طرق التخسيس السريع للبطن والأرداف

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٣ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
طرق التخسيس السريع للبطن والأرداف

سمنة البطن والأرداف

من المعروف أنّ منطقة البطن والأرداف من أكثر المناطق التي تكتسب الوزن الزائد، فهي عرضةٌ لتجمع الدهون بشكلٍ أسرع من باقي مناطق الجسم، ويعتبر الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السمنة، والذي يطلق عليه اسم السمنة الوسطية أو شكل التفاحة، ويمكن الحكم على وزن الشخص من خلال قياس محيط خصره، فإذا زاد محيط الخصر عند الرجال عن ١٠٢ سم، وعند النساء عن ٨٨ سم، فهذا مؤشرٌ على وجود السمنة.


طرق التخسيس السريع للبطن والأرداف

  • الالتزام بنظامٍ غذائيٍّ صحيّ، ومن الضروريّ أن يكون قليلَ السعرات الحراريّة، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة التي تعتبر من أهمّ أسباب تراكم الدهون في منطقتي البطن والأرداف، ويمكن اللجوء لاستشاري في التغذية، بحيث يضع برنامجاً غذائيّاً صحيّاً منخفضَ السعرات.
  • ممارسة تمارين رياضيّة خاصّة بتخسيس منطقتي البطن والأرداف، مثل ممارسة تمرين الجري لعشرين دقيقةً يومياً، ورياضة التجديف، والدراجة الهوائية، وتشير الدراسات الحديثة إلى أهمية تمارين الآيروبكس في التخلّص من الدهون، وذلك من خلال ممارسة هذه التمارين بما لا يقلّ عن عشر ساعات في الأسبوع، فهذه التمارين لا تقتصر على التخلّص من دهون البطن والأرداف فقط، وإنّما أيضاً على الدهون الموجودة في الجسم بشكلٍ عام.
  • النوم الكافي، فقد أثبتت الدراسات أنّ حرق دهون البطن يكون أفضل عند الأشخاص الذين ينامون في المتوسط من ست إلى سبع ساعات؛ لأنّ الإرهاق يؤدّي إلى وجود اختلالٍ في العمليات الأيضيّة في الجسم، والذي يصاحبه تناولُ طعامٍ غير صحيّ، كما أنّ النوم الزائد عن ثماني ساعات يقلّل من فرصة التخلّص من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف.
  • شرب الماء بكميّات كافية، حيث يُنصح بتناول ثمانية أكوابٍ يوميّاً من الماء، وذلك حتّى يمتنع الجسم عن تخزين الماء، بالإضافة إلى أنّ الماء يسهّل عمليات الهضم، وعملية حرق الدهون في الجسم كلّه خاّصّة منطقة البطن والأرداف.
  • تجنب التوتر، والضغط النفسيّ، وذلك للتخلّص من النَّهَم العاطفيّ، الذي يجعل الشخص يتناول غذاءً غير صحيٍّ وبشراهةٍ عند تعرضه للحزن أو الفرح، ويمكن للاسترخاء والتأمل وممارسة الرياضة التخلص من حدّة التوتر، وذلك للتقليل من كمية الدهون المتجمعة في الجسم.
  • شرب الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث ينصح بتناول ثلاثةِ أكوابٍ من الشاي الأخضر يوميّاً للتخلص من الدهون في منطقة البطن والأرداف.
  • شرب أحد مشروبات تخسيس البطن والأرداف، ومنها نقع كميات متساوية من الشاي الأخضر، والقرفة، والميرمية، والبابونج في الماء المغليّ، ثم تصفية الماء من الأعشاب وشربه وهو بارد مرتين صباحاً، ومساءً.