صيد السمك في عمان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ١٣ مارس ٢٠١٦
صيد السمك في عمان

صيد السمك في عمان

ساعد موقع سلطنة عمان الجغرافي المميز والمحاط بالمسطحات المائية الواسعة على جعل قطاع الصيد فيها من أهم القطاعات التي تحقق دخل عالٍ للبلاد، حيث تحاط سلطنة عمان من حدودها الجنوبية ببحر العرب، أما حدودها الشمالية الخارجية فتحاط بخليج العرب، حيث يتشكل أسطول الصيد التجاري في سلطنة عمان على ما يزيد عن 14900 وسيلة صيد، ما بين مراكب، وسفن، وقوارب صغيرة والتي تتوزع على سواحل بطول 3165 كم.


بالإضافة إلى عدد كبير من العاملين في فرص العمل المتنوعة التي يقدمها هذا القطاع، الأمر الذي ساهم في حدوث استقرار اجتماعي واقتصادي عالٍ في المدن المنتشرة على سواحل السلطنة.


تطور قطاع صيد السمك في عمان

ساهمت التحسينات والتطورات التي قامت بها الحكومة في قطاع صيد السمك في تحقيق دخل عالٍ للعاملين في هذا المجال، حيث وصل حجم إنتاج قطاع السمك لعام 2009 للميلاد ما يقارب 158 ألف طن، والتي تزيد عن الإنتاج المحلي في عام 2008 للميلاد بحوالي 4%، كما ينظر إلى الزيادة الكبيرة في نسبة العاملين في هذا المجال خلال السنوات الأربعين الأخيرة بأنه مؤشر ودليل قوي على التطور والنمو الذي شهده هذا القطاع.


حيث وصل عدد الصيادين الحرفين في عام 2009 للميلاد ما يقارب 38500 صياد، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من العاملين في المهن المرتبطة في صيد السمك، مثل التسويق والتجميد والتخزين والنقل وتصنيع القوارب ومستلزمات الصيد المختلفة، أما أسطول الصيد الساحلي فيتكون من 14942 مركباً متنوعة ما بين قوارب صغيرة وسفن ضخمة، ولا تزال الأعداد في ازدياد.


أفضل مناطق لصيد السمك في عمان

  • مسقط، تشتهر في صيد سمك التونة الصفراء والتي يبدأ موسمها من سبتمبر وحتى مايو، وسمك أبو شراع وسمك الدوراد وسمك الهامور والتي تنتشر في مياه مسقط معظم أوقات السنة.
  • صلالة، يستمر موسم الصيد ففي صلالة على طول السنة، وذلك لتتابع ظهور الأسماك في مياهها دون انقطاع، ومنها سمك الدوراد وسمك الأسقمري الملك حيث تتواجد في المياه طوال السنة، أما سمك الترافالي فيبدأ موسمه من أكتوبر وحتى إبريل، كما ينتشر سمك أبو شراع في الفترة الممتدة ما بين فبراير وأبريل.
  • جزيرة شويمية، توجد الجزيرة على السواحل الجنوبية لعمان، وتعد أفضل منطقة للصيد سمك الترافالي العملاق في العالم، حيث ينتشر في مياهها بكثرة ما بين سبتمبر ومايو من كل عام، كما تزخر المياه المحيطة بهذه الجزيرة بأنواع أخرى من الأسماك، مثل سمك الهامور وسمك السكة الملكة.
350 مشاهدة