زيادة الوزن في الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٥
زيادة الوزن في الحمل

الحمل

في بداية الحمل تشعر المرأة بالحماسة والسعادة في انتظار مولودها بفارغ الصبر، لَكن مع تقدُّم الحَمل شهراً بعدَ شهر تبدأ المرأة بالشعور بعدم الراحة والقلق للوزن الزائد الذي تكتسبهُ بمرور الأشهر. أثناء فترة الحمل تسمعُ المرأة العديد من النَصائح والأفكار المُتعلّقة بحملها وما هُوَ الأفضل لها وللجنين، وتختلف تِلكَ النصائح التي تكونُ غالِباً مِن أشخاص غير مؤهّلين لإعطائها؛ كنصيحة تناول الطعام عن شخصين.


زيادة الوزن في الحمل

إنّ اكتساب الوزن في فترة الحمل أمرٌ طبيعيٌّ جدّاً لا سيّما وأنَّ هُنالِكَ طِفلٌ ينمو داخِل المرأة، فمع زيادة وزن الطفل ووزن السوائل الموجودة في الرحم يزداد وزن الأم، لَكن متى تكونُ الزيادة غير طبيعيّة أو زائدة عن الحد المَعروف؟


تحتاج الحامِل إلى 300 سعرة حراريّة فقط زيادةً عن المُعدّل الطبيعيّ الذي تستهلكهُ في اليوم؛ فهيَ بذلِك تُعطي الجنين ما يحتاجُ إليه وتأخذُ ما تحتاجُهُ هيَ يوميّاً، لكنّ عندما تأخذُ المَرأة بنصيحة تناول الطعام عن شخصين ينتهي بِها الأمر بزيادة مُفرطة في وزنِها ممّا يجعلُ الحمل صعباً عليها وعلى الجَنين، فكُلّ الطعام الزائد لن يأخذهُ الجنين إنّما سيتراكم في جسد المَرأة كدُهونٍ زائدة.


تأثيرات زيادة الوزن غير الطبيعيّة

من المُهمّ أن تحصُل الحامل على الزيادة الطبيعيّة في وزنِها أثناء حملِها، فبالقيام بذلِك تقوم المَرأة بحماية صحتها وصحّة جنينِها، ومن التأثيرات لزيادة الوزن غير الطبيعيّة:

  • مولود المَرأة التي لا يزيد وزنُها بالمُعدّل الطبيعيّ أثناء الحمل يكونُ هزيلاً ويولَدُ بوزنٍ قليل.
  • مولود المرأة التي يزيد وزنها عن المُعدّل الطبيعيّ أثناء الحمل يولَدُ بوزنٍ زائدٍ، ويولدُ قبلُ موعده، وقد تتأثّر الأم نفسها بإصابتِها بمرض السُكري أو ارتفاع في ضغط الدم.


كيفيّة الحفاظ على الوزن الطبيعيّ

  • تناول الطعام الصحيّ: يجب الاطلاع على الكُتب والبحث عن الأطعمة المُفيدة والصحيّة لفترة الحَمل، فالإكثار من تناوُل الفواكه والخُضار والابتعاد عن الوجبات السريعة والمَشروبات الغازيّة والسُكريّات من أهم الأمور الواجِب اتّباعها أثناء فترة الحمل.
  • مُمارسة التمارين الرياضيّة بِشَكلٍ مُنتظم: البدء بتمارين رياضيّة خاصّة بالمرأة الحامل وبالذات للمُبتدئين، فلا يَجِب البدء بالتمارين القاسية، وتستطيع المرأة الاستمتاع بالقليل من المَشي أو مُمارسة السباحة من وقتٍ لآخر وبِشَكلٍ مُستمر.


ومن المُهم جدّاً أخذ استشارة طبيبك قبل البدء بأيّ نشاط جسديّ، والاستعانة باختصاصيّة التغذية للحصول على أفضل النصائح لتناول الطعام الصحيّ للأم والجنين، ففترة الحمل فترة مُهمّة وحسّاسة يَجِب الانتباه لكُلّ صغيرة وكبيرة فيها.