كيف تتخلص من بقع الزيت عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٨
كيف تتخلص من بقع الزيت عن الملابس

بودرة الأطفال

تُستخدم بودرة الأطفال لإزالة بقع الزيت عن الملابس، وللقيام بذلك يُوصى باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • التخلُّص من أيّ زيوت زائدة بواسطة منشفة ورقيّة، ومحاولة إزالة أكبر قدر مُمكن منها.
  • تغطية البقعة بكميّة وافرة من البودرة، ثم إزالتها عن الملابس بواسطة منشفة ورقيّة أو ملعقة طعام بحذر منعاً لتسرّب المادّة إلى أجزاء أخرى من القماش.
  • خلط كميّة قليلة من سائل تنظيف الأطباق مع الماء، ثم وضع الخليط على البُقعة، وفركها بحركات دائريّة بواسطة فرشاة أسنان قديمة، كما يجب الحرص على فركها من الوجه الداخلي للباس أيضاً.
  • غسل اللباس كالمُعتاد، وتجفيفه في الهواء الطلق بدلاً من مجفّف الغسّالة.


سائل التنظيف

تتم إزالة بقع الزيوت من اللباس بواسطة سائل التنظيف، وذلك من خلال البدء بإزالة الزيت الزائد بملعقة أو سكّين، ثم وضع مُنظّف الغسيل على البقعة، يُفضّل استخدام سائل غسل الأطباق على البقع الصعبة على أن يكون صابوناً عاديّاً، ويُترك لمُدّة ثلاث إلى خمس دقائق ليتمّ امتصاصه تماماً، ثم يُغسل اللباس كالمُعتاد وفقاً لنوع القماش، ويُمكن إعادة تكرار الخطوات إذا لم يتم التخلّص من البُقعة تماماً.[٢]


طرق أخرى للتخلص من بقع الزيت

يُمكن التخلّص من بقع الزيت عن الملابس أيضاً باستخدام المنتجات الكيميائية والصناعيّة، وذلك من خلال رش القليل منها على البُقعة، وغسلها، ثم غسل القطعة كاملةً كالمعتاد، ويُنصح قبل استخدام أي منتج كيميائي بتطبيقه على مساحة صغيرة مخفيّة من القماش للتأكُّد من عدم إحداثه أي ضرر أو تغيير في اللون، ويَستخدم بعض الأشخاص الكوكاكولا لإزالة هذه البقع، رغم أنّ الصودا تترك أثراً أيضاً، إلا أنّه يختفي بمجرد غسل القطعة كالمعتاد،[٣] ويُشار إلى إمكانيّة استخدام نشا الذرة، أو الملح كمواد لديها القدرة على امتصاص الزيوت في حال عدم توفّر بودرة الأطفال[١].


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove Grease or Oil Stains from Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  2. SARAH AGUIRRE (22-5-2018), "How to Remove Cooking and Vegetable Oil Stains"، www.thespruce.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  3. "How to Remove Engine Oil and Grease Stains", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 14-8-2018. Edited.