طرق إزالة الحبر عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ١١ مايو ٢٠١٥
طرق إزالة الحبر عن الملابس

بقع الحبر

إنّ بقع الحبر التي تصيب الملابس نتيجة استخدام أقلام الحبر المتنوّعة، تعدّ من أصعب أنواع البقع التي نتعامل معها؛ خاصّةً حينما نفشل في معظم الأحيان من التخلّص منها باستخدام الغسّالات العاديّة أو الأوتوماتيكيّة؛ فبالرغم من أنّ الحبر يزول إلا أنّ آثاره تبقى واضحةً رغم ذلك؛ وبشكل خاص على الأقمشة البيضاء، أو ذات اللّون الفاتح، لذلك نجد أنّها تستلزم عناية خاصّة، ونجد أنّ عمليّة التخلّص منها تعدّ مهمّة غير مستحيلة، وسنستعرض فيما يلي العديد من تلك الطرق الممكنة والسريعة للتخلّص من هذه البقع المستعصية، ولكن من الضروري أن نختبر ذلك المنتج الذي سنستخدمه مسبقاً في إزالة بقع الحبر بتجربته على بعض الأماكن المخفيّة والصغيرة من الملابس لنتأكّد من النتيجة.


طرق إزالة الحبر عن الملابس

طريقة إزالة الأحبار ذات الأساس المائي

  • نقوم بوضع الملابس على قطعةٍ عريضة من القماش أو على فوطة عريضة؛ بحيث تقوم بامتصاص الماء الموجود في الحبر.
  • نضع فوق البقعة الملوّثة القليل من مسحوق التنظيف الّذي سنستخدمه، ونقوم بحكّها ودعكها بطريقة لطيفة.
  • نقوم بعد ذلك برشّ القليل من الماء فوق البقعة باستخدام الإسفنجة أو أيّة قطعة قماش، وسوف نلاحظ تفكّك البقعة بعد ذلك تدريجيّاً.
  • نغسل الملابس بطريقة عادية، ونستخدم المياه الساخنة، ولكن يُفضّل عدم استخدام مياه ساخنة في حال كانت خامات تلك الملابس ضعيفة ورقيقة.


طريقة الامتصاص

نجد أنّ عمليّة التخلّص من بقع الحبر الدائمة أكثر صعوبة، بخلاف تلك البقع التي تنشأ جراء استخدامنا الأحبار ذات الأساس المائيّ والتي يدخل الماء في تركيبتها، ولكن من الإمكان التخلّص منها إذا ما تعاملنا معها بمزيد من العناية الخاصّة، وذلك عن طريق استخدامنا لبعض المواد المتخصّصة بهذا الشأن، والمتوفّرة في الأسواق أو باللجوء لما يلي:

  • نقوم بتشبيع كلّ البقع المتّسخة بمزيل ألوان طلاء الأظافر؛ لأن طلاء الأظافر يعمل على امتصاص الحبر.
  • نقوم باستخدام (سبريه) رذاذ الشعر؛ وذلك برشه على كلّ البقع المتّسخة وتركها إلى أن تجف كليا قبل أن نضعها في داخل الغسالة. وسبريه الشعر يمتلك خاصيّة امتصاص الحبر حتى 90% تماماً كما هو الحال باستخدام طلاء الأظافر.


طريقة للملابس الرقيقة والحسّاسة

ومن الأمثلة على هذه الملابس: الملابس القطنيّة، والحريريّة، والصوفيّة:

  • نمزج كميّةً من عصير الليمون مع كميّة مساوية لها من منظّف الغسيل السائل، ونضع الخليط على البقع المتّسخة لبضع ساعات في الماء البارد.
  • نستخدم اللبن؛ وذلك بوضعه على البقع المتّسخة.