طرق تهدئة الأعصاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
طرق تهدئة الأعصاب

تهدئة الأعصاب

كثيراً ما نواجه في حياتنا اليومية الضغوط والمشاكل، والتي تنتج إثر يوم حافل بالأعمال المتعبة ومقابلة كثير من الناس، كل ذلك يسبب لنا التوتر وضغط الأعصاب، وهذه من الأمور المزعجة والتي تعكر صفو أيامنا وتجعلنا عرضة للاكتئاب والوحدة، فنبحث جاهدين عن طرق لتهدئة أعصابنا والحصول على الاسترخاء، ونحن في هذا المقال بصدد الحديث عن طرق تهدئة الأعصاب.


طرق تهدئة الأعصاب

الأعشاب

تعتبر الأعشاب مصدراً مهماً وطبيعياً للتخلص من التوتر وتهدئة الأعصاب، فمنها ما يعالج القلق: كالبابونج والشاي والميليسا واليانسون، فمن شأن شراب أو أقراص تحتوي على خلاصة هذه الأعشاب أن تهدئ الأعصاب وتزيل التوتر.


التدليك والاسترخاء

حيث إنهما يساعدان بشكل فعال وملحوظ في تخفيف الضغوط وتهدئة الأعصاب، لا سيما وأنّ التدليك الجيد في منطقة الظهر والرقبة والساقين والقدمين يخلص من التوتر والإحباطات، وتجعل الشخص يشعر بتحسن مزاجي لا مثيل له.


الروائح الطيبة

من شأن الروائح الطيبة أن تؤثر بشكل إيجابي على العقل والجسم، فهي من أفضل الطرق التي تخلص من التوتر وتهدئ الأعصاب وتشعر بالاسترخاء، ومن هذه الروائح رائحة خشب الصندل والخزامى والبخور، بالإضافة إلى الزيوت العطرية التي يمكن وضعها في الحمام أو دهنها على الجسد والملابس كزيت العود.


التأمل

هذه الطريقة من الطرق الطبيعية للحصول على الاسترخاء وبالتالي تهدئة الأعصاب، حيث ترتكز على التنفس بعمق والتفكير في أمور الحياة بإيجابية، ولا ضير في الاستماع إلى موسيقى هادئة تعزز الشعور بالارتياح، كما أنّ مضغ العلكة من الوسائل السريعة للتخلص من التوتر والإجهاد، لا سيما وأنها تخفّض من نسب الكورتيزول الذي يسبب القلق.


اليوغا

تعتبر رياضة اليوغا من الرياضات المهمة للشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب، وتعطي الجسم مرونة، مما يشعر بالراحة والهدوء الذهني.


الحمام الدافئ

الحمام الدافئ يخفف ويزيل التوتر ويهدئ الأعصاب، لا سيما وإن كان الماء معطراً برائحة طيبة، فيعطي الشعور بالراحة والاسترخاء.


المكمّلات الغذائية

بعض المكمّلات الغذائية تساعد في الحد من التوتر، وتحسّن المزاج مثل: فيتامين c، وأوميغا3، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية فهي تخفّض مستوى القلق والتوتر لدى الشخص.


مشروبات طبيعية تساعد في تهدئة الأعصاب

  • مزيج عصير الكرفس وعصير الجزر مع ملعقة كبيرة من عصير البقدونس.
  • عصير الجزر الممزوج مع الخس والسبانخ.
  • عصير الليمون المحلى بالسكر أو العسل.
  • شراب الكركديه ويمكن أخذه ساخناً أو بارداً.
  • العصائر الطبيعية على اختلاف أنواعها كعصير البرتقال والجريب فروت.
  • مشروب الشوكولاتة الساخن الممزوج بالحليب أو دونه والمحلى بالسكر.
  • اللبن الزبادي وهو من أقوى المشروبات المهدئة والتي تساعد على النوم السريع.
589 مشاهدة