طرق القضاء على الوزغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق القضاء على الوزغ

الوزغ

الوزغ أو أبو بريص، وينتمي للفصيلة الحيوانية الزاحفة الصغيرة، وتتعدد أنواعه، وينتشر في معظم مناطق العالم، ويكثر تواجده في المناطق الدافئة، وهو من الحيوانات الناشطة في فترة الليل، وبالإضافة إلى الضرر التي تتسبب به أثناء وجودها في المنازل فإنّ صوتها مزعج ويؤدي إلى انعدام راحة أفراد المنزل وأرقهم وقلقهم الدائم، ويمكن القضاء على الوزغ والتخلص منه من خلال اتباع إحدى الطرق التي سنذكر بعضها في هذا المقال.


طرق القضاء على الوزغ

قشور البيض

تعتبر الأفاعي والثعابين من ألد أعداء الوزغ وأكثرها فتكاً بها، ويستغل البعض ذلك في استخدام قشور البيض لطرد الوزغ من المنزل، وذلك من خلال نشرها في مختلف زوايا البيت، إذ سيعتقد الوزغ بأنّها قشور بيض الأفاعي ممّا يؤدي إلى هروبه وخروجه من البيت، وينصح بتنظيف قشور البيض جيداً قبل استخدامها من أجل تجنب جذبها للحشرات والنمل وخروج الرائحة الكريهة منها.


رشاش نشا الملابس

يعرف الوزغ بسرعة حركته وتنقله من مكان إلى آخر مما يجعل من الصعب إمساكه أو توجيه ضربات دقيقة نحوه، ويمكن الاستعانة برشاش نشا الملابس لإبطاء سرعته والحد من حركته، ثم القضاء عليه تماماً من خلال ضربه بجسم صلب، أو إمساكه وإخراجه من المنزل.


البخور والروائح العطرية القوية

يعرف عن الوزغ عدم قدرته على تحمل رائحة البخور والروائح العطرية القوية واختناقه منها، ويستخدم هذا البخور من خلال إغلاق أبواب ونوافذ الغرفة التي يكون موجوداً فيها وإشعاله فيها أو رش الروائح العطرية القوية فيها بمقدارٍ كبير، وتركها مغلقةً مدّة لا تقل عن 15 دقيقة، ويفضل إخراج الأطفال والمسنين من الغرفة حتّى لا يتعرضوا للأذى.


زيت السيارات المحروق

يتمّ مسح حافات النوافذ والأبواب بزيت السيارات المحروق، حيث ينفر الوزغ من هذه الراحة ولا يحاول الاقتراب منها، ويمكن استخدام هذه الطريقة كإجراء وقائي لمنع الوزغ من الدخول إلى المنزل.


نبات الوحش

يجمع نبات الوحش في قطع قماش خفيفة وفيها ثقوب لنفاذ الرائحة، ثم تعلق قطع القماش على باب الغرفة والنوافذ أو توزع في أرجاء الغرفة، عندها سيغادر الوزغ الغرفة عند شم الرائحة، ويمكن طحن نبات الوحش للسماح لرائحته بالنفاذ بقدر أكبر.


الزعفران

يغلى الزعفران في كمية مناسبة من الماء مع المحافظة على القدر مغطى، ثمّ ينقل القدر إلى الغرفة التي فيها الوزغ ويفتح هناك حتّى يسمح لرائحة الزعفران بالانتشار، ويغلق باب الغرفة والنوافذ مع بقاء نافذة واحدة مفتوحة حتى يتمكن الوزغ من الهرب منها.