شكل الجنين في بداية الشهر الثاني

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٠٤ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٦

الشهر الثاني من الحمل

يعتبر الشهر الثاني من الحمل من أهم فترات نموّ الجنين، حيث تبدأ معظم أعضاؤه بالتكوّن والتشكّل مثل الدماغ، والكبد، والرئة، والمعدة، ومن المهم حصول الأم على قدر كافٍ من التغذية الصحيّة خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى ابتعادها عن تناول أي نوع من الأدوية أو العقاقير التي قد تلحق الضرر بالجنين، وتجنب الإصابة بأي مرض فيروسيّ أو التعرض للمواد الكيميائيّة القويّة مثل المبيدات الحشريّة والتي قد تتسبب بتشوهات خلقيّة للجنين.


شكل الجنين بداية الشهر الثاني

  • يكون طول الجنين في الشهر الثاني من الحمل من 4 ملم إلى 6 ملم، ويستمر في النمو حتى يصل طوله إلى 8 ملم عند منتصف هذا الشهر، وتبدأ معظم أعضاء الجنين بالتشكل والانقسام، كما تتخذ أماكنها المحددة في الجسم، ويمكن ملاحظة تطور دماغ الجنين بسرعة أكبر من أي عضو آخر لديه، كما يكبر حجم رأسه بحيث يصبح غير ملائم لحجم جسمه.
  • يكون رأس الجنين خلال هذه الفترة من الحمل نحو الأسفل، كما تبدأ ملامح الوجه بالبروز فتظهر له العيون وجفونها، والفم، والأنف، واللسان، والأذنان، كما تتكون براعم الأسنان في اللثة، وينمو العصب البصريّ ويصبح قادراً على القيام بوظيفته.
  • تبدأ الغضاريف المكوّنة لأطراف الجنين الأربعة بالتشكل، فتبرز الذراعان والساقان، كما تبدأ أصابع القدمين واليدين بالانفصال عن بعضها، وتظهر انثناءات واضحة في مكان المرفقين.
  • يستمر القلب بالنمو بحيث يصبح بضعفي حجمه قبل بداية الشهر الثاني من الحمل، ويتخذ هيئة حدبة تنبض من إيقاع القلب، ويستقر نبضه على 80 نبضة في الدقيقة، ويمكن سماعه بالاستعانة بجهاز الدوبلر.
  • يبدأ الجنين بالتحرك خلال الشهر الثاني من الحمل، إلا أنّ حجمه الصغير ووجوده في مكان عميق من الرحم يحولان دون شعور الأم بحركته المستمرة، وغالباً ما تكون هذه الحركات عفويّة بسبب عدم نمو الأعصاب في عضلاته وعدم خضوعها لأوامر الدماغ.


شكل الجنين نهاية الشهر الثاني

يستمر الجنين بالنمو السريع خلال الشهر الثاني من الحمل ليصل طوله إلى 18 ملم عند نهايته، كما تتكون الأعضاء التناسليّة، وتبدأ الغضاريف اللينة بالتحول إلى عظام أكثر صلابة، ويصغر حجم رأس الجنين بشكل تدريجي ليصبح شكله قريباً جداً من شكل الطفل الطبيعيّ، ويمكن تمييز شكل جسمه، وأطرافه، وملامح وجهه عند فحص الأشعة فوق الصوتيّة، إلا أنّه يصعب رؤية أعضائه التناسليّة بسبب عدم بروزها، وعلى الأم أن تنتظر حتى الشهر الرابع من الحمل للتعرف على جنس الجنين.