صفات زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
صفات زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

زوجات النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم

تزوج النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم 12 زوجة من قبائل مختلفة، ولزوجات النبيّ مكانة عظيمة عند المسلمين، قال تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا) [الأحزاب: 32]، فكانوا يعلّمون الناس الفقه والدين، وقد تميّزن بصفات جليلة، وأخلاق عالية، فيجب أن نتخذهنّ قدوة نقتدي بها. سنعرض لكم في هذا المقال صفات زوجات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.


صفات زوجات النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم

خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد هي أول من تزوّجها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وقبل زواجها منه كانت تلقب بالطاهرة، فكانت من سيدات قريش، ذات جمال ونسب ومال، ولم يتزوج عليها الرسول في حياتها، كما كان يفضلها على زوجاته حتّى بعد وفاتها، وكانت تتّصف بالكرم، والجلال، والعفاف، والصبر، صائنة لنفسها ولزوجها، وذات دين، كما أنها أول من آمن برسالة النبيّ، وهي من النساء المبشرين في الجنة.


سودة بنت زمعة

سودة بنت زمعة رضي الله عنها هي ثاني زوجات النبيّ، وتزوّجها بعد وفاة زوجها، وتميّزت سودة بالبساطة، والصلاح، والتقوى، والكرم، والجلال، والنُبل، وكانت كثيرة الصدقة، وكانت محبّة لرسول الله.


عائشة بنت أبي بكر

عائشة بنت أبي بكر هي ثالث زوجة تزوّجها الرسول عليه الصلاة والسلام، وكانت أحب الزوجات على قلبه، إذ تزوجّها صغيرة، وتميّزت بالتواضع، والعقل المنير، والصبر، والذكاء الحادّ، والفقه، والشرف، فكانت تعلّم الدين والفقه.

حفصة بنت عمر بن الخطاب

تزوّج الرسول عليه الصلاة والسلام حفصة بنت عمر بن الخطاب في السنة الثالثة للهجرة، وكانت صوّامة قوّامة، فكانت تقوم الليل وتحفظ القرآن الكريم، كما كانت تتّصفت بالصدق والشرف الرفيع.


زينب بنت خزيمة

تزوج النبيّ صلّى الله عليه وسلّم زينب بنت خزيمة بعد استشهاد زوجها في غزوة أحد، وكانت تلقّب رضي الله عنها بأم المساكين، وذلك لما كانت تتّصف به من الجود، والكرم، والعطف على الفقراء والمساكين.


أم سلمة

أم سلمة واسمها هند بنت أبي أميّة، وكانت أول امرأة مهاجرة تدخل المدينة، تزوّجها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بعد وفاة زوجها إثر جرح أصيب به في غزوة أحد، وكانت تتميز رضي الله عنها بالحكمة، والعقل الراجح، كما كانت داعمة لرسول الله في كلّ المواقف الصعبة.


زينب بنت جحش

زينب بنت جحش هي قريبة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وتزوّجها بعد طلاقها من زيد بن حارثة بأمر الله، وكانت رضي الله عنها صوّامة قوّامة، كما كانت تتّصف بالورع، والتقوى، والجود، والكرم، وكثيرة الصدقة، وتعطف على الفقراء والمساكين، ومحبّة لصلة الرحم.


جويريّة بنت الحارث

جويريّة بنت الحارث كان اسمها برة وقد غيره رسول الله بعد زواجه بها، وهي بنت زعيم بني المصطلق وكانت رضي الله عنها تتميز بجمال الوجه والروح، ورجاحة العقل وسدادة الرأي، كما كانت فصيحة اللسان، ونقية القلب.


صفيّة بنت حيي

صفيّة بنت حيي هي بنت زعيم اليهود حيي بن أخطب، وتزوّجها الرسول بعد حربه مع الخزرج واصطفاها لنفسه، وكانت رضي الله عنها تتّصف بشخصيتها الفاضلة والجميلة، كما كانت ذات مكان وشرف رفيع، واشتهرت بحبها الشديد لرسول الله.


أم حبيبة

أم حبيبة هي رملة بنت أبي سفيان، من بنات عم النبيّ عليه الصلاة والسلام، وتزوّجها الرسول بعد وفاة زوجها في الحبشة، وخطبها من النجاشي ملك الحبشة، وكانت رضي الله عنها كريمة، وزاهدة، وصادقة، وفصيحة اللسان، كما كانت قوية الإيمان.


ماريا القبطيّة

ماريا القبطيّة هي جارية أهديت إلى رسول الله من أقباط مصر، وتزوّجها رسول الله وانجب منها ابنه إبراهيم، واتّصفت السيدة ماريا بجمالها وجمال أخلاقها، كما كانت حافظة لكتاب الله وفقيهةً فيه.


ميمونة بنت الحارث

ميمونة بنت الحارث هي آخر زوجات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وكانت رضي الله عنها تقية ذات نسب رفيع، وتزوّجها الرسول في السنة السابعة للهجرة، وكانت تتّصف بقوة حفظها للقرآن وأحاديث النبيّ.