صيد الأرانب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
صيد الأرانب

الصيد

يهوى الكثير من الناس ممارسة هواية الصيد؛ فهيَ وسيلة جيّدة للخروج من المنزل وقضاء بعض الوقت في البريّة، بالإضافة إلى الحصول على غنائم الصيد من الحيوانات. يُعدّ صيد الأرانب البريّة هو وسيلة ممتازة للمبتدئين لبدء هذهِ الرياضة، وهيَ تتطلّبُ الصبر والمهارة، والذكاء لإنجاز هذه المهمة بشكلٍ صحيح، ومن المهم تعلُّم الإجراءات والخطوات المُناسبة للصيد بشكلٍ قانوني وآمن وصحيح، وضرورة الحصول على كافّة المستلزمات والمعدات اللازمة، وتعلُّم كيفية القيام بالمُطاردة الفعليّة والصحيحة، وبذلِكَ سيقوم الشخص بإعطاء نفسه الفُرصة للحصول على صيدٍ وفير ومُثمر.


صيد الأرانب

الاستعداد للصيد

  • الحصول على سلاح مُرخَّص وآمن: فعلى الشخص أن يبدأَ رياضتهُ في الصيد بشكلٍ قانونيّ ليتجنّبَ الوقوع في المشاكل والمُسائلة القانونيّة وبالأخص إذا كانَ يعيشُ في بلادٍ تحظر اقتناء السلاح دون رُخصة قانونيّة.
  • اختيار بندقية مُناسبة لصيد الأرانب: هُنالِكَ الكثير من الأنواع بأحجامٍ وأشكالٍ مُختلفة، بالإضافة إلى تنوُّع خصائصها، لذلِكَ على الشخص أخذ النصيحة من صاحب محل البيع أو أحد الصيادين المُتخصّصين.
  • الحصول على رخصة للصيد: فبعض البُلدان تَمنعُ الشخص من الصيد إذا لم يمتلك الرخصة والإذن بذلِك، لذلِكَ يجب الاستفسار عن هذا الموضوع ومعرفة فيما إذا كانت البلد التّي يعيض فيها الشخص تسمحُ بالصيد أم لا.
  • انتظار الموسم المُناسب للبدء: فاعتماداً على المَكان الذي يعيش فيه الشخص، قد تقتصرُ عمليّة صيد الأرانب على موسمٍ مُعيّن، وعادةً يستمر موسم الصيد من أواخر الخريف ويستمرّ طوال فصل الشتاء، وفي بعض المناطق الأُخرى يستمرّ الصيد طوال فترة السنة.
  • التعرُّف على نوعيّة الأرانب قبلَ الذهاب للصيد: فهُنالِكَ أنواعٌ مُختلفة على الشخص التعرُّف عليها ليكونَ قادراً على التمييز واختيار صيده؛ فالأرانب البريّة تأتي بأشكالٍ وأحجامٍ مُختلفة، ويعتمدُ ذلِك في أغلب الأحيان على المنطقة التّي يتمّ الصيد فيها.


العثور على الأرانب وصيدها

  • تعلُّم ماذا وأين الأرانب تأكل في المنطقة التّي سيتمّ الصيد فيها: فالأرانب بإمكانها أن تَعيش في جميع الظّروف والبيئات المُختلفة، وأهمّ شيء أن يتواجد في هذهِ البيئة الطعام والشراب؛ لذلِكَ على الشخص البحث عن هذهِ الأمور في منطقة الصيد ليتمكّن من إيجادها.
  • الصيد في الصباح الباكر أو عندَ بزوغ الفجر: فالأرانب البريّة هي أكثر نشاطاً في الصباح الباكر وكذلِكَ عندَ غروب الشمس؛ فغالبيّة الحيوانات تتناول الطعام في ضوءٍ خافت.
  • البحث عن أيّ آثارٍ لها: كآثار الأقدام أو البُراز؛ فعلى الشخص أن يكونَ قادراً على تفريق آثار الأرانب عن غيرها من الحيوانات، ليتمكّنَ من إيجادها وتتبعها.
  • الجلوس والانتظار للوقت المُناسب: فالأرانب حيواناتٌ ذكيّة وعلى الشخص أن يكونَ صبوراً عندَ القيام بصيدها؛ فأيّ حركة مُفاجئة أو غريبة ستجعلُها تهرب من المكان وتختبئ.
  • إطلاق النّار بعدَ العيان: ويجب أن يجعل الشخص الطلقة مُميتة بقدر الإمكان لتجنُّب تعذُّب الأرنب.
323 مشاهدة