صناعة عطر الورد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٤ مايو ٢٠١٧
صناعة عطر الورد

العطر

يعتبر العطر مادة تنشر رائحة طيبة وزكية يتم تحضيرها باستخدام بعض المنتجات الطبيعية والصناعية، أو مزيج من الخلطات العطرية بكميات مناسبة، وتكون العطور على شكل زيوت في درجة الحرارة العادية، لذا فهي تسمّى زيوتاً عطرية، وتكون كالزيوت بامتصاص الورق لها، ويمكن استخلاص الزيوت العطرية من عدة أنواع من الزهور ومنها، الياسمين، والورد الجوري، والبنفسج.


صناعة عطر الورد

  • نختار الورود المفضلة، وننزع الجذع عنها.
  • ننقع الزهور في الماء لمدّة ثلث ساعة.
  • نضيف نصف ملعقة كبيرة من الماء الفاتر، ونصف ملعقة كبيرة من الملح.
  • نترك الخليط حوالي ثلاث دقائق ثمّ نضعه .


صناعة العطر من الأعشاب

  • نحضر الأعشاب العطرية المفضلة مثل الروزماري أو اللافيندر.
  • نضع الأعشاب في وعاء، وندقها بالمدقة.
  • نضيف عشر قطرات من الماء، وقطرة من الكحول.
  • نتخلص من الأوراق الموجودة في الخليط، ونضع العطر في علبة رش.


طرق استخراج الزيوت العطرية من الزهور

التقطير والتبخير

يتم استخلاص الزيوت العطرية باستخدام البخار، حيث إنّ بخار الماء ينشط ويحفز الجزيئات العطرية التي تمتزج به، لكن يجب التحكم في درجة حرارة المياه حتى لا تتأثر الورود أو تتدمر الجزيئات العطرية المخزنة داخلها، وبعدها يتم توجيه بخار الماء المتشبع بالزيت العطري إلى جهاز التبريد لتكثيف الماء وفصلهما، وتستخدم هذه الطريقة في استخراج الزيت العطري من الورد الجوري.


المذيبات الكيميائية

تعتبر هذه الطريقة من أسرع طرق استخراج العطور، حيث يوجد العديد من المذيبات الكيميائية التي تستخدم في استخلاص الزيوت العطرية من الورود المجففة؛ مثل الهيكسان، وثاني أكسيد الكربون؛ ويتم استخراج مواد أخرى في هذه العملية؛ مثل المواد الشمعية، والأصباغ، ويتم فصلها عن بعضها للحصول على الزيوت العطرية؛ لكن هذه الطريقة لا تعطي الجودة نفسها الناتجة عن التقطير.


المواد الدهنية

يمكن استخراج الزيوت العطرية من خلال نزع أوراق الورود، ثمّ غمسها لعدة أيام في دهن نباتي أو حيواني؛ لكن يشترط أن يكون خالٍ من أي رائحة؛ حتى يتشرب الدهن الزيت العطري من الأوراق، ثمّ إزالة أوراق الأزهار بعد تشبع الدهن، وتتم إذابة الدهن المشبع بالزيت العطري في الكحول لفصل الدهون عن الزيت العطري الذي يتم تقطيره وتعبئته، ويشار إلى أنّ هذه الطريقة تأخذ وقتاً كبيراً في التحضير، وتحتاج تكاليف عالية.


أهم الزهور المستخدمة في صناعة العطور

  • الياسمين: هي أزهار بيضاء أو صفراء اللون تتميز برائحتها العطرية الجميلة التي تختلف قوتها حسب درجة الحرارة نهاراً؛ حيث تقل عند ارتفاع درجة الحرارة، وتنمو وردة الياسمين بشكل كبير في قارة آسيا خاصة في منطقة بلاد الشام، وفي بيئة حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذلك في منطقة جنوب فرنسا، وتدخل وردة الياسمين في صناعة حوالي 83% من العطور النسائية، وتعتبر مصر هي الدولة الأولى في تصدير زيوت الياسمين الطبيعية والنقية بنسبة 100%، ويعتبر الرحيق المستخرج منها أحد أثمن أنواع العطور؛ لارتفاع تكاليف إنتاجه.
  • الجوري: وردة دمشقية معروفة بالإنجليزية Damask rose، وقد انتشرت العطور المستخرجة من وردة الجوري حول العالم عن طريق العثمانين الذين نقلوها من بلاد الشام إلى أوروبا، ويعتبر العطر المصنوع من وردة الجوري من الأكثر تفضيلاً عند السيدات ذوات الشخصية القوية حيث إنّه يتميز بالرائحة القوية.
  • البنفسج: هي أزهار ذات لون بنفسجي أو أبيض وتنمو بكثرة في أستراليا، وأمريكا اللاتينية، ولها أنواع كثيرة تدخل في صناعة العطور من أشهرها بنفسج فيكتوريا وبنفسج بارما.