طرق علاج آثار الجروح بالوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٢ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
طرق علاج آثار الجروح بالوجه

جروح الوجه

تتعرض البشرة للعديد من الجروح نتيجة السقوط، أو التعرض لبعض الحوادث، مما يدخل الميكروبات إلى الجسم، وبالتالي تأخر شفاء الجروح والتهابها حيناً، ويجب توفير العناية الصحيحة للجروح للتخلص منها بأسرع وقت ممكن، وخاصةً جروح الوجه، نظراً لبروزها، وتغييرها لملامح الوجه، ويمكن علاج هذه الجروح باستخدام العديد من الطرق الطبيعية المتوفرة في العديد من المنازل، وسهلة الاستخدام، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق علاج آثار الجروح بالوجه.[١]


طرق علاج آثار الجروح بالوجه

اتبع الطرق التالية لعلاج آثار الجروح بالوجه:[٢]

  • ماء البصل: وضع ماء البصل على مكان الجروح، مما يسرع إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة التالفة والجروح، نتيجة احتوائه على مضادات حيوية تعمل ضد الالتهابات.
  • الصبار: وذلك عن طريق أخذ أوراق الصبار، ثم استخراج بعض المواد منها، ووضعها على الجرح يومياً أكثر من مرة لعلاج الجروح.
  • العسل الطبيعي: مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة من العسل، ثم وضعها على الجرح، والتدليك لعدة دقائق.
  • عصير الليمون: وذلك عن طريق دهن المناطق المصابة بعصير الليمون، ثم تركها لمدة عشر دقائق، ثم غسلها، وترطيبها بمرطب، مع تكرارها مرتين في اليوم.
  • خل التفاح: وذلك عن طريق تخفيف كمية من خل التفاح في الماء، ووضع قطنة بالمزيج، ثم تدليك المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة، ثم غسلها، وترطيبها، وتكرارها أكثر من مرة في اليوم.
  • العسل بصودا الخبز: وذلك عن طريق مزج ملعقتين صغرتين من صودا الخبز مع إضافة أربع ملاعق صغيرة من العسل، ثم تدليك المنطقة المصابة بها لمدة ثلاث دقائق، ثم وضع قطعة من القماش المسخنة بحمام بخار على المنطقة، ثم غسلها بالماء الدافئ، وتكرارها ثلاث مرات في الأسبوع.
  • النعناع بالخيار: وذلك عن طريق وضع خياة في الخلاط، ثم إضافة القليل من أوراق النعناع، وتركها حتى تصبح مفرومةً فرماً ناعماً، ثم وضع بياض بيضة، ومزج المكوّنات جيداً، ووضعها على المنطقة المصابة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • زبدة الكاكاو: وذلك عن طريق تدليك البشرة بقطعة من القماش المبلل بزبدة الكاكاو، وبحركات دائرية، ثم تكرارها ثلاث مرات في الأسبوع.


علاج آثار جروح الوجه باستخدام الزيوت

هذه مجموعة من الوصفات التي تساعد في علاج آثار جروح الوجه:[٣]

  • زيت الزيتون: وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بقطعة من القماش أو القطن مبللة بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق، وذلك نظراً لاحتوائه على مضادات الالتهابات والأكسدة.
  • زيت فيتامين هـ: وذلك عن طريق وضع محتوى كبسولة فيتامين هـ على البشرة، ثم تدليكها به ثلاث مرات في اليوم.
  • زيت جوز الهند: وذلك عن طريق تسخين ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون على النار، وتركها جانباً حتى تبرد، ثم تدليك المنطقة المصابة بها بشكلٍ دائري، مع تكرارها أكثر من مرة في اليوم للحصول على النتائج المطلوبة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تزيد سرعة التئام الجروح، وتزيد إنتاج الكولاجين في البشرة.


المراجع

  1. "What Are Facial Fractures?", webmd.com, Retrieved 2018-7-22. Edited.
  2. COLLEEN MEHEEN (2017-7-18), "How to Naturally Get Rid of Scars on Your Face"، livestrong.com, Retrieved 2018-7-22. Edited.
  3. Jennifer Berry (2017-10-10), "How can home remedies get rid of my old scar?"، medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-7-22. Edited.