طريقة طرد البرص من المنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة طرد البرص من المنزل

طريقة طرد البرص من المنزل

البرص أو أبو بريص هو عبارة عن نوع من أنواع الزواحف التي لا يُفضّل الغالبيّة وجوده في المنزل ويعتبرونه مُزعجاً، فهوَ قد يدخُل من أيّ ثغرة أو فتحة موجودة، ويُمكن التخلّص أو الوقاية منهُ عن طريق اتّباع الطرق التالية:[١]

  • تنظيف المنزل وإزالة أكوام الغسيل والأوراق المُبعثرة وغيرها من الفوضى؛ حتّى لا يكون للبرص مكان يختبئ فيه عندَ دخولهِ، ومن الضروري أيضاً إخراج القُمامة ومُخلّفات الطعام من المنزل بانتظام لأنّها تجذب البعوض والحشرات الأُخرى التي تُعدّ الغذاء الرئيسي للبرص.
  • وضع مصائد الحشرات في داخل وخارج المنزل للحدّ من تواجدها في المُحيط، وبالتالي التخلّص من إحدى الأسباب التي قد تجذب البرص، ويُمكن طلب المُساعدة من الأشخاص المُختصين بمُحاربة الحشرات لرشّ الحديقة بمُبيدٍ حشري.
  • فحص مُحيط المنزل من الخارج للتأكّد من عدم وجود أيّ مصدر للمياه الراكدة كالدلاء التي تحتوي على بقايا المطر، أو البرك الفارغة، فهيَ تُعدّ أماكن لتكاثُر الحشرات.
  • تقليل فُرص دخول البرص إلى المنزل عن طريق إصلاح أي شقوق أو تصدُّعات موجودة في الجُدران، أو ثغرات في النوافذ، ومُحاولة إبقاء النوافذ والأبواب مُغلقة بقدر الإمكان.
  • تربية قط كحيوان أليف داخل المنزل لإخافة البرص وطرده خارجاً.
  • إزالة أيّ حيوان برص يتمّ إيجاده في المنزل عن طريق وضعهِ في عُلبة كرتون صغيرة، أو وضع العُلبة في إحدى زوايا الغُرفة وحث البرص لدخولها باستخدام مُكنسة القش.


حيوان البرص

البرص هوَ عبارة عن حيوان زاحف صغير يمتاز بجلدِه الناعم ونشاطهِ الليلي، كما أنَّ رأسهُ يُعدّ كبيراً بالنسبة لجسده، وهو ذو أطرافٍ متطوّرة فكُلّ طرف منها يحتوي على ما يُشبه الشفاط أو المخدّة اللاصقة في أسفله، ومُعظم أنواع هذا الحيوان يترواح طولها (3-15)سم بما في ذلك الذيل،[٢] ويتغذّى البرص على الحشرات الصغيرة الموجودة حول وداخل المنزل، وهوَ غالباً يبقى قريباً من فتحات النوافذ والجُدران حيثُ يوجد إضاءة لجذب الحشرات، وعلى الرغم منْ أنَّ هذا الحيوان غير مؤذٍ إلّا أنّهُ قد يُصبح مُزعجاً إذا كثُرَ عدده.[٣]


حقائق عن البرص

هُنالِكَ بعض الحقائق المُتعلّقة بحيوان البرص، ومن هذهِ الحقائق:[٤]

  • يُصدر البرص صوتاً شبيهاً بالنُباح عندَ اهتياجه أو شعوره بالقلق.
  • يُسقط البرص ذيلهُ عندَ مُهاجمة أي حيوان آخر لهُ ليكونَ مصدراً للإلهاء ليتسنّى لهُ الهرب، ومع الوقت فإنَّ ذيلهُ ينمو مرّةً أُخرى.
  • مُعظم أنواع البرص لا يستطيع الرمش أو إغلاق أعينه، ممّا يدفعه للعق عينيه للحفاظ عليها نظيفة.
  • تشريح الجسد لهذا الحيوان غير اعتيادي، فيُمكن النظر عبر فُتحة إحدى أُذنيه عبر رأسه للفُتحة الأُخرى.


المراجع

  1. Natalie Lyda, " How to Get Rid of Geckos & Slinks "، www.hunker.com, Retrieved 25-10-2018. Edited.
  2. George R. Zug , "Gecko"، www.britannica.com, Retrieved 25-10-2018. Edited.
  3. "How to Control Geckos: Working Gecko Control Solutions Read more", www.pestkill.org, Retrieved 25-10-2018. Edited.
  4. "Leopard Gecko Information & Facts", www.thebeardeddragon.org, Retrieved 25-10-2018. Edited.