طرق تخسيس دهون البطن

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
طرق تخسيس دهون البطن

دهون البطن

يعاني الكثيرين من اختزان الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر، مما يسبب لهم مشكلةً من الناحية الجمالية، والأهم مشكلةً صحية تدل على خطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراضٍ عدة كارتفاع نسبة سكر الدم، والإصابة بأمراض القلب، وارتفاع معدل ضغط الدم، عدا عن أنّ الدهون المختزنة في منطقة البطن تشكل عائقاً للكثيرين عن القيام بالأعمال اليومية بنشاطٍ وخفة. ويعتبر حرق دهون منطقة البطن من أصعب التحديات التي يواجهها الكثيرين، ولكن ذلك الأمر لم يعد صعباً، حيث يمكن حرق دهون البطن المختزنة بسهوله دون بذل مجهود كبير، ودون حرمان من العديد من أنواع الطعام.


طرق تخسيس منطقة البطن

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية المتراكمة حول منطقة البطن والخصر معاً، كممارسة رياضة الجري، والسباحة، وركوب الدراجات، والمشي، ويمكن اعتماد يومٍ أو يومين في الأسبوع لممارسة الرياضة والمداومة عليها وجعلها جزءاً من الروتين الأسبوعي، ويمكن اعتماد نصف ساعة للمشي صباحاً في الهواء الطلق، فهي كفيلة بالحصول على جسم رشيق، كما أنّها تمنح النشاط ليومٍ مليء بالأعمال المختلفة.


النوم المنتظم لفترة كافية

النوم متاخراً والاستيقاظ متاخراً يفسد الساعة البيلوجية لجسم الإنسان فيؤدي ذلك للإقبال على تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والنشويات، وخاصة أثناء الليل، فيؤدي هذا الأمر إلى تراكم الدهون في منطقة البطن بشكلٍ مضاعف، فعلى من ينوي تخسيس منطقة البطن عليه ضبط ساعته البيلوجية ويعيد برمجة وقته ليحصل على عددٍ كافٍ من ساعات النوم لحرق السعرات الحرارية واكتساب الصحة والنشاط، يمكن للأشخاص الذين يحبون السهر لوقتٍ متأخر تحديد يوم أسبوعياً في نهاية الأسبوع يقضيه كيفما يشاء.


اعتماد نظامٍ غذائي صحي

يجب الابتعاد عن السكريات واستبدالها بالأطعمة الصحية، مثل: الخضار والفواكه فهي تعمل على تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عكس الوجبات السريعة الممتلئة بالدهون والسكريات التي تُخزن في منطقة البطن، فتناول المواد المغذية يساعد على تخسيس منطقة البطن وحرق الدهون، والأفضل اعتماد نظامٍ غذائي صحيبهدف التنويع في الأطعمة دون حرمان ودون مبالغة وإفراط، مع الحرص على الإعلى الابتعاد عن الوجبات الدسمة والسريعة في فترة العشاء والاكتفاء ببعض الوجبات الخفيفة المغذية والمشبعة كالفواكه ورقائق الشوفان، والذرة، والألبان قليلة الدسم.


تجنب الضغط والإرهاق

كثيرةٌ ضغوطات الحياة، وعندما يتعرض أي شخص لضغط ما فإنّ ذلك يزيد نسبة الكولسترول في الدم، وتخزين مضاعف للدهون، واحتمال الأصابة بأمراض عدة، ويمكن تجنب هذا الأمر بتعويد النفس على تقبل كل ضغط مهما كان مزعجاً وترويضه بشكلٍ مبسط دون مبالغة لتتقبله النفس، والتعود على التكيف وإيجاد الحلول المناسبة دون إجهاد العقل والجسم معا، ويمكن البدء بالتعود على أخذ قسط من النهار أو الليل كساعةٍ من الاسترخاء، مع تناول مشروبات غنية بفيتامين ج فهو من الفيتامينات التي تضبط مستوى الكولسترول بالدم وموازنته.


تناول الدهون الصحية

يجب الابتعاد عن تناول الاطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والتي تؤدي الي زيادة دهون البطن، ويمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهونٍ صحية، مثل: التونة، والسلمون، والمكسرات.


الابتعاد عن المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية يؤدي الي زيادة دهون البطن، لأنّ المشروبات الغازية تحتوي علي نسبة عالية من السكر تتراكم داخل الجسم ولا سيما في منطقة البطن وحول الخصر، يمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية.


تناول المكملات الغذائية

قد يهمل كثيرون هذا الأمر إلّا أنّه من أهم الأمور فكم من أشخاص يعتمدون نظاماً غذائياً صحياً ولا تنقص أوزانهم، وهنالك أشخاص يشعرون بالجوع على مدار اليوم، ويمكن اللجوء إلى طبيب مختص وتحديد نوعية الفيتامينات اللازم قياسها في الجسم والتي تعتبر مهمة لزيادة معدلات الاستقلاب في الجسم، والتي تزيد معدلات حرق الدهون، كالكالسيوم، وفيتامين د.