زيادة وزن الحامل في الشهر السادس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
زيادة وزن الحامل في الشهر السادس

وزن الحامل في الشهر السادس

من الطبيعي أن تتعرّض المرأة الحامل لزيادة في الوزن خلال فترة حملها، وبالرغم من أنّ هذه الزيادة قد تخف تدريجيّاً بعد الولادة إلاّ أن الكثير من السيّدات يشعرنْ بالانزعاج والقلق حيال ذلك. وتتساءل الكثير منهنّ عن زيادة الوزن التي تكتسبها الحامل طيلة فترة التسعة شهور، وكيفيّة المحافظة على وزن مثالي.


تختلف طبيعة الزيادة من امرأة لأخرى وذلك بحسب طبيعة الجسم، حيثُ إنّ الزيادة الكبيرة من شأنها أن تسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة، والتي من أهمها مشاكل أثناء الولادة، وثقل الحركة وصعوبتها.


زيادة وزن الحامل في الشهر السادس

تبدأ الزيادة في الوزن بشكلٍ خفيف وبسيط في الأشهر الأولى من الحمل، ولكنّها تزيد مع بداية الثلث الثاني مع بداية الشهر السادس، حيثُ إنّ الزيادة فيه هي نصف كيلوغرام لكل أسبوع، وقرابة ستة غرامات ونصف خلال الشهر بأكمله؛ وعند بعض النساء لا تتعدى الزيادة الخمسة جرامات ونصف.


المرأة النحيفة أي التي وزنها أقل من المعدل الطبيعي قبل فترة الحمل فعليها أن تكتسب ما بين اثني عشر وثمانية عشر كيلوغراماً خلال فترة الحمل، بينما المرأة السمينة فمن الأفضل أن لا تكتسب أكثر من عشر غرامات خلال هذه الفترة.


نصائح وإرشادات

  • على المرأة الحامل ألاّ تتبع حمية غذائيّة خلال فترة الحمل؛ لأنّ هذه الخطوة قد تُسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الحالات الإصابة بتسمم الحمل.
  • استشارة الطبيبة المختصة حول الأطعمة المقبولة والمغذية، والتي تمنع تراكم الدهون، وتزيد من الوزن الضار.
  • الابتعاد والتخفيف من الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحراريّة والدهون، واستبدالها بوجبات خفيفة مغذية تحتوي على عناصر ومعادن ضروريّة للجسم كالفواكه، والحبوب الكاملة، والألبان والأجبان.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخفيفة التي لا تضر كالمشي، والأيروبيكس الخفيف.


الأطعمة الرئيسيّة الصحّية لفترة الحمل

  • الخضروات والفواكه: فهي تمد الجسم بالألياف الصحّية، وبالماء، وبالفيتامينات المتنوّعة، ويمكن تناولها طازجة، أو مجمّدة، أو مجففة، أو على شكل عصائر. وعلى الحامل أن تتناول خمس حصص خلال اليوم الواحد فقط.
  • النشويّات: كالخبز، والمعكرونة، والبطاطا، والأرز. ودائماً تختار الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • الحليب ومنتجات الألبان: فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الضروري لبناء عظام الجنين، وحماية عظام وأسنان الأم.
  • الأغذية الغنيّة بالبروتينات: كاللحوم غير الدسمة، والأسماك، والدجاج، والبيض، والبقوليّات كالفاصولياء والعدس، ويجب على الحامل أن تتناول حصتين من الأسماك في الأسبوع الواحد.