طبيعة فيروسات الكبد الوبائي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٦ يناير ٢٠١٥
طبيعة فيروسات الكبد الوبائي

التهاب الكبد الوبائي

يعتبر التهاب الكبد الوبائي فيروساً يصيب الكبد ويؤدّي إلى التهابها، ويؤثّر على عملها، وتنقسم فيروسات الكبد الوبائي إلى خمسة أنواع هي: (أ، ب، ج، د، ي) وسنتحدّث في هذا المقال عن خصائص هذه الفيروسات.


فيروسات الكبد الوبائي

التهاب الكبد الوبائي أ

هو من أكثر أنواع الكبد الوبائي انتشاراً حول العالم، وعادةً تحدث الإصابة بهذا الفيروس في فصل الخريف على شكل وباء، ويصيب الأطفال والمراهقين بشكلٍ خاص، ويتكوّن هذا الفيروس من الحمض النووي الرايبوزي ( ر.ن .أ )، وقطره هو 27 نانوميتر، وينتمي إلى عائلة البيكورنا.


التهاب الكبد الوبائي ب

وهو فيروس ينتشر في جميع أنحاء العالم، ويُقدّر عدد الحاملين لفيروس الكبد الوبائي ب في العالم بـ 360 مليون نسمة، أي حوالي 2 مليون شخص، وفي بريطانيا والولايات المتّحدة الأمريكيّة 0.5-2 %، لكن في بعض المناطق من إفريقيا وشرق آسيا تصل نسبة الحاملين لهذا المرض إلى 10 %، ويتكوّن هذا الفيروس من الحمض النووي الرّيبي منزوع الأكسجين ( د.ن.أ )، وقطره هو 42 نانوميتر، وينتمي إلى عائلة الهيبادنا.


التهاب الكبد الوبائي ج

وهو أكثر سبب مزمن لالتهاب الكبد حول العالم، وتقدّر الوفيّات حول العالم سنويّاً حوالي 8000-13000 وفاة، ويتكوّن فيروس الكبد الوبائي ج من الحمض النووي الرايبوزي ( ر.ن.أ )، ويبلغ قطره 36 نانوميتر، وينتمي إلى عائلة الديلتافيروس.


التهاب الكبد الوبائي د

يتكوّن هذا الفيروس من الحمض النووي الرايبوزي ( ر.ن.أ )، ويبلغ قطره 50 نانوميتر، وينتمي إلى عائلة الفلافي


التهاب الكبد الوبائي ي

يتكوّن من الحمض النووي الرايبوزي ( ر.ن.أ )، ويبلغ قطره 27 نانوميتر.


مواضيع أخرى عن مرض الكبد الوبائي


المراجع

  • cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .
  • Fauci and others , 2009 , Harrison’s manual of medicine , USA , McGraw-hill .