كيف تصنع شبكة صيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ١٣ يناير ٢٠٢١
كيف تصنع شبكة صيد السمك

طريقة صنع شبكة صيد

يُمكن صنع شبكة صيد بسيطة باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تخزين الخيوط حول المكوك، ولإضافة بكرة جديدة من الخيوط يتمّ ربط طرفي البكرتين معاً وقص الخيوط الزائدة الناتجة عن العقدة، ويُمكن تخزين الخيط حول المكوك عن طريق لف نهاية الخيط حول الوتد المركزي للمكوك ذهاباً وإياباً.
  • عمل عقدة بسيطة عن طريق لفّ نهاية الخيط الملتف حول المكوك على شكل حَلَقة وتمرير نهاية الخيط من الحَلَقة وشدّه من الطرفين، مع مراعاة أن يكون حجم الحَلَقة مناسباً لمرور المكوك منها بسهولة، وبعد ذلك يتمّ وضع الحَلَقة حول مسمار مُثبّث على قطعة خشبية.
  • وضع الحَلَقة حول المسمار بحيث تكون العقدة من الجهة القريبة من النّساج، وتمرير الخيط فوق المقياس وتثبيته بإبهام يد، وإمساك المكوك باليد الأخرى.
  • تمرير المكوك من جهة اليمين داخل الحَلَقة وسحبه للأسفل على شكل (V) المتكوّن بين الوتد والخيط والمقياس، وعقد الخيط حول المقياس بإحكام للحصول على مربعات شبكية متساوية، ووضع الإبهام فوق العقدة لتثبيتها.
  • عقد الخيط مرّةً ثانيةً لجعل الشبكة أكثر قوة ومتانة، وتمرير المكوك عبر الحَلَقة من جهة اليمين للحصول على حَلَقة مرتخية تحت الحَلَقة المشدودة، وتمرير المكوك تحت هذه الحَلَقة وللأعلى إلى يمين الحَلَقة المشدودة، والاستمرار في سحب المكوك والخيوط لأعلى لتضييق العقدة المتكونّة حول المقياس، وتكرار هذه الخطوة مرّةً أخرى.
  • سحب المقياس من الحَلَقة، وبذلك تظهر حلقتان مرتبطتان بالحَلَقة الأصلية المُثبّتة على المسمار.
  • وضع المقياس أسفل الخيط الممتد من الحلقتين وإعادة تمرير المكوك عبر واحدة منهما (سيتم تكرار الخطوات نفسها فيما بعد مع الحَلَقة الثانية)، وعقد الخيط حول المقياس عن طريق تمرير المكوك للأعلى عبر الحَلَقة، ومع إعادة تمرير المكوك تحت الحلقات وفوقها ستتكوّن حَلَقة مرتخية ثانية، عندها يُمرّر المكوك من خلالها من جهة اليمين ويُسحب من الأسفل باتجاه النساج لتكوين حَلَقة مشدودة على المقياس وتثبيتها بعد ذلك بعقدة.
  • تكرار الخطوات السابقة مع الحَلَقة الثانية، وعند عقد الخيط على المقياس سيتكوّن شكل (V) من الحلقتين المشدودتين بإحكام على المقياس
  • سحب المكوك على شكل (V)، وربط عقدة على الجهة البعيدة من المقياس لتقوية الشبكة وإغلاق المربع الشبكي الأول من الشبكة.
  • سحب المكوك لأعلى عبر الفجوة الموجودة في الشكل (V) لعمل حَلَقة مرتخية ثانية أخرى كما في الخطوات السابقة، مع مراعاة أن تتدلّى الحَلَقة إلى يمين الشكل، ثمّ سحب المكوك لأعلى وشدّ الخيط وإنشاء عقدة، وتكرار الخطوة.
  • إزالة المقياس وبذلك يتكوّن المربع الأول للشبكة مع حَلَقة على اليمين وحَلَقة أخرى على اليسار، وتكرار الخطوات السابقة للوصول إلى الحجم المطلوب، عندها يتمّ تجاهل إحدى الحلقتين لتضييق الشبكة من الأسفل.
  • استخدام خيوط إضافية ودبابيس متينة لتثبيت الشبكة على إطار خشبي، وتزويد الشبكة بأوزان مناسبة.


المواد اللازمة لصنع شبكة الصيد

يُمكن صنع شبكة الصيد باستخدام الأدوات الأساسيّة الآتية:[٢]

  • مكوك نسيج: (بالإنجليزية: Shuttle)؛ وهي أداة تُستخدم لتخزين خيوط النايلون التي تُستخدم لصنع الشِباك، ويُصنع المكوك عادةً بأحجام مختلفة من البلاستيك خفيف الوزن.
  • مقياس الشبكة: (بالإنجليزية: Gauge)؛ وهي قطعة من الخشب أو البلاستيك تُستخدم لإعطاء مربعات الشبكة حجماً محدداً، ويعتمد حجم المقياس على حجم الشبكة المراد صنعها.
  • الخيوط: (بالإنجليزية: Twine)؛ وتكون عادةً من النايلون لقوّته وقدرته على التحمّل.


تاريخ صناعة شباك الصيد

كانت الشِباك القديمة تُصنع من المواد المتوافرة في البيئة والتي يُمكن تشكيلها وتحويلها إلى خيوط متينة ورفيعة يُمكن عقدها، مثل: خيوط الصوف والحرير، أمّا الشِباك الحديثة فتُصنع عادةً من خيوط صناعيّة مثل النايلون،[٣] وبالرغم من وجود الآت خاصة لتصنيع الشِباك، إلّا أنّ الشِباك الأكثر قيمةً هي تلك التي يصنعها الصيّادون ذوو الخبرة الذين يأخذون في عين الاعتبار خصائص الموقع الذي يتمّ الصيد فيه ونوع وحجم السمك الأكثر وفرةً فيه عند صنع الشِباك.[٤]


المراجع

  1. "How to Make a Handmade Fishing Net", www.wikihow.com,3-9-2020، Retrieved 5-10-2020. Edited.
  2. "Basic Net Making Tools", www.jannsnetcraft.com, Retrieved 5-10-2020. Edited.
  3. "Fishing", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 5-10-2020. Edited.
  4. S. Every, The Art of Netting: With the Method of Making and Mending Fishing Nets, Page 40. Edited.