طرق تبييض وتنعيم اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
طرق تبييض وتنعيم اليدين

العناية باليدين

تعتبر اليدين من كثر أجزاء الجسم عُرضةً للعوامل التي تؤثر بصورةٍ سلبية على لونها وطبيعة بشرتها، ومن هذه العوامل أشعة الشمس الضارة أو استخدام مواد التنظيف المحتوية على مواد كيميائية، مما يصيبهما بالجفاف والاسمرار، وتُعد هذه المشكلة من الأمور المزعجة للمرأة على وجه الخصوص باعتبار اليدين منطقة ظاهرة وتلفت نظر الأشخاص الآخرين، وللتخلص من هذه المشكلة هناك العديد من الخلطات المنزلية الفعّالة التي تساهم في ترطب اليدين وتبيضهما، سنذكر بعضها في هذا المقال.


وصفات لتبييض وتنعيم اليدين

زيت اللوز وعصير الليمون

تُخلط كمية مناسبة من زيت اللوز وبضع قطرات من عصير الليمون، ويُطبق الخليط على اليدين ويُترك مدّة خمس عشرة دقيقة، ثم يُغسل بالماء فقط.


كريم تقشير البشرة

يُطبق كريم خاص بتقشير البشرة بنوعيةٍ جيدة على اليدين ويُفرك بلطف، وتُكرر هذه العملية مرة كل ثلاثة أيام.


الطماطم واللبن الرائب

تُمزج ثمرة مهروسة من الطماطم مع كمية مناسبة من اللين الرائب، ويُطبق المزيج على اليدين ويُفرك بلطف، ثمّ يُغسل بالماء، ويجب الاستمرار في تطبيق هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


خل التفاح

تُوضع بضع قطرات من خل التفاح على اليدين قبل النوم مساءً، كما يمكن خلطه بكمية قليلة من الجلسرين ثمّ يطبق على اليدين لمنحهنا مزيداً من الترطيب.


زيت جنين القمح والجلسرين

تُخلط ملعقتان من الجلسرين السائل وملعقتان من زيت اللوز الحلو وملعقة من زيت الخروع وعصير ليمونة وملعقتان من زيت جنين القمح، ويُمزج الخليط جيداً ويُطبق على اليدين، ثم تُلفان باستعمال كيس من النايلون ويُترك مدّة ساعة، بعد ذلك تُغسل اليدين بالماء مع فركهما بليفةٍ ناعمة، ثمّ تُدهنان بكريم مرطب.


الملح وعصير الليمون

تُمزج ملعقتان من الملح ونصف ملعقة من عصير الليمون الطازج، ويوضع المزيج في وعاء مناسب يتسع لليبدين كي تُدعكا بالخليط، بعد ذلك يُغسل بالماء.


فيتامين E والعسل

تُمزج ملعقة كبيرة من الزبدة وملعقة كبيرة من العسل ومحتوى كبسولتين من فيتامين E بشكلٍ جيد للحصول على خليطٍ لزج، يُطبق الخليط على اليدين ويُدلك برفق، بعد ذلك يتم ارتداء قفازات قطنية وفوقها قفازات بلاستيكية، وتُترك هذه القفازات مدّة عشرين دقيقة، ثم تثنزع وتُغسل اليدان بالماء الدافئ ثمّ بالماء البارد.


اللين الرائب

تُخلط كمية قليلة من عصير الليمون مع كوب من اللبن الرائب، ويُطبق الخليط على اليدين ثمّ يُدلك جيداً ويُترك مدّة عشر دقائق بعد ذلك يُغسل بالماء، ويستخدم هذا العلاج بعد تعرض اليدين للمواد الكيميائية أو لأشعة الشمس للحفاظ عليها من الجفاف.