طرق الوقاية من أمراض القلب

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣١ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
طرق الوقاية من أمراض القلب

أمراض القلب

تعدّ أمراض القلب من أكثر الأمراض المزمنةِ انتشاراً في العالم، وهي المُسبّب الأكبر للوفيات. يُطلق مصطلح أمراض القلب على كلّ ما يُصيب عضلة القلب والأوعية الدموية والشرايين وصمامات القلب، ويطلق عليها أيضاً " الأمراض القلبية الوعائية".[١]


أسباب الإصابة بأمراض القلب

أسباب الإصابة بأمراض القلب:[٢]

  • تصلّب الشّرايين الّذي ينتج بسبب ترسّب الدهون في جدران الشرايين ممّا يؤدي الي ضيقها وانسدادها.
  • وجود تاريخ عائلي بأمراض القلب.
  • التّدخين والعادات الغذائية السّيئة مثل الإسراف في تناول الدّهون والسّكريات.
  • زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدّم، وعدم ممارسة الرّياضة
  • خلل في دهون الدّم؛ كارتفاع نسبة الكولسترول والدّهون الثّلاثية، ونقص الكولسترول عالي الكثافة.
  • التّوتر العصبي والظّروف المعيشية الصّعبة.


طرق الوقاية من أمراض القلب

هناك عدة طرق للوقاية من امراض القلب:[٣]

  • الامتناع عن التّدخين: ليس خفياً على أحد مضار التّدخين؛ حيث إنّه يُسرّع عملية تخثّر الدّم ويزيد من الإصابة بتصلب الشّرايين وضيقها وبالتّالي الإصابةُ بالجلطات القلبية.
  • التّغذية الصحية: يجب الاهتمامُ بالتّنوع في الغذاء واحتوائه علي جميع العناصر الرّئيسية المهمة؛ كالبروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والتقليل من الأطعمةِ الدّسمةِ، واختيار الدّهون الغنية بالأحماض الدّهنية غير المشبعة؛ كزيت الزّيتون، وزيت الذّرة، وزيت الصويا، والمكسرات، وتجنّب الدّهون المجمدة والزّيوت النباتية المهدرجة، والإكثار من الأغذيةِ الغنيّة بالألياف؛ كالبقوليات، والخضروات خاصّةً البامية والباذنجان والفاكهة، والإكثار من تناول الأسماك بجميع أنواعها.
  • علاج السّمنة والتّخلص من الوزن الزّائد: تشير الدّراسات إلى أنّ الوزن الزائد والدّهون في الجسم تزيد من مخاطر واحتمالات الإصابة بأمراض القلب، ولتجنّب الوصول إلى حالة البدانة يجب اتباعُ نظامٍ غذائي خاصٍ قليلِ السّعرات الحرارية غنيٍ بالخضروات والفواكه، وتجنب جميع المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية والدّهون، وزيادة كمية الأطعمة الغينة بالألياف، وممارسة التّمارين الرّياضية بانتظام، ومتابعة الوزن ومراقبته بشكلٍ دائم.
  • ممارسة الرّياضة: إنّ ممارسة الرّياضة والتّمارين المختلفة تحمي من الإصابة بالأمراض القلبية، ويجب أن تكون هذه الأنشطة الرّياضية عند ممارستها كافيةً لزيادةِ المجهودِ المبذول وزيادة التنفّس وزيادة سرعة النّبض، وتعدّ رياضة المشي السّريع لمدةِ نصف ساعةٍ يومياً، والرّكض والسّباحة من أهم الرّياضات المفيدة لصحة القلب.
  • علاج ضغط الدّم المرتفع وارتفاع الكولسترول في الدّم: يجب الاهتمام بعلاجِ هذه الأمراض والالتزام بالأدوية والنّظام الغذائي الصّحي المقرر من الطّبيب المتخصص للمصابين بضغط الدّم وارتفاع الكولسترول؛ حيث إنّ هذه الأمراض من أهمّ الأسباب التّي تُعجلُ من الإصابة بأمراض القلب والشّرايين، ومتابعة قياسها بانتظام.


المراجع

  1. "Heart Disease (Cardiovascular Disease, CVD)", www.medicinenet.com, Retrieved 10/10/2018. Edited.
  2. "Heart disease", www.mayoclinic.org, Retrieved 10/10/2018. Edited.
  3. "Symptoms & Types ", www.webmd.com, Retrieved 10/10/2018. Edited.