صفات الحيوانات المفترسة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
صفات الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة

تُسمى الحيوانات المفترسة (بالإنجليزيّة: predator) أيضاََ آكلات اللحوم (بالإنجليزيّة: Carnivore)، فهي حيوانات تتغذى على لحم حيوان آخر، وتنتمي كثير من الحيوانات المفترسة المعروفة مثل الكلاب والأسود إلى رتبة اللّواحم (بالإنجليزيّة: Carnivora) التي تعد إحدى رُتب الثّدييات، إلا أنّ هذا لا يفي وجود حيوانات مفترسة ثدييّة تنتمي إلى رُتب أخرى مثل آكلات الحشرات (بالإنجليزيّة: Insectivora)، والحيتانيات (بالإنجليزيّة: Cetacea)، والشّقبانيات (بالإنجليزيّة: Marsupialia)، والـُخفاشيّات (بالإنجليزيّة: Chiroptera).[١]


صفات الحيوانات المفترسة

تتميّز الحيوانات المفترسة ببعض الخصائص والصّفات التي تمكّنها من ملاحقة طريدتها والتهامها، ومن هذه الصّفات ما يأتي:[٢][٣]

  • تمتلك الحيوانات المفترسة أسناناََ حادة، ولها أسنان خاصة لقطع اللحم (بالإنجليزيّة: carnassial)، بالإضافة للمخالب الحادة.
  • توجد عيونها في مقدمة الرّأس وليس على جانبيّ الرّأس.
  • تمتلك جهاز هضم أقل تعقيداً من الجهاز الهضمي للعاشبات، وقناة هضميّة قصيرة لأنّها تتغذى على اللحوم التي لا تحتاج إلى وقت طويل لاستكمال هضمها، وهو ما لا ينطبق على الحيوانات العاشبة ومنها المجترات التي تحتاج لوقت طويل لهضم السليلوز.
  • تمتلك بعض الحيوانات المفترسة خصائص خاصة، مثل القدرة على إفراز السّم، أو القدرة على محاكاة الحيوانات الأخرى، أو القدرة على الاختباء وتمويه أنفسها ضمن بيئتها.
  • تمتلك معظم الحيوانات المفترسة أدمغة ذات حجم كبير، ومستوى ذكاء مرتفع.


تصنيف الحيوانات المفترسة

تُصنّف الحيوانات المفترسة إلى ثلاثة أنواع؛ وهي:[٣]

  • حيوانات مفترسة يتكوّن نظامها الغذائي من 70% على الأقل من اللحوم (بالإنجليزيّة: hypercarnivores)، ومن الأمثلة عليها: الأسد، والنمر، والقط، كما يتميّز هذا النّوع من المفترسات بعدة خصائص منها:
    • لها جمجمة متينة وثقيلة، وعضلات وجه قوية تساعد الحيوان على التّشبّث بفريسته، وتقطيع اللحم، وطحن العظام.
    • لها ضرس رابع في الفك العلوي وضرس أول في الفك السّفلي يعملان معاََ مثل المقص لتشريح وتخلية اللّحم عن عظام الفريسة.
  • حيوانات مفترسة يتكوّن نصف نظامها الغذائي على الأقل من اللحوم (بالإنجليزيّة: Mesocarnivores)، ويتكوّن النّصف الثاني من طعامها من الخضار، والفاكهة، والفطريات، وتكون هذه الحيوانات صغيرة إلى متوسطة الحجم، ومن الأمثلة عليها الثّعلب، والرّاكون.
  • حيوانات مفترسة تُشكّل اللحوم أقل من 30% من نظامها الغذائي (بالإنجليزيّة: Hypocarnivores)، أما معظم غذائها فيتكوّن من الأسماك، والجذور، وثمار التّوت، والمكسرات، ويمكن تصنيف هذا النّوع من الحيوانات المفترسة أيضاََ ضمن مجموعة الحيوانات القارتة (بالإنجليزيّة: Omnivores).


المراجع

  1. "Carnivore", www.britannica.com, Retrieved 9-2-2109. Edited.
  2. Jane Bertin (19-6-2018), "Carnivorous Animals: Examples and Fun Facts"، www.animalwised.com, Retrieved 9-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Alina Bradford (4-12-2018), "Carnivores: Facts About Meat Eaters"، www.livescience.com, Retrieved 9-2-2019. Edited.