طرق تضييق الحذاء الواسع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
طرق تضييق الحذاء الواسع

الحذاء

الحذاء هو لباسُ القدمين لحمايتِهما من برودة الشتاء وحرارة الصيف، وعند ارتدائه يستطيع الإنسان السير على مختلف الأسطح دون أن يؤذي قدميْه، ويُصنعُ الحذاء من جلودِ الحيوانات المختلفة، حيث تتمُّ دباغتُها حتّى يسهل تشكيلها وتقطيعها وخياطتها على شكلٍ حذاء، توجد منها مقاساتٌ مختلفة متعارفٌ عليها عالميّاً، ومن أسمائه المتعارف عليها: الشحاط، والنعل، والصباط، والمداس، والحذوة. يُراعى عند شراء الحذاء أن يكونَ مناسباً للقدم، فلا يكونُ ضيّقاً يسبّبُ مشكلةً في الأصابعِ ويُعيقُ راحة القدم، ولا يكونُ واسعاً يسبّب ثقلاً أثناء المشي، ولكن قد يتعرّضُ البعضُ منّا عند شرائه لحذائه بأنْ يكون ضيّقاً أو واسعاً، أو يعجبنا حذاء ما ويكون واسعاً قليلاً أو غير متوفّر الحجم المطلوب، أو نشتري حذاءً عبر الإنترنت ويكون أوسعَ من المطلوب، لذلك سنذكرُ في هذا المقال كيفيّة علاج مشكلة الحذاء الواسع وتضييقه حتّى الحصول على المقاس المطلوب.[١]


طرق تضييق الحذاء الواسع

هناك عدة طرق لتضييق الحذاء الواسع منها:[٢]

  • ارتداءُ الجواربِ السميكة: وهي من الطرق التي تقوم بملءِ الفراغ بين القدم والحذاء وتضييقه، ولكنها طريقة مناسبة في حال كون هذا الفراغ قليلاً.
  • مليء مقدّمة الحذاء: حيث تُملأ مقدّمة الحذاء بالقطن، أو المحارم الورقيّة الناعمة، أو بجوربٍ قديم يمنعُ انزلاق القدم نحوَ المقدمة ويبقيها مستقرّة في أسفل الحذاء، ولكن يجبُ الانتباه إلى عدم حشو الحذاء بشكلٍ يجعلُ الأصابع مثنية بشكلٍ يثقل القدم ويعيق حركتها فيمشي من يرتديه بشكلٍ مريحٍ.
  • ارتداء نعل طريّ: حيث إنّ هناك نعلاً طرياً يتوفر بالأسواق وقليل التكلفة يمكن ارتداؤه في حالِ كان الحذاء واسعاً، فهو يشكل دعماً للقدم ومريحاً لها.
  • استخدامُ سندات باطن القدم: هي قطعة تلصقُ بالقدم تقلّلُ المسافة وتمنعُ احتكاكَ القدم بالحذاء، كما تسندُ باطنَ القدم، ممّا يسبّبُ سدّ الفراغ بين القدم والحذاء.
  • استخدام لاصق الكعب: هي قطعة تلصقُ بالحذاء أو بسندات باطنِ القدم لها جور في تضييق الحذاء، وتُستخدم عادة لحلّ مشاكل الكعب.
  • استخدام قطعة من المطاط: حيث تُخاطُ قطعة من المطاط في الحذاء من الداخل، وتُربط فيها موادّ الحذاء معاً، حيثُ تساعدُ على تضييقه.
  • اللجوء إلى الإسكافيّ: حيث إنّه يمتلكُ موادَّ ومهاراتٍ معينة تساعد على تضييقه.


طريقة اخرى لتضييق الحذاء

التضييق بالماء، حيث يُغسلُ الحذاء بالماءِ، ويُترك في الهواء حتّى يجفّ تماماً، وهذه الطريقة مناسبة في حالِ كان الفراغ كبيراً بين القدم والحذاء، ولكنّها لا تناسبُ جميعَ أنواع الأحذية، فهناك بعض الأحذية يتغيّرُ لونُها عند غسلِها وتعريضها للهواء مثل الأحذية المصنوعة من القماش والشمواة، فيجب الحذر عند استخدام هذه الطريقة في أنّها لا تتلفُ الحذاء.[٣]


المراجع

  1. "Shoes: Finding the Right Fit", orthoinfo.aaos.org, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. "How to Wear Shoes That Are Too Big", www.wikihow.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. "How to Shrink Leather Shoes", www.wikihow.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.