أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم

يرتبط انخفاض درجة حرارة الجسم بالكثير من الأسباب والعوامل؛ فمنها ما تكون طبيعيّة كعدم التدفئة، أو البقاء خارجاً لفترة طويلة، أو القيام بمجهود كبير مع عدم تناول كمية كافية من الطعام؛ ومنها تكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية كالفشل الكلوي، أو السكري، أو فقر الدم الحاد، أو الإدمان على الكحول، أو فشل الكبد، أو أمراض الجهاز التنفسي كالربو، أو التوتّر والقلق الزائد عن حده.