صيد القطط

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٩ أبريل ٢٠١٦
صيد القطط

القطط

القط أو البِس كما يسمى باللغة العاميَّة هو حيوانٌ أليفٌ، يميل الكثير من النِّاس لاقتنائه وتربيته، فهو حيوانٌ لطيفٌ وتربيته سهلةٌ جداً، والقط هو من الثديّات ويتبع لفصيلة السنُّوريات، ويقال بأنَّ القطط البريَّة كانت نشأتها في جو صحراويّ، ويظهر ذلك من سلوك القطط في ميلها للحرارة وللتعرض لأشعة الشَّمس.


للقط سلاسلاتٌ عديدةٌ تختلف عن بعضها البعض؛ فبعضها عديمة الذَّيل وذلك نتيجةً لتشوه خُلقيّ، وبعضها الآخر عديمة الفراء. والقطط بشكلٍ عام معروفةٌ بقدرتها ومهارتها الكبيرة في الصيد، وتقارب في مهارتها مهارة السنوريات كبيرة الحجم مثل النسر، ولكنَّها لا تشكل خطراً كبيراً على الإنسان مثل باقي السنوريات وذلك لصغر حجما، وتتميز القطط أيضاً بقدرتها على الرؤية في الظلام.


يبلغ وزن القطط ما بين أربعةٍ وسبعة كيلوغرامات، ويمكن أن يصل وزنها إلى عشرة كيلوغرامات، وفي حال تمَّ إطعام القطط بشكلٍ زائدٍ فإنَّ وزنها قد يصل إلى ثلاثةٍ وعشرين كيلوغراماً، ولكن ذلك قد يلحق الضرر بالقط؛ لأن الطَّعام الزَّائد لا يعتبر صحيَّاً.


خصائص القطط

تتميز القطط عن باقي الحيوانات بعدة خصائص وهي:

  • دماغ القط: إذ إن دماغ القط يصل وزنه لخمسةٍ وعشرين غراماً، ولكن على سطح الدماغ توجد خلايا عصبيَّة يصل عددها إلى ثلاثمائة مليون خليَّة، بينما عند الكلاب مثلاً يصل عددها إلى مائة وستين خليَّةٍ فقط.
  • الهيكل العظميّ: يتكون هيكل القط من مائتين وأربعين عظمةً، بينما هيكل جسم الإنسان يتكون من مائتين واثنتي عشرة عظمة، والفرق في عدد العظام يتركز في ذيل القط وعموده الفقري.
  • مواء القط: يستطيع القط المواء بصوتٍ مرتفع يصل إلى مائةٍ وأربعين ديسيبل.
  • حاسة الشَّم: تفوق حاسَّة الشَّم لدى القطط حاسة شم الإنسان، ولكنَّها أقل من حاسة الشَّم لدى حيوانات أخرى مثل الكلاب أو الخنازير.
  • الأحلام: ينام القط خلال اليوم ما يقارب الستة عشر ساعة، ونوم القط قد يكون عميقاً أو أقلَّ عمقاً، وعدد ساعات النوم العميق التي يقضيها القط تبلغ ثلاث ساعات.
  • العينان: يستطيع القط الرؤية في الظَّلام أفضل من الإنسان بخمس مرات، وعيناه حساستان جداً للضوء، ويقوم القط بحماية عينيه من الضوء السَّاطع من خلال إقفال حدقة العين إلى شقٍ رفيع.


طريقة صيد القطط

تتلخصُّ طريقة صيد القطط بعدة خطوات بسيطة وهي ما يلي:

  • مراقبة القط لفترة: يجب مراقبة القط قبل المحاولة في إمساكه، مع مراقبة العلامات الدَّالة على مرضه؛ وذلك من أجل سلامة القط وسلامة من يريد الإمساك به.
  • إحضار مصيدةٍ حيوية: وضع القط في مصيدةٍ حيويَّة تعتبر أفضل الطرق أماناً لكلا الطَّرفين، بحيث يقوم من يريد صيد القطط بوضع الطَّعام في داخل المصيدة، ثمَّ يغلق الباب بسرعةٍ لحظة دخول القط فيها.
  • تحضير مكان للاحتفاظ بالقط فيه: يجب عند اصطياد قط تحضير مكانٍ مناسبٍ للاحتفاظ فيه، ويجب أن يكون المكان هادئاً حتى يشعر القط بالأمان والهدوء، ويفضَّل أن يكون المكان قليل الإضاءة.
249 مشاهدة