طرق التخلص من بقع الزيت على الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طرق التخلص من بقع الزيت على الملابس

بقع الزيت

تتعرض الملابس إلى العديد من المشاكل مثل اتساخها بمختلف أنواع البقع، خاصةً بقع الزيت التي تؤثر في مظهرها الخارجي، بحيث تصبح غير صالحة للاستخدام؛ لأنّ الزيت يعد من البقع العنيدة والتي يصعب التخلص منها نظراً لسرعة تغلغله في أنسجة الملابس، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من بقع الزيت على الملابس سنعرفكم عليها في هذا المقال.


طرق التخلص من بقع الزيت على الملابس

بودرة التلك

رش الكثير من البودرة فوق البقعة، مع الضغط عليها برفق، وتركها لمدة نصف ساعة، حتى تتشرب الزيت ثمّ نفركها، وفي حال كانت البقعة كبيرة الحجم، فيفضل غسلها بالماء بعد مرور الوقت المحدد.


الخل

وضع القليل من الخل على بقعة الزيت، وفي حال كانت الملابس ملونة يفضّل أن يتم خلط كميات متساوية من الخل والماء الدافئ، ثمّ وضع الخليط على البقعة وفركها بلطف، علماً أنّه من الممكن إضافة خليط الخل مرة أخرى في حال بقاء آثار البقعة حتى يتم التخلص منها بشكل كليّ.


قشر الليمون

من الممكن استعمال قشر الليمون لفرك بقعة الزيت، ثمّ تركها إلى أن تجف، كما أنّه من الممكن إضافة المزيد من عصير الليمون في حال كانت البقعة عنيدة وصُعبَ إزالتها من أول مرة، وبعدها غسل الملابس بالطريقة العادية.


الماء الساخن

يساهم الماء الدافئ في تفتيت الزيت من ثنايا الملابس مما يساعد على التخلص منه، وللتخلص من بقع الزيت بالماء الساخن نضع القطعة في وعاء واسع، ونضع الماء على النار إلى أن يصل إلى درجة الغليان، ثمّ نسكبه على البقعة، ونفركها بالاستعانة بفرشاة الأسنان، ثمّ نضع سائل الغسيل فوق آثار البقعة، ونفركه بقطعة إسفنجية ثمّ نغسلها.


صودا الخبز

رش الكثير من الصودا على بقعة الزيت، وتركها مدة من الزمن إلى أن يتحول لون البقعة إلى اللون البني نتيجة تشرّب الصودا للزيت، وبعدها نزيل الصودا، علماً أنّه من الممكن إضافة طبقة أخرى من الصودا في حال لم تختفي البقعة بشكلٍ تام.


صابون زيت جوز الهند

وضع كمية من الصابون فوق البقعة، وفركها بالاستعانة بفرشاة أسنان، ثمّ غسلها بالماء الفاتر، ومن الممكن إضافة زيت اللافندر، أو القليل من قطرات البرتقال، أو الليمون، وذلك لإضافة رائحة عطرة على الملابس.


خلطة البوراكس مع عصير الليمون

يتم عملها عن طريق خلط كمية من مسحوق البوراكس مع عصير الليمون، ووضعها على البقعة ثمّ غسلها.


خلطة الملح والكحول

وضع كميات متساوية من الكحول والملح في إناء، وخلطها مع بعضها، ثمّ وضع الخليط على البقعة، وفركها إلى أن تختفي تماماً.


الطباشير

تتم الاستفادة من الطباشير بدهن البقعة بمسحوق الطباشير، وتركه عليها قليلاً، وفركها بقوة ثمّ غسل الملابس بالماء، أو من الممكن وضع الكثير من النشا على البقعة، وفركها بالاستعانة بفرشاة أسنان، ثمّ غسلها.


رذاذ الشعر

من الممكن أن يستخدم رذاذ الشعر برش القليل من رذاذ الشعر على مكان البقعة، ثمّ تركه إلى أن تختفي البقعة.


المشروبات الغازية

من الممكن أن تستخدم عن طريق وضع القليل من أي نوع منها على البقعة، وتركها عليه لمدة ساعتين، ثمّ غسل الملابس بالماء الفاتر.


صابون الغار

إحضار حبة من صابون الغار، وفرك مكان البقعة بها، ثمّ غسلها بالماء للتخلص من آثار الزيت والصابون، وعصرها وتجفيفها.