شد البطن المترهل

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٧ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨

البطن المترهّل

هُناك العديد من الطُرق الَّتي يُمكن من خلالها شدّ الجلد المُترهّل وخاصّةً بعد فقدان الوزن الكثير في فترة قصيرة كما هو الحال مع من يُعانون من الوزن الزّائد، أو بعد الولادة، ومُشكلة البطن المُترهّل بالذّات تُشكّل عائقاً لدى العديد من النّاس بعد الوصول إلى الوزن الذي يرغبون به، فيبدو وكأنَّه قطعةً من الجلد المُتكتّل، ممّا يُفسد المظهر العام لهم، ويبدون أقلّ رشاقةً ممّا هم عليه، وفيما يلي طُرق لشدّ البطن المُترهّل.[١][٢]


طُرق شدّ البطن المُترهّل

بعض النصائح للحصول على بطن مشدود:[١]

  • استخدام كريمات شدّ الجلد: إنّ استخدام كريمات شدّ الجلد بعد فقدان الوزن من الطُّرق المُمتازة للتّخلّص من الجلد المُترهّل، ويجب أن تحتوي هذه الكريمات على مواد عُشبيّة كالصبّار، والفيتامينات كفيتامين A، وفيتامين E، فهذه المواد تزيد مُعدّل الكولاجين، والإيلاستين في الجلد وبالتّالي تشدّ الجلد.
  • الحدّ من التعرّض لأشعّة الشّمس والمواد الكيميائيّة: يحتاج الجلد إلى العناية الدّائمة، والتّعرّض لأشعّة الشّمس لفتراتٍ طويلة، وللحرارة، والماء الذي يحتوي على الكلور بكميّاتٍ عالية يُمكن أن يسبّب ترهّل الجلد، وبالتّالي فإنَّ تجنّب هذه العوامل من شأنه أن يُقلّل من حدوث التّرهّل.
  • استخدام الغسولات الَّتي تحتوي على الأملاح والمعادن: يرى العُلماء أنّ الغسولات التي تحتوي على أملاح البحر وعلى المعادن تشدّ الجلد من خلال تنشيط الدَّورة الدَّمويّة، وبالتّالي تجعل الجلد أكثر صحّةً ومرونةً، وبالرّغم من انَّ هذا النّوع من الغسولات لا يصلح للجميع إلّا أنَّهُ من المُفيد تجربتها للحصول على بشرة نظيفة وصحّيّة.
  • استخدام كريم الكولاجين: من المُفيد استخدام هذا النّوع من الكريمات لتزويد الجسم بالكولاجين لإعادة المرونة إليه.
  • العلاج بواسطة المساج: يُساعد المساج على تحفيز خلايا الدَّم، وجعل الجلد مشدوداً أكثر، وذلك بأخذ جلسة مساج أسبوعيّة.
  • العلاج بالأعشاب البحريّة: يُمكن الحصول على هذا النّوع من العلاج في المُنتجعات، والعلاج بالأعشاب البحريّة يشدّ الجلد المُترهّل.
  • ترطيب الجسم وشرب الماء: لا بُدَّ من تناول ثمانية أكواب من الماء يوميّاً للمُحافظة على الجسم وقدرته على أداء وظائفه، كما أنَّ تأثير ذلك يظهر على الجلد ممّا يجعله مشدوداً أكثر ونضراً أيضاً.


الرياضة لشدّ البطن المُترهّل

ممارسة التمارين الرياضية من اهم الطرق لشدّ البطن المُترهّل وسنذكر بعض النصائح لممارسة الرياضة:[٣]

  • مُمارسة اليوغا: تُساعد اليوغا على إزالة التّوتّر من الجسم وجعله أكثر مرونةً، بالإضافة إلى فُقدان الوزن، كما تعيد الجلد إلى وضعه الطّبيعيّ بعد فقدان الوزن، لذا من المُفيد جدّاً مُمارسة تمارين اليوغا.
  • رفع الأثقال: من المعروف أنَّ مُمارسة التّمارين الرّياضيّة تُساعد على فقدان الوزن وتشدّ الجسم، وبالتّالي من المُفيد مُمارسة التّمارين الرّياضيّة ثلاث مرّات أسبوعيّاً.
  • عدم فقدان الكثير من الوزن بسرعة: إنَّ لفقدان الوزن الكثير بسرعة تأثيرات خطيرة على الصحّة العامّة وعلى مظهر الجسم أيضاً، إذ يجعله مُترهّلاً ومن الطُرق الَّتي يجب اتّباعها في هذه الحالة هو اتّباع نظام لفُقدان الوزن تدريجيّاً.


المراجع

  1. ^ أ ب "Belly fat in women: Taking — and keeping — it off", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. Jennifer R. Scott (6-1-2018), "What Is Causing Your Belly Fat?"، www.verywellfit.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. "How to Do Abdominal Exercises", www.wikihow.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.