طرق تخسيس البطن في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
طرق تخسيس البطن في رمضان

شهر رمضان

يُقبل شهر رمضان كل سنة حاملاً معه الرحمات والغفران والفضائل والراحة النفسية، ويتميز هذا شهر بعادات معينة سواءً في الأكل أو الشرب أو السلوكيات أو العادات، فتتغير مواعيد الطعام والزيارات العائلية، وتكثر الولائم والاجتماعات، وتتميز مائدة رمضان بتنوع أطباقها بشكلٍ كبير، فهناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي يختص بها هذا الشهر دون باقي الأشهر، ولكن يجب السيطرة على ما يتم تناوله خلال الإفطار، حتى لا يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، وبعض الأشخاص يستغل الشهر الفضيل لمحاولة تخسيس أوزانهم والحصول على وزن مثالي، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم وأفضل الطرق المتبعة في شهر رمضان المبارك لتخسيس البطن بشكلٍ فعال.


طرق تخسيس البطن في رمضان

رجيم رمضان

وجبة الإفطار:

  • تناول ثلاث حبات من التمر مع كوب من الماء، ويمكن استبدال الماء بكوب من الحليب خالي الدسم أو كوب من العصير الطازج دون أي إضافات.
  • تناول طبق من السلطة الخضراء، أو طبق من الخضروات المسلوقة المُضاف إليها رشة صغيرة من الملح والفلفل الأسود.
  • أداء صلاة المغرب، ثمّ تناول طبق من شوربة الخضروات أو الدجاج المسلوق مع مراعاة عدم إضافة مرق الدجاج، مع قطعتين من السمبوسة المشوية وليس المقلية، وثلاث ملاعق كبيرة من الأرز أو المعكرونة وكوب من الحليب خالي الدسم.
  • للتحلية يمكن تناول حبتين من العوامة أو القطايف المشوية دون إضافة قطر.
  • يُفضل تناول كميات كافية من الماء وبالتدريج ما بين فترة الإفطار والسحور، بالإضافة إلى حبة من أي فاكهة مفضلة.


وجبة السحور: تناول كوب من اللبن الزبادي، مع كوب من الفول دون إضافة الزيت، ونصف رغيف من الخبز مع قطعة من جبن القريش.


وصفات طبيعية لتخسيس البطن

هناك الكثير من المشروبات الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بفعالية، وبالتالي تساعد بشكل كبير في تخسيس البطن، ومن أهم تلك الوصفات:

  • الليمون والكمون: والتي تعد من أقوى الوصفات وأفضلها في حرق الدهون المتراكمة حول البطن، وتُحضر بوضع ملعقة من الكمون في كوب ونصف من الماء، ثمّ غلي المزيج على النار، وبعدها إضافة ليمونة مقطع إلى نصفين وعصير حبة أخرى من الليمون، ثم تناول المشروب بعد الإفطار بنصف ساعة.
  • الزنجبيل والقرفة: هي أيضاً وصفة فعالة في التخلص من البطن، ويمكن تحضيرها ببخلط كميات متساوية من الزنجبيل والقرفة المطحونة وغليها في كوب من الماء، ثمّ تناولها في الفترة ما بين الفطور والسحور.


ممارسة التمارين الرياضية

هي من الوسائل التي يجب المواظبة عليها إلى جانب وسائل التخسيس الأخرى، وتعد رياضة المشي من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها بكل سهولة، وأفضل أوقات المشي هي الساعة التي تسبق الإفطار، حيث تعتبر الساعة الذهبية للتخسيس لأنّ نسبة السكر تكون في أدنى مستوياتها في تلك الساعة، وبالتالي فإنّ حرق السعرات الحرارية تكون من الدهون المخزنة في الجسم.