زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني

زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني

تحدث العديد من التغيّرات في جسم الأم خلال الثلث الأول من الحمل وتشمل التغيّرات في الوزن، والتعب، والإعياء، والإمساك، والغثيان الصباحي، وقد تحدث زيادة في الوزن تتراوح بين 1.3 إلى 2.7 كيلوغرام، وتختلف هذه النسبة على حسب وزن الأم قبل الحمل، ويجب أن تكون هذه الزيادة صحّية من خلال زيادة 150 سعرة حرارية إضافية في اليوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتجنّب زيادة الوزن غير المرغوب فيها.[١]


مقدار زيادة وزن الحامل خلال فترة الحمل

يعتمد مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه الحامل أثناء فترة الحمل على مؤشّر كتلة الجسم قبل الحمل، ونذكر فيما يلي مقدار زيادة وزن الحامل أثناء فترة الحمل:[٢]

مؤشّر كتلة الجسم قبل الحمل مقدار زيادة الوزن/ كيلوغرام
أقل من 18.5 (أقل من الطبيعي) 12.7-18.1
18.5-24.9 (طبيعي) 11.3-15.9
25.9-29.9 (زيادة في الوزن) 6.8-11.3
أكبر من 30 (سمنة) 5-9


طرق لزيادة الوزن خلال الحمل

تعتبر زيادة الوزن الطبيعية خلال فترة الحمل أمراً ضرورياً لصحّة الأم والجنين، ونذكر فيما يلي بعض النصائح لزيادة الوزن أثناء الحمل:[٣]

  • تناول وجبات صغيرة ومتعددة: يساعد تناول وجبات صغيرة ومتعددة على زيادة سعرات حرارية إضافية طوال اليوم وتقليل بعض مشاكل الحمل مثل الغثيان والحرقة.
  • وضع الطعام في متناول اليد: من المهم أن تضع الحامل معها بعض الطعام سهل التحضير لمساعدتها على تناول وجبات خفيفة طوال اليوم، ويمكن وضع المكسّرات، والفواكه المجففة، والفواكه الطازجة.
  • شرب السعرات الحرارية: إذا كانت الحامل تواجه مشاكل في الأكل؛ فيمكنها شرب عصائر الفاكهة والخضروات، أو إضافة مسحوق البروتين إلى مشروباتها لزيادة عدد السعرات الحرارية.
  • تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية: عند اختيار وجبة خفيفة لتناولها؛ يُنصح باختيار الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والتي تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة.
  • تناول المكمّلات الغذائية إذا لزم الأمر: يمكن إضافة مساحيق البروتين إلى الأطعمة للحصول على سعرات حرارية إضافية، أو يمكن تناول ألواح الطاقة وخاصةً تلك التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة.


المراجع

  1. "First Trimester of Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 31-5-2019. Edited.
  2. "Weight Gain During Pregnancy", www.cdc.gov, Retrieved 31-5-2019. Edited.
  3. "How to Gain Weight During Pregnancy", www.verywellfamily.com, Retrieved 31-5-2019. Edited.