طرق صيد الحسون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
طرق صيد الحسون

طائر الحسون

من فصيلة الشرشوريات والذي يتميّز بوجهه الأحمر والأبيض، ورقبته السوداء، وظهر البني، وجناحيه السوداوين، وصوته الجميل العذب، يعيش في الأراضي التي تكثر فيها الحضرة والمراعي فهو يتغذّى على الحبوب وأغصان الأشجار الطريّة، وتعدّ بذور الشوك الأكثر تفضيلاً له كما أنّه يتناول الشوفان، والفجل، والديدان، والحشرات، يوتواجد بكثرة في مناطق الوطن العربي، يبلغ من الطول 14 سم، ويتحرك بمجموعات كبيرة تصل إلى 100 طائر بحثاً عن الطعام في شهر مايو ويوليو. يبني طائر الحسون بيته في الوديان والأشجار الصغيرة وتضع أنثى الحسون ما يقارب الخمس بيضات في المرة الواحدة فهي تبيض مرتين أو ثلاث كحد أقصى وتبدأ فترة وضع البيض في نهاية مارس وتستمر فترة الإحتضان من 13 إلى 15 يوم.


اختلاف ذكر الحسون عن الأنثى

  • الشارب الذي يمتلكه ذكر طائر الحسون ذو لون أسود، في حين أنّ الذي تمتلكه الأنثى أبيض أو أنهّا لا تمتلك شارباً في بعض الأحيان.
  • يغطّي اللون الاحمر رأس ذكر الحسون حتى نهاية العي، وعند الأنثى يكون أقل إذ إنّه يمتد إلى ما قبل العينين.
  • منقار الذكر أطول من منقار الأنثى.
  • اللون الأسود في طائر الحسون يكون غامق في حين أن الأنثى يكون رمادي عسلي.
  • رأس أنثى الحسون مدبّب في حين أنّ الذكر رأسه طويل.


طرق صيد الحسون

أعواد الدبق

  • لإعداد هذه الأعواد قم بإحضار كمية من عسل النحل وثمار شجر الدبيق وكمية قليلة من مادة الزرنيخ، واخلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض.
  • يوضع المزيج على كل من أغصان الأشجار ويوضع الحسون تحتها، وما إن تأتي بقية الطيور من الحساسين على العود حتى تلتصق من خلال أقدامها وأجنحتها.
  • خلال هجرة طائر الحسون يتمّ استعمال قصبة الرول وتثبيتها على الأرض، لكن يجب أن ترتفع عن الأرض حوالي 520 سم، ثمّ نثبت في أعلى الرول خشبة مثقوبة تم تثبيت أعواد الدبق عليها، هذه الطريقة ذات فائدة كبيرة عندما يكون طائر الحسون مذعور.


طريقة الهواة المتقدمين

يتم وضع الشبك على الأرض وتوضع بذور الشوك المفضل للحسون، يوضع عمود يسمّى بالفرارة بطريقة فنية ليمكن الطيور من الوقوف على عود التحريك ويكون العود مربوطاً بخيط لمسافة طويلة يتم تحريكها عندما تقترب الحساسين الموجودة بالجو حينها يجب أن تكون مستعداً لشدّ الشبك على طيور الحسون.


طريقة المحترفين

تتمّ هذه الطريقة باستخدام شبك هوائي يصل إلى 200 متر، يتم تثبيته على قصبتين طول كل منهما سبعة أمتار على ارتفاع يصل إلى مترين، هذه الطريقة يستعملها محترفو الصيد والذين يمتلكون خبرة كبيرة في هذا المجال.