شروط وجوب الصيام

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
شروط وجوب الصيام

شروط وجوب الصيام

هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب وغيرها من المفطرات من بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس، ويقسم الصيام إلى صوم الواجب وهو صيام شهر رمضان، وصوم الكفارات والقضاء، وصيام التطوّع مثل: صوم يوم عرفة، وصوم الاثنين والخميس، وللصيام حكم عديدة فهو طريقة لتحقيق تقوى الله تعالى واستشعار قوّته وعظمته، كما أنّه قهر للشيطان وتطهير للنفس من الرذائل والذنوب.


الإسلام

يجب الصيام على المسلمين فقط، ولا يجب على الكفار والمشركين كما لا يقبل منهم حتى لو أتوا به، وهذا ما أجمع عليه علماء المسلمين من أمثال ابن حزم، وابن حجر الهيتمي، ومحمد بن مفلح، وفي حال دخول أحد من الكفار أو المشركين الإسلام فلا يجب عليه قضاء ما فاته من صيام، وفي حال دخوله الإسلام في شهر رمضان لا يترتب عليه قضاء ما فاته من شهر رمضان، بينما يترتّب عليه الإمساك عن الصيام من اللحظة التي أسلم بها وصيام باقي أيّام شهر رمضان.


البلوغ

لا يجب الصيام على غير البالغين من الذكور والإناث، وذلك بسبب ضعف بنيتهم وقصور عقولهم وانشغالهم باللعب، وفي حال بلوغ الذكر أو الأنثى في أحد أيام شهر رمضان يتوجّب عليه الإمساك والصيام لباقي اليوم، وصيام ما تبقّى من أيام شهر رمضان، ولا يجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها قبل بلوغه.


العقل

لا يجب الصيام على المجنون وغير العاقل، وفي حال إفاقة المجنون في شهر رمضان فلا يتوجّب عليه قضاء ما فاته من صيام، كما يتوجّب عليه الإمساك في اليوم الذي أفاق فيه، وفي حال فقدان العاقل لعقله في أيام الصيام فلا يتوجّب عليه قضاء الأيام التي فقد عقله فيها.


الإقامة

أي المقيم في بلد معيّن أو منطقة معيّنة، ولا يجب الصيام على المسافر خلال سفره، كما يتوجّب عليه قضاء الأيام التي أفطرها خلال سفره.


القدرة على الصيام

لا يشترط الصيام إلا على القادر عليه، ويرفع الصيام عن العاجز عنه بسبب مرض يتوقّع زواله، ويتوجّب على المريض قضاء الأيام التي أفطرها بعد زوال مرضه، أمّا في حال العاجز عن الصيام بسبب مرض لا يتوقّع زواله فيتوجّب عليه طعام مسكين أو فقير عن كلّ يوم أفطر فيه.


الطهارة من الحيض والنفاس

يرفع الصيام عن المرأة في حال وقوعها في الحيض أو النفاس إلى حين طهارتها، ويتوجّب عليها قضاء ما أفطرته من أيام، كما يجوز للمرأة استخدام الحبوب المؤخّرة لموعد الحيض في حال رغبتها بصيام شهر رمضان كاملاً.


النية

يشترط في قبول الصيام استحضار النية المسبقة لذلك، ويتوجّب استحضار النية للصيام في الليل وقبل بزوغ الشمس.