زوجات علي بن أبي طالب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
زوجات علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب هو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلـم، وهو صحابي جليل، وأحد المبشرين بالجنة، ورابع الخلفاء الراشدين، كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه قد تزوج كثيرا من النساء، ولا يعني أنه تزوج كثيرا من النساء أي أنه جمع بينهن في آن واحد فهو حرام في الشرع، ولكنه كان يتزوج إن ماتت احدى نسائه أو طلقها، فان حدث ذلك لم تسمى زوجته بعد موتها أو طلاقها.


زوجات علي بن أبي طالب

ثبت عند أهل السنة والجماعة في كتبهم أن الصحابي الجليل علي بن أبي طالب قد تزوج بعضا من النساء وأسماؤهن على النحو التالي :


فاطمة رضي الله عنها

أولى زوجات علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه هي فاطمة، وكان أباها النبي محمد صلى الله عليه وسلـم، وأمها كانت خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها، وقد كانت فاطمة أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلـم، وكانت أحب بناته إليه عليه الصلاة والسلام، وقد كانت سيدة النساء في زمنها. ولدت فاطمة رضي الله عنها قبل البعثة بقليل، وكان أن تزوجها علي بن ابي طالب كرم الله وجهه في شهر ذي القعدة بعد السنة الثانية لموقعة بدر، وقد كان من أهم صفاتها رضي الله عنها أنها كانت صابرة ودينة وخاشعة وقانعة وكانت شاكرة لله عز وجل. وقد رزقها الله اثنين من الولد هما الحسن والحسين رضوان الله عليهما، وولدت من البنات اثنتين هن زينب الكبرى وأختها أم كلثوم الكبرى.


فاطمة بنت حزام رضي الله عنها

أم البنين واسمها فاطمة بنت حزام ويرجح أنها ولدت بين عامي 5 – 9 هـ، وقد عاشت فاطمة وتربت في بيت شريف وعائلة عريقة، فقد كانت جامعة للمآثر والمفاضل والخصال الحميدة التى كانت ذو شأن عند العرب كالجود والكرم ونحوهما، وقد تزوجها علي رضي الله عنه وأرضاه بعد وفاة بنت النبي فاطمة الزهراء، وكان مهرها 500 درهم، و قد ولدت العباس وعبد الله وجعفر وعثمان، وقد استشهدوا جميعا مع الحسين بموقعة كربلاء.


ليلى بنت مسعود رضي الله عنها

ليلى بنت مسعود وهي صحابية جليلة، وقد كانت راوية للحديث، تزوجها الامام علي كرم الله وجهه، وأنجبت منه اثنين من الولد هما عبد الله وأبو بكر .


أسماء بنت عميس رضي الله عنها

أسماء بنت عميس تزوجها علي رضي الله عنه وأرضاه، وقد ولدت له محمد ويحيى، وقد قيل أيضا أنها ولدت له ولدا آخر يسمى بعون.


أم حبيبة بنت ربيعة التغلبية رضي الله عنها

أم حبيبة بنت ربيعة التغلبية ويقال لها الصهباء، وقد ولدت لعلي رضي الله عنه رقية وعمر، وقد عاش عمرا كثيرا من الزمن ومات عن عمر يناهز الخمسة والثمانون سنة وقد حصل على نصف ميراث أبيه قبل موته.


أم سعيد بنت عروة الثقفية رضي الله عنها

أم سعيد بنت عروة الثقفية تزوجها علي رضي الله عنه، وقد أنجبت له بنتين هما رملة وأم الحسن.


أمامة ابنت العاص رضي الله عنها

أمامة ابنت العاص وقد كانت أمها زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلـم، وقد ولدت منه ابنه محمد الأوسط.